You are here

×

لبناء العضلات ومد الجسم بالطاقة.. ما هي أفضل المصادر للكربوهيدرات؟

لبناء العضلات ومد الجسم بالطاقة.. ما هي أفضل المصادر للكربوهيدرات؟

لبناء العضلات ومد الجسم بالطاقة.. ما هي أفضل المصادر للكربوهيدرات؟

​ انواع الكربوهيدرات

​ انواع الكربوهيدرات

اين توجد الكربوهيدرات

اين توجد الكربوهيدرات

الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات

الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات

لبناء العضلات ومد الجسم بالطاقة.. ما هي أفضل المصادر للكربوهيدرات؟
​ انواع الكربوهيدرات
اين توجد الكربوهيدرات
الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات

الكربوهيدرات تعتبر واحدة من أهم أنواع العناصر الغذائية أو المغذيات لجسم الإنسان، على الرغم من أن اسمها ارتبط في بعض الأحيان باكتساب المزيد من الوزن، وهو ما يحاول الجميع الابتعاد عنه، ولكن الكربوهيدرات في حد ذاتها أطعمة تتحول إلى جلوكوز بعد تناولها وهضمها، وتعتبر مُحفزا لنمو العضلات وتكون في ذلك أشبه بالبروتين. 

ماهي الكربوهيدرات

تعرف الكربوهيدرات بأنها جميع الأطعمة التى تتحول إلى جلوكوز بعد هضمها، وتعتبر مصدرًا رئيسيًا للطاقة في جسم الإنسان، ومصدرا مهما للدماغ عندما لا يستطيع استخادم مصادر طاقة أخرى مثل الدهون والبروتينات بطريقة سهلة، وبالكاد فإن الكربوهيدرات هي مصدر غني بالطاقة ويساعد لاعبي كمال الأجسام على تكوين ونمو العضلات. 

أنواع الكربوهيدرات

الكربوهيدرات البسيطة: وهي التى تحتوى على سكريات وسهل الحصول عليها من خلال هذه الأطعمة: «السكر الذي يستخدم في التحلية- منتجات الألبان المختلفة- العصائر- الفواكه بأنواعها- والعسل». 

الكربوهيدرات المعقدة: وهي التى تتوافر في النشويات، حيث إنها تعتبر روابط طويلة من جزيئات الجلوكوز ، حيث تتوافر في الخبز والأرز والمعكرونة والرقائق، ويتم تقسيمها إلى كربوهيدرات حبوب كاملة، كربوهيدرات مكررة. 

وهناك فرق بين أنواع الكربوهيدرات هذه، في سرعة تحولها إلى جلوكوز، حيث إن جميع الكربوهيدرات تتحول إلى جلوكوز في جسم الإنسان، ولكن الفارق في سرعة تحولها، والتحكم بمستوى السكر في الدم يعتبر عاملا مؤثرا في ذلك، وتعتبر الألياف مواد مهمة للجهاز الهضمى وتنظيم السكري، ولكنها تأخذ وقتا طويلا حتى تتحول إلى جلوكوز، ولهذا ينطلق الجلوكوز في الدم بشكل بطيء.

أين توجد الكربوهيدرات

توجد الكربوهيدرات بوفرة في الخضراوات والفواكه، فإذا ما كنت تبحث عن الكربوهيدرات فعليك أن تتناول الخضراوات والفواكه بشكل يومي، وعليك أن تقلل من السكريات المكررة وأبرزها السكر البني والأبيض والعسل، واذهب إلى الكعك والمخبوزات والحلويات، وتتواجد أيضًا الكربوهيدرات في الشوفان والأرز البني والمنتجات التى عليها «حبوب كاملة 100%». 

كم عدد الكربوهيدرات التي يجب الحصول عليها في اليوم الواحد لفقدان الوزن؟

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

1- الشوفان: يعتبر الشوفان من أهم مصادر الكربوهيدرات حيث يمكنك الحصول من خلال الشوفان على الكثير من الكربوهيدرات بالإضافة إلى البروتين والألياف المفيدة للجسم، لذا فإذا ما كنت ترغب بالمزيد من الكربوهيدرات عليك بتناول وجبة تحتوى على الشوفان في الصباح.

2- البطاطا: أحد أهم العناصر الغذائية للجسم، وهي أيضًا مصدر جيد للحصول على الكربوهيدرات المعقدة، وبها المزيد من الألياف المفيدة والفيتامينات الطبيعية، والبطاطا الحلوة يُفضل أن يتم تناولها مسلوقة، لدفعها نسبة سكر أقل إلى الدم. 

3- الأرز البني: مصدر هام للحصول على كمية كبيرة من الألياف والكربوهيدرات والمعادن وبعض الفيتامينات الأخرى، ويعتبر أفضل من الأرز الأبيض. 

4- الفاصوليا: تعتبر مصدرا كبيرا للغاية للحصول على الكربوهيدرات المعقدة بشكل خاص، حيث إنها توفر كمية قليلة من السكر للدم، بالإضافة إلى المزيد من الألياف المفيدة، وبروتين أيضًا. 

5- العدس: مصدر هام للحصول على الكربوهيدرات الجيدة، ويمكن لكوب واحد من العدس إمداد جسمك بـ 18 جراما من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى العديد من الألياف. 

فوائد الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات كما ذكرنا في السابق، المصدر الأكبر للطاقة التى يحصل عليها جسمنا، وأيضًا مصدر للمواد الغذائية المفيدة، وهي جزء من الطعام الصحي عندما يرغب البعض في إنقاص وزنه، فيما يجب الحذر على نسبتها في الأطعمة والحصول عليها من خلال الفواكه الكاملة والخضراوات والحبوب الكاملة، وتعتبر الكربوهيدرات مكونا أساسيا لدى بُناة العضلات. 

الكربوهيدرات تتميز عن البروتينات والدهون بأنها مصدر للطاقة، على عكسهما لذا يجب علي الإنسان تناول كمية كافية من الكربوهيدرات، للحصول على الطاقة في المقام الأول، ولهضم البروتينات في المقام الثاني، حيث إنها تعتبر وحدات بنائية وليست منتجة للطاقة، لذا فإن استخدامها لأجل الطاقة يقلل من عملية بناء العضلات والخلايا ونموها، مما يُعزز أيضًا من أهمية الكربوهيدرات. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق