You are here

×

دليلك السياحي الكامل في أذربيجان.. كيف تستمتع في أرض النار؟

العاصمة باكو

العاصمة باكو

المناظر الطبيعية في أذربيجان

المناظر الطبيعية في أذربيجان

المناظر الطبيعية في أذربيجان

المناظر الطبيعية في أذربيجان

المناظر الطبيعية في أذربيجان

المناظر الطبيعية في أذربيجان

المناظر الطبيعية في أذربيجان

المناظر الطبيعية في أذربيجان

مدينة جراسا

مدينة جراسا

مدينة خاشماز

مدينة خاشماز

مدينة شاكي

مدينة شاكي

مدينة غابالا

مدينة غابالا

العاصمة باكو
المناظر الطبيعية في أذربيجان
المناظر الطبيعية في أذربيجان
المناظر الطبيعية في أذربيجان
المناظر الطبيعية في أذربيجان
مدينة جراسا
مدينة خاشماز
مدينة شاكي
مدينة غابالا

سكان يبتسمون لك أينما ذهبت، جبال القوقاز العظيمة تطل لك من بعيد، مبان تاريخية وآثار تكشف لك عظمة تاريخها، تكنولوجيا تُثبت لكل من يزورها أنها دولة نجحت في المزج بين جمال الطبيعة وتطوير تقنيات التكنولوجيا، إنها أذربيجان .."أرض النار".

أذربيجان تلك الدولة التي تقع على الحدود بين قارتي آسيا وأوروبا، والتي ستكتشف بمجرد وصولك إليها أنها من واحدة من أجمل الدول التي تتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة، لهذا السبب نضع بين أيديكم دليلاً كاملاً للسياحة في أذربيجان، بما في ذلك إلقاء نظرة على المناطق السياحية والأماكن التي ينصح بالتردد عليها لتذوق أشهى المأكولات المحلية والعالمية.

تكلفة السفر إلى أذربيجان

الإقامة: بالنسبة لأماكن الإقامة في أذربيجان، فإنه لا يوجد سوى خيارات محدودة من النزل، وتبدأ الأسعار من حوالي 7 دولار أمريكي مقابل العثور على سرير في نزل مكون من 8 إلى 10 غرف، في تبلغ تكلفة الغرفة في الأماكن المكونة من 4 إلى 6 غرف حوالي 10 دولار في الليلة الواحدة. هذه الأسعار ثابتة إلى حد كبير في أغلب الأماكن في أذربيجان.

وبالنسبة للفنادق ذات الميزانية المحدودة ودور الضيافة الأكثر شيوعًا في البلاد، فإن أسعار الإقامة في الغرفة الواحدة تبدأ من 19 دولار لليلة الواحدة. وإذا أردت الإقامة في غرفة خاصة فإنك تستطيع كذلك حجز غرفة عبر التطبيقات الإلكترونية المختلفة مقابل 35 دولار، أما الشقق والمنازل فإن سعر الإقامة فيها يبدأ من 70 دولار.

الطعام: أما بخصوص تكلفة الطعام، فإنه من الممكن تناول أطعمة مثل الكباب مقابل حوالي 1.15 دولار أمريكي، وتقدم المطاعم المحلية مجموعة من أشهى المأكولات والأطباق التقليدية التي تستطيع تناولها مقابل حوالي 23 دولار أمريكي. وسوف تكلفك الوجبات السريعة كتلك التي تتناولها في ماكدونالدز حوالي 5 دولار أمريكي.

نصائح لتوفير النفقات في أذربيجان

أصحاب الميزانيات المحدودة كذلك يستطيعون الاستمتاع برحلاتهم إلى أذربيجان مع توفير قدر كبير من المال، وعدم إنفاق الكثير، وللقيام بذلك عليهم اتباع النصائح التالية:

قُم بجولات سير مجانية:

تستطيع الاستمتاع بجولات سير مجانية في باكو وغيرها من المدن السياحية الخلابة في أذربيجان، وهناك تستطيع الانتقال من مكان إلى آخر واستكشاف المناظر الطبيعية بدون انفاق المال.

اطهى طعامك الخاص:

 كذلك تستطيع طهي الطعام الخاص بك في المطابخ التي توجد في النُزل أو محل الإقامة الذي تُقيم فيه، من أفضل مميزات الأسواق في أذربيجان هو أنها تقدم الخضروات والفواكه وغيرها من المنتجات بأرخص الأسعار.

استمتع بالمناطق المجانية:

تضم أذربيجان عدد كبير من المزارات والأماكن الجذابة والمساحات الخضراء التي تسمح لك بممارسة العديد من الأنشطة الرياضية المجانية، مثل التسلق والجري والانتقال من مكان إلى آخر.

كيف تحافظ على أمنك في أذربيجان؟

تتميز أذربيجان بكونها واحدة من أكثر الدول الآمنة حول العالم، خاصة وأن المسؤولين عن قطاع السياحة فيها يبذلون قصارى جهدهم للقضاء على الإرهاب أو الجرائم التي تتعلق بالسياح. لكن مع ذلك بعض الأمور التي يجب أن تقوم بها كي تضمن عدم تعرضك لأي أزمة أو مشكلة تهدد أمنك وسلامتك، ومنها ما يلي:

ثق دائمًا في حدسك وغرائزك، إذا بدا سائق التاكسي غير مُريح أو تحدث عن أمور تثير الريبة فاغادر السيارة فورًا، وكذلك احتفظ بأكثر من نسخة من الأوراق الرسمية والمستندات الخاصة بك، فيما في ذلك جواز السفر وبطاقة الهوية.

وقبل السفر إلى أذربيجان، يُنصح بأن تقوم بعملية بحث سريعة الإنترنت كي تتعرف على أفضل أماكن الإقامة والمطاعم، وما تقييم المسافرين والسياح الآخرين لهذه الأماكن.

أفضل المطاعم في أذربيجان

بإمكانك تناول أشهى وألذ المأكولات في مطاعم أذربيجان والتي تقدم الوجبات المحلية والعالمية، مع تقديم المشروبات محلية الصنع اللذيذة والمشروبات الساخنة وغيرها، وفيما يلي بعض أفضل المطاعم في أذربيجان، التي أشاد زوارها بتلقي خدمة مميزة وتناول طعام شهي:

 Mari Vanna

واحد من أفضل المطاعم في أذربيجان، فهو مُريح وهادئ ويُقدم وجبات لذيذة وشهية. يتميز بتصميمه المعماري المُبهر خاصة وأنه مُزين بأشكال من البورسلين وبه أباجورات وكتب وصور ولوحات على الجدران وكذلك تتدلى من السقف ثريات شديدة الأناقة. يقدم لك المطعم تشكيلة من الوجبات اللذيذة المحلية والأجنبية مثل فطائر الكرز وضلوع لحوم الأبقار، وكذلك المشروبات المنعشة محلية الصنع.

Scalini Italian Restaurant

مكان مثالي لتناول وجبات لذيذة وشهية مع عائلتك والمقربين منك. جذب المطعم عدد كبير من الزوار بتصميماته الداخلية ذات اللون الأصفر. ويقدم تشكيلة شهية من الأطباق اللذيذة. لكن لا تنسى حجز طاولتك مُسبقًا قبل أن تتوجه إلى هناك، خاصة وأنه يكون مزدحمًا في أغلب الأحيان نظرًا إلى كونه مكان مُفضل للسياح.

Dolma Restaurant

إذا أردت تناول مجموعة من أفضل الوجبات الأوروبية فلا تتردد واذهب إلى هذا المطعم. هو قريبة من ميدان النافورة ما يعني إنك سوف تستمتع بمناظر طبيعية خلابة. كما أن تصميمه الداخلي يُعيد زواره إلى العصور القديمة. زيارتك إلى هذا المطعم سوف تضمن لك الشعور بالاسترخاء والمتعة في آن واحد، علاوة على تناول وجبات لذيذة وشهية.

أفضل المزارات السياحية في أذربيجان

العاصمة باكو

 

عاصمة أذربيجان وتمتزج فيها عبق التاريخ والحضارات القديمة التي تعود إلى العصور الوسطى مع التطور والعصرية، وتتميز باكو بتقديمها خدمات بأسعار غير باهظة الثمن مقارنة بباقي الأماكن السياحية الأخرى، وتضم عدد ضخم من المزارات والأماكن السياحية والتي نستعرض بعضها فيما يلي:

أبراج الشعلة

يصل ارتفاع أبراج الشعلة الثلاثة إلى حوالي 182 مترًا وتقع فوق خليج باكو، وهي ثلاثة مباني مُتعرجة ومدببة تُشبه النيران المشتعلة لهذا السبب اُطلق عليها اسم أبراج الشعلة, تضم الأبراج منشآت تجارية وسكنية، مراكز تسوق، ومجمعات للمكاتب، كذلك يستطيع زوارها التسلق أعلى المباني للاستمتاع برؤية المناظر الطبيعية المحيطة.

ميني فينيسيا

 

إذا لم تكن زرت من قبل مدينة فينسيا الإيطالية، فإن ميني فينسيا الموجودة في باكو سوف تصحبك في تجربة شبيهة. تضم المنطقة الصغيرة في باكو بوليفارد جزيرتين كبيرتين وجزيرتين أصغر متصلتين ببعضهما البعض عبر الجسور، ويستخدم السكان المحليون المراكب الصغيرة لنقل السياح من مكان إلى آخر. وتعتبر هذه المنطقة من أهم المناطق الرومانسية في أذربيجان.

 قصر Shirvanshahs

يتميز بتصميمه المعماري المتميز، كان مقر إقامة الأسرة الحاكمة قبل 800 عام، أدرجته اليونسكو في قائمة التراث العالمي. ويضم القصر الذي يعود إلى القرن الخامس عشر قصرًا ومسجدًا وأقبية للدفن وضريحًا، ما يجعله أحد أهم المعالم السياحية في باكو.

برج العذراء

أحد أشهر معالم باكو وأذربيجان، وهو برج أسطواني يعود تاريخه إلى أكثر من 1000 عام، يعتقد الخبراء أن برج العذراء المُدرج في قائمة اليونسكو كان مركزًا للعبادة الزرادشتية قبل أن يصبح برج مراقبة في القرن الثامن عشر. وهناك أسطورة رائجة حوله تقول إن أحد الملوك كان يريد الزواج بابنته، فطلبت منه بناء هذا البرج شاهق الارتفاع سعيًا لتأجيل الزفاف إلى أبيها، وفي نهاية المطاف ألقت نفسها منه كي تُنهي حياتها.

يوجد داخل البرج الذي يبلغ ارتفاعه 28 مترًا درج حلزوني يصل إلى الجزء العلوي منه، وهناك يستطيع السياح إلقاء نظرة على المدينة الجميلة والمناظر الطبيعية الخلابة.

مدينة غابالا

مدينة سياحية تتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة نظرًا إلى الحدائق والمتنزهات والمسطحات المائية من بخيرات وشلالات، علاوة على كونها مركزًا مركزًا لمحبي الرياضات والذين يميلون إلى ممارسة الأنشطة الجبلية مثل القفز والتسلق والتخييم بالنظر إلى طبيعتها الجبلية، تبعد حوالي 3 ساعات عن باكو، وتضم عدد كبير من المعالم السياحية ومنها:

غابالا لاند

أحد أشهر الوجهات السياحية في غابالا، وهو أكبر متنزه ترفيهي في الهواء الطلق في أذربيجان، ويسمح لزواره القيام بالعديد من الأنشطة إذا أنه يوفر أنشطة وأماكن جذب تناسب كافة الأعمار، ويوجد فيه بحيرات صناعية وشلالات وعدد من المطاعم التي تقدم أشهى المأكولات. بإمكان السياح الذين يترددون على غابالا لاند ركوب التلفريك، وممارسة التزلج على الجليد الثلج الصناعي.

مركز غابالا الأثري

من أهم الأماكن السياحية في غابالا، وهو عبارة عن مبنى مكوّن من ثلاثة طوابق، يتميز بموقعه حيث يقع في وسط المدينة، ويضم قاعات تعرض مجموعة من الآثار التاريخية، وصندوق أثري، وقاعة مؤتمرات، ومكاتب لعلماء الآثار والخبراء الذين اكتشفوا حفريات وينقبون عن آثار وكنوز تاريخية.

مدينة غابالا القديمة

من أجمل الأماكن في غابالا، ومن المواقع التي ينصح بألا يفوتها السياح إذا زاروا هذه المنطقة، خاصة وأنها تضم بقايا منازل قديمة ونصب تذكارية تاريخية يرجع عمرها إلى ما قبل الميلاد. كما أن زوارها سوف يشعرون بالهدوء والسلام النفسي نظرًا إلى الطبيعة الخلابة والتفاصيل التاريخية الموجودة في كل مكان بها.

شلالات غوزيل السبعة الجبلية

قد يكون أفضل الأماكن لهؤلاء الذين يميلون إلى الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة واستكشافها بما يساعدهم على الشعور بالسلام النفسي، تدفق المياه من وسط الصخور، وتحيط بالشلالات منطقة خضراء بها أنواع مختلفة من الأشجار. وبإمكان زوار هذه المنطقة تناول الطعام اللذيذة من وجبات خفيفة وشرب المشروبات الساخنة.

مدينة شاكي

واحدة من أجمل المدن في أذربيجان نظرًا إلى طبيعتها الجبلية والمناظر الطبيعية الخلابة المكونة من الجبال والمسطحات المائية والصخور والمساحات الخضراء، كما أنها تضم عدد من أماكن الجذب ومنها:

القلعة القديمة

تعود إلى القرون الوسطى وتتميز بتصميمها المعماري الفريد، تحتوي القلعة على تشكيلة ضخمة من الآثار والمقتنيات التاريخية. استكشاف القلعة القديمة سيأخذك إلى رحلة إلى حقب زمنية مختلفة.

قلعة جيلرسين غوررسين

تم بناء هذه القلعة في القرن الخامس عشر، وتقع على الضفة الغربية لنهر كيش. موقع القلعة الفريد ومكانتها التاريخية يجعلونها من أجمل وأهم المناطق السياحية في أذربيجان.

أسواق شيكي

أفضل مكان لمُحبي التسوق والراغبين في شراء الهدايا التذكارية لأحبائهم، وكذلك كي يتذكرون الرحلة الممتعة التي عاشوها. سوف تجد في أسواق شيكي بازرات تُقدم منسوجات يدوية، وتحف فنية وحُلي وسجاجيد وغيرها.

مدينة خاشماز

من أقدم الأماكن في أذربيجان، وهي وجهة مثالية للراغبين في استكشاف المناطق الأثرية والتعرف على التاريخ القديم، كما أنها تضم عدد من المزارات السياحية والأماكن الأثرية، ومن أهم معالمها السياحية ما يلي:

ساركارتابا

أحد أقدم المعالم السياحية في خشماز إذ يعود إلى العصر البرونزي، ويعتبر موقع جذب للسياح الراغبين في التعرف على تاريخ المنطقة.

قرية بستانلي

تضم هذه القرية التي تعود إلى القرون الوسطى عدد كبير من المزارات السياحية من تلال ومقابر قديمة، ويوجد حولها الكثير من الأساطير التاريخية وورد اسمها في العديد من قصص التراث الشعبي في أذربيجان. وهي مكان مثالي للمستكشفين والراغبين في الاستمتاع بالحضارات القديمة.

متحف السجاد

يعرض المتحف مجموعة متنوعة من السجاد الذي جرى تصنيعه ونسجه منذ سنوات طويلة، ويوجد إلى جانبه الآلات التي اُستخدمت في صنعه، كذلك يعرض المتحف مخطوطات تحوي معلومات عن صناعة السجاد.

متحف الشخصيات البارزة

يمكن اعتباره تجربة مُصغرة من متحف مدام توسو الشهير، تجربة زيارة هذا المتحف سوف تكون مُمتعة للغاية إذ أنه يضع تماثيل لشخصيات شهيرة في مساحة مفتوحة ما يسمح لزواره بالتجول في الهواء الطلق.

المتحف الإثنوغرافي الإقليمي

يضم المتحف عدد من القطع الأثرية والمنحتوتات والتماثيل التي تعود إلى فترات زمنية وحضارات مختلفة، ما يعني أن زيارته ستكون بمثابة استكشاف تاريخ أذربيجان، والتعرف على الكثير مما يحدث فيها.

لنكران

وإذا انتهت رحلتك وكان من المقرر أن تعود إلى العاصمة، فلا تعود إلى باكو قبل الذهاب نحو الجنوب لزيارة هذه المدينة الواقعة على بحر القزوين كي تستمتع بما فيها من مزارات وأماكن سياحية، أذهب إلى السجن القديم والمنارة وتجول في السوق القديم، والقلاع والحصون التي تعود إلى القرن الثامن عشر، والمساجد التي تعود إلى القرن التاسع عشر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق