You are here

×

تينكر هاتفيلد.. قصة المهندس المعماري مبدع تصميم الأحذية

يوجد عدد قليل ممن تركوا بصماتهم الخاصة في تاريخ عالم الموضة، وعلى مر السنين كانت تصاميم الأحذية تتغير وتطور باستمرار، وغالباً ما تظهر بشكل غير متوقع، من حيث الشكل الخارجي أو الوظيفة. 

ويعدّ تينكر هاتفليد، من أبرز المصمممين الذين حققوا نجاحات هائلة في عالم تصميم الأحذية والملابس، على مدى ثلاثة عقود؛ فقد انتقل من تصميم المتاجر والمكتبات والمباني، إلى عالم "نايك"؛ حيث كان له دور رئيس في جعلها واحدة من أهم الشركات الرائدة في العالم، وهو نائب رئيس الشركة للتصميم والمشاريع الخاصة.

ولد تينكر  في 30 أبريل 1952، في هيلزبورو بولاية أوريغون الأمريكية،ونشأ في مقاطعة لين، وهو يحمل الشغف بالرياضة الذي ورثه عن أبيه الذي كان أحد أشهر المدربين في أمريكا. لعب كرة السلة وكرة القدم في مدرسة لين المركزية الثانوية، ثم التحق بجامعة أرويغون، بعد حصوله على منحة رياضية، ليدرس الهندسة المعمارية، ويتخرج بدرجة البكالوريوس.

كان بيل بورمان المؤسس المشارك في شركة "نايك"، المدرب الرياضي في جامعة أوريغون، وهو من أكبر المؤثرين في حياة تينكر، فقد عمل على تصميم الأحذية لشركة "نايك"، وكان غالباً ما يسمح للطلاب باختبار تصاميمه، وكان يرى هاتفليد، بطلاً أولمبياً، إلا أن أحلامه تبددت، بعد إصابة هاتفيلد، التي جعلته يركز على حياته الأكاديمية.

وبعد تخرجه، عمل مع بيل في إعادة تصميم واجهات المتاجر، والمعارض التجارية، والمساحات المكتبية، والمباني حتى عام 1985 ، حيث بدأ العمل على تصميم الأحذية، وأدرك أن مهاراته في الهندسة المعمارية، يمكن تطبيقها على الأحذية، وربح مسابقة "نايك" لأفضل تصميم للأحذية الرياضية، وبدأ حياته المهنية مع الشركة، بعد يومين من انتهاء المسابقة. وبعد مدة قصيرة، أصبح قائد فريق المصممين بالشركة.

صممم في عام 1987، حذاء يمكن استخدامه لجميع أنواع الرياضة، كما صمم حذاء  "Air Max 1" الذي أحدث ثورة في عالم تصميم الأحذية الرياضية. وتعاون تينكر مع أسطورة التنس النجم أندريه أغاسي، لتصميم أحذية رياضية خاصة باللعبة في أواخر الثمانينات، وأطلق تصميمه الشهير "ماكس 90 " في عام 1990.

تعاون في وقت لاحق مع لاعب كرة السلة العالمي مايكل جوردان، برعاية شركة "نايك" لإنشاء خط إنتاج يحمل اسم جوردان، ومازالت تصاميمه تلاقي نجاحاً كبيراً حتى وقتنا الحالي، ومن أهمها  "Air Jordan" ، "Air Jordan 3"، "Air Jordan 15"، Air Jordan XX"، "Air Jordan XXIII" و"Air JordanXXV" الذي أطلق عام 2010، بالإضافة إلى "Air Jordan XX9" الذي تم إطلاقه في عام 2015.

استفاد تينكر من التقدم التكنولوجي الحديث، وابتكر الأحذية الخيالية التي تتكيف تلقائياً باستخدام تقنية التكيف الكهربائية للجلد "E.A.R.L"، ليكون أول مصمم في العالم يستعمل هذه التقنية. وقد تلقى عدداً من الجوائز والتكريمات، حيث سمّته مجلة "فورتش"، عام 1998، أكثر المصممين تأثيراً. وحصل على وسام إليس لورانس، من جامعة أوريغون عام 2008، ودخل قاعة أوريغون لمشاهير الرياضة عام 2008 لإنجازاته المميزة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق