You are here

×

ترى أن عمرك كبير.. إليك رواد أعمال بدأوا رحلة النجاح متأخرا

رواد أعمال مشهورين بدأوا رحلة النجاح متأخراً

تبدأ ريادة الأعمال في أغلب الأحيان في سن صغيرة عندما يكون الشباب أو الشابات يمتلكون القدرة على العمل لساعات طويلة ومنهكة تتطلب الكثير من التضحية وتستبعد أي نوع من الحياة الأسرية، ولكن على العكس من ذلك نرى أن سجلات ريادة الأعمال مليئة بقصص رواد، الذين قاموا بتغيير قواعد اللعبة وحققوا النجاح في سن متأخرة، وقد تكون رحلة جاستين باتمان من أبرز الأمثلة على ذلك، فلقد عادت إلى المدرسة في سن الـ48 لتطوير نفسها حتى تصبح واحدة من أهم رواد الأعمال.. وإليكم بعض النماذج

  1. مارثا ستيورت

بدأت مارثا ستيورات حياتها المهنية في عرض الأزياء ثم انتقلت بشكل دراماتيكي إلى تربية الأطفال، لتقوم بعد ذلك بتأسيس أول عمل لها في مجال تقديم الطعام عندما كانت في منتصف الثلاثينيات من عمرها، لتبدأ طريق النجاح الذي تخلله بعض العقبات التي لم تؤثر على إمبراطورية مارثا ستيورت الحالية.  

  1. جاستين باتمان

حصلت جاستين باتمان على دورها الأول والأبرز في حياتها في مسلسل "Family Ties"، ولكنها اليوم بدأت طريقها في ريادة الأعمال لتحصل على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر وتكون أحد أقطاب المحتوى الرقمي.

وكتبت في كتابها "تمبلر": "كان التمثيل أمراً جيداً جداً بالنسبة إلي، ولكنني كنت أعشق العمل ككاتبة ومنتجة على مدى 6 سنوات وخاصةً في الفضاء الرقمي، ولقد تحدثت في العديد من المؤتمرات الرقمية". وبعد فترة طويلة من العمل، تمكنت من إنشاء موقع "Monster.com" الذي لاقى نجاحاً كبيراً، ولكنها عادت اليوم في سن 48 عاماً إلى صفوف الدراسة لتعلم لغة البرمجة.

  1. ريد هوفمان

قام ريد هوفمان بتأسيس موقع LinkedIn في سن 35 سنة، في حين بدأ حياته المهنية في الأوساط الأكاديمية ولكنه سرعان ما قرر الدخول في عالم ريادة الأعمال. وفي التسعينيات، عمل بعد ذلك في شركة أبل التي حاول فيها إنشاء شبكة اجتماعية خاصة بموظفي الشركة، كما قام بتأسيس منصة شبكات اجتماعية ناشئة أخرى تسمى SocialNet  في عام 1997. وبعد خسارة الشركة، قام بتأسيس موقع LinkedIn الذي أصبح المنصة الأولى في عالم التواصل المهني.

  1. فيرا وانغ

تشتهر فيرا وانغ في عالم تصميم الأزياء لتكون واحدة من أهم المبدعين في مجال تصميم فساتين الأعراس، ولكن القليل يعرفون أنها لم تبدأ العمل في تصميم الملابس بشكل احترافي حتى سن التاسعة والثلاثين، وكانت تعمل قبل ذلك في مجال الصحافة.

  1. راي كروك والكولونيل ساندرز

يمتلك كل من راي كروك وكولونيل ساندرز واحدة من أشهر سلسلة لوجبات الطعام السريعة في العالم، والتي قاما بتأسيسها عندما كانا في منتصف العمر. كان بائع آلات اللبن راي كروك يبلغ 51 عاماً عندما عثر على سلسلة صغيرة من منصات همبرغر التي يديرها الأخوان ماكدونالد، وقام بتوسيع السلسلة إلى شركة.

ويفيد موقع على شبكة الإنترنت مخصص للكولونيل ساندرز: "في عام 1930، كان ساندرز البالغ من العمر 40 عاماً يعمل في محطة خدمة في كوربين بولاية كنتاكي، ويقدم الطعام للمسافرين على الطريق. لم يكن يمتلك مطعماً، وإنما كان الزبائن يأكلون في أماكن متواضعة داخل محطة الوقود. وقام هناك باختراع ما يسمى بالوجبات السريعة التي تباع للأشخاص الذين لا يملكون الوقت للجلوس وتناول الطعام، وأطلق على مطعمه اسم "عشاء الأحد، سبعة أيام في الاسبوع".

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق