You are here

×

ما هي شروط الزواج؟ وما حكم الزواج العرفي؟

ما هي شروط الزواج ؟ تعرف عليها بالتفصيل

ما هي شروط الزواج ؟ تعرف عليها بالتفصيل

اهم شروط الزواج

اهم شروط الزواج

هل الاشهار من شروط الزواج

هل الاشهار من شروط الزواج

شروط الزواج في السعودية

شروط الزواج في السعودية

شروط الزواج العرفي

شروط الزواج العرفي

ما هي شروط الزواج ؟ تعرف عليها بالتفصيل
اهم شروط الزواج
هل الاشهار من شروط الزواج
شروط الزواج في السعودية
شروط الزواج العرفي

الزواج هو الاستقرار والراحة التي يبحث عنها الشباب من الجنسين، ففيه يسعى الزوجان لبناء بيت مستقر وتكوين أسرة سعيدة وتربية أبنائهم في بيئة سليمة تجعلهم يقومون بالهدف من الحياة، فالاستمرارية هي سر الحياة، في التقرير التالي نرصد لك ما هي شروط الزواج؟

أهم شروط الزواج

يعتمد الزواج على مجموعة من الشروط الأساسية التي لا غنى عنها منها:

رضا الزوجين: فلا يمكن الإكراه في الزواج، ولا بد أن يتوافر الرضا بين الطرفين كعنصر أساسي لإتمام الزواج، وهو أمر لا خلاف عليه، ولا يجوز إجبار المرأة على الزواج

ما أهمية تحليل الزواج

 الولي: لا يصح الزواج بدونه حيث إن الولي هو من يباشر عقد الزواج نيابة عن العروس، والولي يكون في الأساس أباها أو أخاها أو أحد الأقربين إليها، واتفق جميع المذاهب على ضرورة وجود الولي وأنه شرط أساسي للزواج، استنادا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا نكاح إلا بولي"، فقط الإمام أبي حنيفة الذي أحل الزواج بدون شرط الولي.

شاهدا عدل: أيضا يجب أن يكون للزواج شاهدا عدل وهو أحد الشروط التي اتفق علماء الدين والمذاهب عليه وأنه لا بد منه لضبط عقد النكاح وحفظ حقوق الزوجية وعدم التلاعب في الزواج.

المهر: من الشروط الأساسية للزواج وجود المهر حتى يتم حفظ حق المرأة، وهو هدية من الزوج ولكن الدين الإسلامي لم يحدد حدا معينا للمهر وإنما وفق قدرة الزوج.

الإحصان: فيجب على المسلم عدم الزواج بمن اشتهر وعرف عنها الفاحشة أو الفسق وإنما يجب أن يبحث ويتزوج العفيفة المحصنة.

الكفاءة: لا بد من وجود الكفاءة في الزاوج فيجب ألا يتزوج الحر المسلم من الأَمَة أو المشركة، ولكن اختلاف الحالة الاجتماعية أو العرق أو اللون فلا اعتبار لذلك في الشريعة الإسلامية.
صيغة الزواج : اشترط العلماء المسلمون وجود صيغة تدل على الزواج الشرعي وحصول القبول بين الطرفين.

هل الإشهار من شروط الزواج؟

وفق ما أكدت دار الإفتاء المصرية من قبل، فإن الإعلان والإشهار لصحة الزواج غير ملزمين ويصح الزواج من دونهما، وإن الأمر الهام هو شاهدا العدل فلا يصح الزواج من دونهما، ويجب أن يسمعا الإيجاب والقبول من الرجل والمرأة أو من ينوب عنهما، ووجودهما أمر كاف لصحة عقد الزواج، وذلك ضمانا لحقوق الزوجين والأولاد فيما بعد. 

ما هو دعاء الزواج.. آداب عليك مراعاتها

وأضافت الإفتاء المصرية أن إعداد الولائم أو حفلات إعلان الزواج هي سنة للإشاعة ومنعا للتشكيك في علاقة الرجل بزوجته أو في النسل المولود منهما، مشيرة إلى أن الوحيد الذي اشترط الإعلان والإشهار لصحة عقد الزواج هو الإمام مالك. 

شروط الزواج في السعودية

في المملكة العربية السعودية تضع وزارة العدل مجموعة من الشروط لإتمام عقد الزواج وهي حضور طرفي عقد الزواج ومعهما ولي الزوجة، والإثبات على شخصيتهم وهو دفتر العائلة أو بطاقة الأحوال، وحضور شاهدين يعرفان المرأة ووليها ويفضل أن يكونا من القرابة بجانب أن يكون معهما الإثبات الشخصي لهما، ولذلك ليكونا شاهدين على عقد الزواج وشروطه ومقدار المهر. 

أيضا من شروط الزواج في المملكة السعودية إحضار تقرير طبي للزواج من الزوجين على أن يكون صادرا من أحد المستشفيات المعتمدة، والتأكد من أن المخطوبة راضية وموافقة على الزواج، وذلك بأن يسألها المأذون بشكل شخصي عن شروطها وموافقتها من عدمها، بالإضافة لمعرفة مقدار الصداق وهل تم قبضه أو لا ومقدار الصداق المؤجل والمعجل. 

كما يجب أن يتم إحضار صك الطلاق الأصلي إذا كانت المرأة مطلقة، والتأكد من إنهائها العدة وعدم مراجعتها من الزوج الأول، بجانب إحضار صد الوكالة الأصلي وذلك في حالة كان الزواج يجري بالوكالة من ولي أو الخاطب، على أن يتأكد المأذون أن الوكيل مخول بالتزويج، بالإضافة لإحضار صك حصر الورثة الأصلي للمرأة إذا كان والدها متوفى أو التي توفي زوجها السابق.

شروط الزواج العرفي

عند التحدث عن الزواج العرفي فقد اختلف الفقهاء ورجال الدين حول الأمر ما بين حلاله وحرامه، ولكن الشروط العامة التي توضع له هي نفس شروط الزواج السليم أو الشرعي، وهي أن يكون الزوجان مميزين وغير ناقصي الأهلية، وأن يكون بالإيجاب والقبول من الطرفين وعدم رجوع الموجب عن الإيجاب قبل القبول، وموافقة القبول بالإيجاب وألا يصد العاقد الثاني بعد الإيجاب ما يدل على الأعراض. 

ومن شروطه أن تكون المرأة محلا للزواج، ألا تكون محرمة على الرجل لا مؤقتا ولا تأييدا وأن يكون هناك شهادة على الزواج، وتكون الشهادة برجلين مسلمين.

شروط النكاح 

شروط النكاح عبارة عن مجموعة من الشروط يجب توافرها عند عقد القران حتى يكون النكاح صحيحا، ومن بين هذه الشروط، تعيين الزوجين، أي تمييزهما باسميهما عند الإعلان عن طلب الزواج وقبوله، والشرط الثاني هو رضا الزوجين، أما الشرط الثالث فهو وجود ولي طبقا لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: "لا نكاح إلا بولي".

أهم نصائح للمقبلين على الزواج.. كيف تعيش حياة رومانسية وهادئة؟

أما الشرط الرابع للنكاح توافر شهود على عقد القران وذلك طبقا لحديث عمران بن حصين مرفوعا: "لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل"، أما عن الشرط الخامس والأخير فهو خلو الزوجين من موانع النكاح، كالرضاعة والديانة، ولكن يستثنى فقط في اختلاف الأديان جواز المسلم بالكتابية ولكن بشرط أن تكون عفيفة، وكلها شروط يجب توافرها لإتمام عملية النكاح.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق