You are here

×

تخلص من آلامه المزعجة.. نصائح طبية تساعدك علي علاج القولون الهضمي

يعد القولون الهضمي والذي يسمى بـ القولون العصبي من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعا، والتي تؤثر على أعداد كبيرة من الأشخاص، وتختلف حدة أعراض الإصابة به من شخص إلى آخر، مع وجود بعض الأعراض الواضحة والثابتة عند جميع المصابين بـ القولون الهضمي وهو أحد أجزاء الجهاز الهضمي المهمة والتي تسمى بالأمعاء الغليظة، ويمتد إلى فتحة المستقيم، ولعل أحد الأسباب المؤدية للإصابة بـ القولون الهضمي هو العادات اليومية الخاطئة وتناول المنبهات والأطعمة الدسمة، كما أن تناول الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل تؤثر على صحة القولون وتؤدي للإصابة بـ القولون الهضمي.

ويعاني المصابون بالتهاب القولون الهضمي من بعض الأعراض المزعجة والتي تؤثر على حياتهم بشكل كبير وقيامهم بأنشطتهم اليومية حيث إن من الأعراض المصاحبة لـ القولون الهضمي الإسهال الشديد ، وتكرار انتفاخ البطن وامتلاءها بالغازات، كما يتعرض المصاب بالقولون الهضمي إلى الشعور بالإمساك أحيانا والشعور بآلام حادة في منطقة البطن العلوية والسفلية وخصوصا عند تناول الطعام، حيث إنه عندما يصاب المريض بـ التهاب القولون الهضمي يؤدي ذلك إلى التهاب جدران القولون ما يؤثر على قدرة القولون في أداء وظائفه المتمثلة في امتصاص الماء والمواد العضوية التي يطردها الجسم إلى الخارج عن طريق المستقيم مما يسبب خللا واضحا ويؤدي لشعور المريض بالألم في منطقة البطن خاصة عند أثناء تناول بعض الأطعمة.

وتختلف طرق علاج القولون الهضمي من مريض إلى آخر، وليس هناك علاج للقولون الهضمي نهائيا للحالة ولكن هناك بعض الطرق والعلاجات التي تساعد على تخفيف حدة الأعراض وتساعد على السيطرة على القولون الهضمي من المضاعفات. 

وفي التقرير التالي تعرف معنا عزيزي القارئ على نصائح طبية تساعدك علي علاج القولون الهضمي والحد من أعراضه المزعجة.

 

يعتمد علاج القولون الهضمي على الأسباب التي أدت للإصابة به، حيث يتم علاج العدوى بواسطة المضادات الحيوية، أما في حال وجود مرض التهابي في الأمعاء فيتم استخدام مضادات للالتهاب ويمكن أن يشمل علاج القولون الهضمي عادة إما العلاج الدوائي وإما الجراحة.

وهناك عدة أنواع من المضادات الحيوية التي تكون فعالة فى علاج القولون الهضمي، واختيار الطبيب المعالج لأي نوع من هذه الأدوية يكون على حسب تشخيص الحالة، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت للعثور على المضاد الحيوي المناسب للمريض ولنوع البكتيريا المسببة للالتهاب.

من الأدوية المهمة لعلاج التهاب القولون هي الأدوية المضادة للالتهابات والتي غالبا ما تكون الخطوة الأولى في علاج القولون الهضمي.

كما أن مثبطات الجهاز المناعي تعمل على تقليل الالتهابات وتحفيز استجابة الجهاز المناعي لمقاومة البكتيريا المسببة للالتهاب إلى جانب الأدوية المضادة للإسهال والذي يستعمل تحت استشارة الطبيب.

وهناك بعض الطرق التي تعمل على تخفيف حدة الأعراض منها:

اتباع نظام غذائي صحي

ينصح الأطباء مرضى القولون الهضمي باتباع نظام غذائي صحي وتناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية والتي يحتاج إليها الجسم لمساعدته في الهضم والحد من آلام المعدة ومنها الخضراوات الطازجة والفواكه.

تجنب الأطعمة التي تزيد من الأعراض

هناك بعض الأطعمة التي تسبب التهاب القولون الهضمي مثل الأطعمة الحارة والبقوليات كما أنه من الضروري تجنب الأطعمة المصنعة والأطعمة الدسمة أو الغنية بالتوابل، كما أن تناول الأطعمة التي تسبب الانتفاخ مثل الحمص والعدس يمكن أن تنجم عنها غازات تسبب عسر الهضم وتزيد من أعراض التهاب القولون الهضمي.

 

كيف تؤثر السعرات الحرارية في صحة الإنسان؟.. إليك تعريفها ووظيفتها

 

الحد من تناول المنبهات

إذا كنت تعاني من القولون الهضمي وترغب في علاج القولون الهضمي والحد من أعراضه عليك تجنب تناول المنبهات مثل القهوة والشاي والمشروبات الكحولية والغازية والتي تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتسبب في انتفاخ البطن واضطرابات الجهاز الهضمي.

-امتنع عن تناول الوجبات السريعة اﻟﺪﺳﻤﺔ أو الوجبات التي تحتوي ﻋﻠﻰ ﻛﻤﯿﺎت ﻛﺒﯿﺮة ﻣﻦ اﻟﺒهارات واﻟﻔﻠﻔﻞ اﻟﺤﺎر واﻟﻤﺨﻠﻞ.

الأعشاب

-تعد الأعشاب من الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج التهاب القولون وتهدئة أعراضه ومنها الينسون والذي يعد مصدراً مهما للتخفيف من أعراض القولون، والذي يساعد الجهاز الهضمي بمكافحة الالتهابات وتهدئتها كما أن تناول ﻣﻠﻌﻘﺔ إﻟﻰ 3 ﻣﻼﻋق ﻛﺑﯾرة ﻣن بذور الكتان  ﻣرﺗﯾن إﻟﻰ ﺛﻼث ﻣرات ﯾوﻣﯾﺎً ﻣﻊ اﻟﻛﺛﯾر ﻣن اﻟﻣﺎء ﯾساعد ف علاج اﻟﺗﮭﺎب القولون حيث تعمل بذور الكتان على ﺗﮭدﺋﺔ اﻷﻣﻌﺎء من خلال احتوائها على اﻟﻣﻌﺎدن اﻟﺗﻲ ﯾﻔﻘدھﺎ اﻟﺟﺳم ﻣﻊ اﻹﺳﮭﺎل اﻟﻣﺻﺎﺣب ﻟﻠﻘوﻟون.

عسل النحل

-تتعدد فوائد العسل والذي يعرف منذ القدم بأنه يساعد في علاج الكثير الأمراض، حيث إنه من الأغذية سهلة الهضم والتي تحتوي على السكر الطبيعي والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان كما يساعد العسل في علاج التهاب القولون حيث إنه طارد طبيعي للغازات من البطن و ذلك عن طريق أخذ ملعقة كبيرة من العسل بعد كل وجبة من الوجبات كما أنه يعالج في نفس الوقت الإسهال.

الزنجبيل

-الزنجبيل يساعد في علاج آلام البطن والقولون فهو من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج آلام البطن، وهو يعمل على علاج الانتفاخ، بسبب احتواء الزنجبيل على المواد اللاذعة مثل الجنجرول المفيدة في علاج التهاب المعدة، كما أن الزنجبيل له القدرة على تطهير الأمعاء.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق