You are here

×

نصائح طبية تساعدك علي علاج القولون العصبي

يعاني الكثير من الأشخاص من متلازمة القولون العصبي أو القولون المتهيج، وهو من الحالات الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي ويتسبب القولون العصبي في أعراض مزعجة كالإسهال وانتفاخ البطن وآلام القولون وتقلصات البطن والإمساك والغازات، وغيرها من الأعراض التي تؤثر سلبا على حياة المريض وأدائه للأنشطة اليومية.

ولعل أحد أسباب الإصابة بـ القولون العصبي هو التوتر العصبي والقلق الشديد، إلى جانب تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة وغير الصحية، ووجود بعض العوامل الوراثية أو تاريخ وراثي في العائلة، وبالرغم من أنه يمكن علاج القولون العصبي من خلال الأدوية على المدى البعيد فإن بعض الأشخاص يتجنبون تناول الأدوية بسبب تأثيراتها الجانبية.

وفي التقرير التالي نستعرض أبرز النصائح الطبية التي تساعدك على علاج القولون العصبي والحد من أعراضه المزعجة..

 

ممارسة الرياضة تفيد مرضى القولون العصبي

تعد ممارسة الرياضة من الطرق التي تساعد في علاج القولون العصبي والتي ينصح الأطباء بأدائها بشكل يومي وبانتظام من 20 إلى 60 دقيقة، حيث تعمل على تعزيز حركة المعدة وتساعد على هضم الطعام بشكل سليم كما أنها تساعد في الحد من اضطرابات الهضم وعسر الهضم.

كما أن التمارين الرياضية يمكن أن تخفف من الآلام التي تصيب المعدة أو القولون وهي من الأعراض الشائعة لمتلازمة القولون العصبي.

وتعزز الرياضة بشكل عام من وظائف الجسم وتحسن الحالة المزاجية وتخفف من التوتر والضغط النفسي وهما من أسباب الاصابة بمتلازمة القولون العصبي.

كما تساعد الرياض على التخلص من اضطرابات الإخراج المعروفة والتجشؤ والإمساك الشديد لأنها تزيد من الحركة المعوية.

 

توقف عن ممارستها.. عادات يومية تؤثر على صحة الحيوانات المنوية

 
 

 

الحليب وسكر اللكتوز لمرضي القولون العصبي

من المعروف أن للحليب فوائد كثيرة لصحة الجسم، كما أنه من الأغذية التي تساعد على الهضم بشكل جيد ومثالي، حيث يحتوي على خمائر وبكتيريا مفيدة لجسم الإنسان عامة والجهاز الهضمي خاصة، ولكن في نفس الوقت قد يكون سكر اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان سبباً في أعراض القولون العصبي حيث يعانى بعض مرضى القولون العصبى من حساسية اللاكتوز وهو عبارة عن سكر طبيعى موجود فى الحليب ومشتقاته المختلفة وتظهر المشكلة عندما يصل سكر اللاكتوز أثناء عملية الهضم إلى الأمعاء الغليظة دون أن يكون قد هضم جيداً فتظهر أعراض المرض مثل الغازات وغيرها .

 ولذلك يجب استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة ما إذا كان الجسم يتحسس من سكر اللكتوز المسبب لتهيج القولون أم لا.

وقد ينصح الطبيب بالتقليل من منتجات الألبان وتناول بدائل أخرى للحصول على الكالسيوم.

تجنب الأطعمة المسببة للغازات

تعتبر الغازات أو التجشؤ من أعراض القولون العصبي والتي من الممكن تقليل حدتها من خلال تجنب تناول هذه الأطعمة، ومن أمثلتها: البقوليات مثل الحمص، والفول، والعدس، والفاصولياء البيضاء، بالإضافة إلى البروكلي، والملفوف، والقرنبيط، وينصح أيضا بالتقليل من البصل والثوم.

كما أن الحبوب الكاملة مثل القمح وحبوب الإفطار، يمكن أن تساعد على تنشيط  غازات المعدة فهي تحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية ومجموعة سكريات (raffinose) والنشويات ويتم هضم جميع هذه العناصر من قبل البكتيريا في الأمعاء الغليظة مما يسبب وجود غازات.

تجنب الأطعمة المسببة للانتفاخ

تتسبب بعض الأطعمة في انتفاخ البطن وهو واحد من أعراض القولون العصبي، ولعل الامتناع عن تناول الأطعمة المسببة للانتفاخ تساعد في علاج القولون العصبي ومنها الأطعمة المالحة والأطعمة المصنعة، إلى جانب الوجبات السريعة، كما أن هناك أنواعا معينة من  الخضراوات التي تؤدي إلى الإصابة بحالة انتفاخ البطن، ومنها البروكلي و الملفوف ونبات الفول.

 

حالتنا النفسية تصيبنا بالمرض.. ما هو الألم الجسدي النفسي؟

 
 

 

شرب ما يكفي من المياه

هناك العديد من الفوائد الصحية المعروفة لشرب ما يكفي من المياه يوميا والتي تساعد على هضم الطعام بشكل صحي، وينصح الأطباء بشرب 8 أكواب من السوائل يوميا أو ما يعادل 2-3 لتر من المياة، كما أن الأعشاب الطبيعية تساعد على تهدئة المعدة والقولون ويعد الينسون والشاي الأخضر من أبرز المشروبات التي ينصح بتناولها والتي تحتوي على المعادن و الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم كما أنها تعمل كمهدئ للأعصاب مما يجعله يريح القولون العصبي ويجعله يرتخي كما أنه يطرد الغازات بكفاءة، إلى جانب عصائر الفواكه الطبيعية مع الامتناع عن تناول المشروبات الغازية حيث تعمل على تحفيز حركة الأمعاء مما يزيد من سوء  أعراض القولون العصبي .

تناول الأطعمة الغذائية الغنية بالألياف

ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء ولكن من الضروري إدخالها ضمن النظام الغذائي تدريجيا.

تساعد الألياف على تقليل انتفاخات المعدة، ومن هذه الأغذية الغنية بالألياف : الفاكهة والخضار وحبوب الشوفان والخبز الأسمر وبذور الكتان.

كما ينصح الأطباء للحد من أعراض القولون العصبي تناول اللبن الزبادي والذي يحتوي على بكتيريا نافعة تخفف من أعراض القولون العصبي خاصة الإسهال وتساعد القولون على القيام بوظائفه بشكل مثالي كما أنه من الضروري تجنب الأطعمة المالحة والتوابل الحارة والتي تتسبب في تهيج القولون وباقي أعضاء الجهاز الهضمي .

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق