You are here

×

4 جزر سعودية ساحرة تبهر العيون بجمالها الخلاب.. صور ولا أروع

4 جزر سعودية ساحرة تبهر العيون بجمالها الخلاب.. تعرف عليها

جزيرة جنة

جزيرة الحصر

جزر فرسان

انعكس طول سواحل المملكة على خليج العقبة والبحر الأحمر والخليج العربي على عدد الجزر التابعة لها، حيث باتت السعودية هي الدولة العربية الأولى في امتلاكها للجزر البحرية، التي يفوق عددها 1300 جزيرة مختلفة المساحة.

وفضلا عن أنها ثروة لا تقدر بثمن، نظرا لاحتوائها على المعادن النفيسة والبترول، وشواطئ رملية وحواجز مرجانية ومرتفعات جبلية، وتجمعات نباتية، وميزات لا تنتهي، تحظى الجزر السعودية بأهمية كبيرة في السياحة والخدمات التي تقدمها للسائح حيث الاستمتاع بالغوص في أسرارها الدفينة، والتمدد على شواطئها الساحرة، والسباحة في مياهها الصافية، مما يؤهلها لتكون مقصدا سياحيا للصيد والغوص والاستجمام في معظم فصول العام.

من جدة إلى جازان.. مهرجانات متميزة في السعودية

جزر فرسان ​

وفي هذا السياق نشرت وزارة الخارجية مقطع فيديو يظهر الجمال الطبيعي والتنوع البيئي لـ4 جزر متوزعة في عدة مناطق، الأولى هي جزر فرسان وهي عبارة عن مجموعة من الجزر الواقعة في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر، والتابعة لمنطقة جازان الموجودة في الجهة الغربية من المملكة.

ويبلغ عدد هذه الجزر التي تبلغُ مساحتها حوالي ألفاً وخمسين كيلومتراً مربعاً،  150 جزيرة، منها فرسان والسقيد وقماح ودمسك، وتحتوي على آثار أبرزها القلعة العثمانية وقرية القصار، وتُعتبر معبرا استراتيجيا للملاحة البحرية.

جزيرة جنة​

أما الجزيرة الثانية التي عرضتها وزارة الخارجية فهي جزيرة جنة التي تقع على شاطئ المملكة الشرقي المطل على الخليج العربي، وتبعد حوالي 35 كم شمالاً من مدينة الجبيل، وعلى بعد ما يقارب 22 كم شرقاً من منطقة الخرسانيّة وتبلغ مساحتها 5.4 كم2.

وتعد الجزيرة معبراً للطيور المهاجرة من مناطق الشرق، وتتميّز بوجود العديد من مصادر المياه العذبة من الآبار والعيون والينابيع، والشواطئ الرملية المجهزة بشكل جميل كما أنّ فيها من المناطق السياحيّة والأثرية ما يكفي لجذب السياح.

لم تعد الوجهة الأكثر رواجا.. لماذا تخلى السائح السعودي عن تركيا؟

جزيرة كدمبل​

تقع جزيرة كدمبل الجبلية في البحر الأحمر، وتتبع مركز "القحمة" في منطقة "عسير" وتبلغ مساحتها 3 كم2.

.

وتعد واحدة من أجمل الظواهر البحرية الغريبة، حيث تحتوي على شاطئ رملي، وتقصدها الطيور والصقور المهاجرة، لذا فهي تجتذب محبي صيد الطيور، لوجود أنواع عدة منها، مثل الصقور، فضلاً عن أنواع مختلفة لطير الحمام، منها المطوق والمشابه لحمام الحرم.

لقطات مذهلة للحياة البحرية الفريدة في «نيوم».. الأهم على وجه الأرض

جزيرة الحصر​

فيما كانت جزيرة الحصر هي الجزيرة الرابعة التي عرضتها وزارة الخارجية وهي إحدى الجزر الواقعة في البحر الأحمر، وتتبع منطقة عسير جنوب غرب السعودية في حين تبلغ مساحتها الجزيرة نحو 1,1 كم2  .

 وتتمتع جزيرة الحصر بمقومات طبيعية تؤهلها لأن تكون من أبرز الأماكن السياحية في المستقبل القريب، علاوة على ذلك تميزها بالرمال البيضاء المتاخمة لشواطئها، والشعب المرجانية بجانب أشجار متنوعة لا يزيد ارتفاعها على متر تقريباً تدعى “المنجروف” .

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق