You are here

×

فيديو| «العشرة المميزون».. حسام زواوي: قاهر البكتيريا الخارقة

فيديو| «العشرة المميزون».. حسام زواوي: قاهر البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

حظيت أبحاثه على اهتمام العديد من الباحثين في الأوساط العلمية والهيئات العالمية

منذ طفولته المبكرة كان لديه شغف بالعلوم المجهرية والبكتيريا والجراثيم

تبادر مجلة «الرجل» إلى إطلاق قائمة «العشرة المميزون في إلهام السعوديين» تقديراً لكوكبة من الرجال والنساء الذي خاضوا تجارب استثنائية خلال مسيرة حياتهم، أسماء تجاوزت ذاتها وشرطها لتجترح آفاقا أخرى للعيش، ولتقدم للآخرين ما يفيدهم ويسهم في بناء الإنسان والمجتمع، أسماء رفعت اسم السعودية عالياً في المنطقة وأمام العالم.

اختيار القائمة اعتمد على عدد من الركائز، انطلاقا من كون المرشح يحمل قيم السعودية في حله وترحاله، مرّ بالعديد من الأحداث والتجارب الاستثنائية وأصر على النجاح والعطاء، غيّر من نفسه أولاً ومن مجتمعه الصغير ومن ثم مجتمعه الكبير تالياً، استطاع أن يترك بصمة خالدة في مجاله، ومهد الطريق وفتح الآفاق لغد أفضل. وكان في المحصلة قدوة وعلامة فارقة يلهم الآخرين في مسيرة حياتهم. 

فيديو| «العشرة المميزون».. أيقونة الباحة محمد الغامدي «رائد بيع الرمان»

ومع الملهم الثامن في قائمة العشرة المميزين في إلهام السعوديين

ولد حسام زواوي عام 1985 ومنذ طفولته المبكرة كان لديه شغف بالعلوم المجهرية، والبكتيريا والجراثيم، لعبته المفضلة منذ كان في السابعة من عمره كانت عبارة عن مجهر بسيط حصل عليه من والده كهدية، لتبدأ رحلته العلمية ووصوله إلى تحقيق الهدف.

عمل حسام زواوي على متابعة تحصيله العلمي حتى غدا عالما سعوديا وأستاذ الميكروبات الطبية المساعد بالشؤون الصحية في الحرس الوطني، وكلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، درس بين جامعات المملكة العربية السعودية وأستراليا وعمل جاهدا في تطوير أبحاث لمحاولة القضاء على أقوى أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية وتدعى Superbugs التي تهدد أن تقتل ما يقارب ١٠ مليون شخص سنويا بحلول علم ٢٠٥٠م، يصف نفسه في صفحة تويتر الخاصة به على أنه "محارب البكتيريا الخارقة ولاعب بولو".

حظيت أبحاثه على اهتمام العديد من الباحثين في الأوساط العلمية والهيئات العالمية والاستشهاد بها كمراجع في التخصص، خصوصا أنها كانت بمثابة جرس إنذار والدعوة لأخذ الاحتياطات اللازمة محليا وعالمياً لإنقاذ الملايين من الأرواح البشرية من الأمراض المعدية.

عين حسام زواوي مستشارا وعضوا في اللجنة الوطنية للتوعية من مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية في وزارة الصحة السعودية منذ عام 2016م، ومستشار "البرنامج الخليجي" لمكافحة العدوى 2015م. كما كان عضو المجلس الاستشاري review on antimicrobial resistance – AMR بين عامي 2015 -2016 ومقرها المملكة المتحدة. وهو مؤسس وقائد مجموعة التشخيص السريع لمقاومة مضادات الميكروبات في جامعة كوينزلاند أستراليا منذ يناير 2018م. 

«العشرة المميزون»| نور الأحمدي.. مقاتلة سلاحها الريشة (فيديو)

ولاهتمامه بنقل خبراته فقد حرص الدكتور حسام زواوي على توفير فرص للطلاب المبتعثين السعوديين والخليجيين في مختبره والإشراف عليهم للحصول على الدراسات العليا بجامعة كوينزلاند.

حصل العالم السعودي حسام زواوي على العديد من الجوائز والتكريمات نظير أبحاثه وأهمها تكريم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر آل سعود وزير الحرس الوطني، Rolex Awards for Enterprise لدعم المشاريع الطموحة، جائزة Tall Poppy Science Award، زمالة بيتر دورهتي والمقدمة من مجلس للأبحاث الطبية الأسترالية، كما تمت تغطية أبحاثه في وسائل إعلام عالمية ومنها الجارديان والتايم التي اختارته ضمن قادة الجيل القادم في المجال الصحي.

ومن إنجازات زواوي إنشاء نظام للمراقبة على مستوى المنطقة لمراقبة ظهور وانتشار المقاومة للمضادات الحيوية، حيث بدأ المشروع بنجاح من خلال إنشاء الشبكة التعاونية الأولى من المستشفيات في دول الخليج (البحرين، الكويت، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة) لتبادل البيانات والعينات من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. 

«العشرة المميزون».. ملاك عابد الثقفي: أول طبيبة سعودية بالأمراض الجينية (فيديو)

بجانب نشاطه البحثي فالدكتور حسام زواوي شغوف جداً بالتواصل العلمي ويسعى لصناعة مواد إعلامية يسهل متابعتها ولذلك فقد قام مؤخراً مع زميله مخرج الأفلام المعروف عبدالرحمن صندقجي وعلماء أوروبيين بإنتاج وثائقي علمي يوثق رحلة علمية لاستكشاف كهوف ومحاولة دراسة الميكروبات الموجودة بداخلها ولذلك سمي الفيلم الوثائقي بـ"الكهف" والذي حصل مؤخرا على جائرة النخلة الذهبية من مجلس الأفلام السعودي كأفضل فيلم وثائقي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق