You are here

×

«العشرة المميزون».. ملاك عابد الثقفي: أول طبيبة سعودية بالأمراض الجينية (فيديو)

«العشرة المميزون».. ملاك عابد الثقفي: أول طبيبة سعودية بالأمراض الجينية

الدكتورة ملاك عابد الثقفي وهي ابنة مكة المكرمة ولدت فيها وترعرعت في أزقتها

تبادر مجلة «الرجل» إلى إطلاق قائمة «العشرة المميزون في إلهام السعوديين»

كانت ملاك منذ الصغر تهوى العلوم خاصة الأحياء والكيمياء

تبادر مجلة «الرجل» إلى إطلاق قائمة «العشرة المميزون في إلهام السعوديين» تقديراً لكوكبة من الرجال والنساء الذي خاضوا تجارب استثنائية خلال مسيرة حياتهم، أسماء تجاوزت ذاتها وشرطها لتجترح آفاقا أخرى للعيش، ولتقدم للآخرين ما يفيدهم ويسهم في بناء الإنسان والمجتمع، أسماء رفعت اسم السعودية عالياً في المنطقة وأمام العالم. 

العشرة المميزون في إلهام السعوديين.. تجارب لا تتكرر (فيديو وصور)

اختيار القائمة اعتمد على عدد من الركائز، انطلاقا من كون المرشح يحمل قيم السعودية في حله وترحاله، مرّ بالعديد من الأحداث والتجارب الاستثنائية وأصر على النجاح والعطاء، غيّر من نفسه أولاً ومن مجتمعه الصغير ومن ثم مجتمعه الكبير تالياً، استطاع أن يترك بصمة خالدة في مجاله، ومهد الطريق وفتح الآفاق لغد أفضل. وكان في المحصلة قدوة وعلامة فارقة يلهم الآخرين في مسيرة حياتهم.

ومع رابع هؤلاء العشرة المميزين في إلهام السعوديين

الدكتورة ملاك عابد الثقفي وهي ابنة مكة المكرمة ولدت فيها وترعرعت في أزقتها وطرقها وجمال عائلاتها، أنهت جميع مراحلها الدراسة في مدارسها وكانت دائما من الطالبات المتفوقات، بل إنها كما تقول كانت تقوم بادخار مصروفها من أجل شراء الكتب. 

«العشرة المميزون».. ثريا عبيد: المفتاح الذهبي لفتيات السعودية (فيديو)

كانت ملاك منذ الصغر تهوى العلوم خاصة الأحياء والكيمياء وعندما تخرجت في الثانوية العامة كانت الخامسة على منطقة مكة المكرمة بالقسم العلمي، إلا أن حلماً وحيداً كان يراودها يتمحور في دخول كلية الطب لدراسة العلوم الجينية بسبب إصابتها منذ الولادة بمرض (فرط التنسج الكظري الخلقي) والذي يصيب 4 أطفال من بين كل 10 آلاف مولود، حتى إن الأطباء تنبأوا بوفاتها قبل بلوغها سن السابعة، ومع ذلك كتبت لها الحياة حتى باتت طبيبة وعالمة سعودية يشار لها بالبنان.

تمكنت باجتهادها من أن تكون أول سعودية تقبل في زمالة أمراض وأورام الجهاز العصبي في جامعة هارفارد بمنحة كاملة، ولها إسهامات متعددة في مجالات طبية منها طب علم الأورام، علم الأمراض الجينية والوراثية، إضافة إلى نشر الأبحاث العلمية التي تجاوزت المائة بحث.

تم اختيارها من ضمن أقوى 100 شخصية طبية في العام 2018م من قبل مجلة بريطانية متخصصة في طب الأمراض وطب المختبرات، وهي الشخصية العربية الوحيدة التي استطاعت الوصول لهذه القائمة. 

«العشرة المميزون».. سلوى الهزاع: طبيبة الخمس قارات وأقوى امرأة عربية

الدكتورة الثقفي طبيبة استشارية في علم الأمراض الجينية الجزئية وهي أول سعودية تقتحم هذا المجال إضافة إلى الأمراض العصبية والأمراض التشريحية الاكلينيكية.. تعمل في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم التقنية كأستاذ بحث مساعد، وأحد الباحثين في مشروع الجينيوم السعودي. طبيبة استشارية ورئيس قسم أبحاث الجينوم في مدينة الملك فهد الطبية في الرياض، والمدير الطبي لمختبرات الوراثي للمعمل السعودي للتشخيص إضافة إلى كونها محاضر بدوام جزئي في جامعة هارفارد.

وكانت الثقفي أول طبيبة عربية سعودية تفوز بحائزة الإنجاز للعلماء العرب الشباب من جامعة ASO MIT، فيما حصدت جائزة مكة للتميز العلمي والتقني للعام 2016م لجهودها العلمية والتقنية. حصلت على أول بورد أمريكي في العالم العربي في علم الأمراض الجينية الجزئية.

لم تكن حياة الدكتورة الثقفي سهلة وميسرة كما يعتقد البعض، بل جابهت عدة ظروف بعيدا عن العارض الصحي الذي ولدت به، فقد تحملت مسؤولية العائلة خلال فترة الدراسة في كلية الطب وتحديدا في السنة الخامسة حيث إن شقيقتها الأصغر سناً كانت طالبة أيضا في كلية الطب وتحتاج إلى الدعم المادي، بالإضافة إلى شقيقها الذي كان في المدرسة في ذلك الحين. وعندما قررت الدكتورة ملاك الانتقال لاستكمال دراستها في الولايات المتحدة اضطرت للعمل كصانعة للقهوة بسبب غلاء المعيشة، ولكن التفوق الذي حققته أثناء بعثتها جعل أربعة مستشفيات عالمية تثق بالعمل معها بل واعتبرتها مكسباً.

لم تتوقف مسيرة العالمة السعودية إلى ما ذكر سابقا فها هي اليوم عضوة المجلس الاستشاري لمنصة (إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية) منذ العام 2018م في الإمارات العربية المتحدة، وقد تم اختيارها كواحدة من أعضاء لجنة حكام جائزة (مبتكرون دون 35) في العام 2019م. بالإضافة إلى اهتماماتها بتدريب الباحثين ودعم مسيره المرأة والفتيات في العلوم والطب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق