You are here

×

5 خطابات ملهمة.. بين جرأة الاعتراض والحياة بهدف وصنع التوازن (فيديو)

5 خطابات ملهمة.. بين جرأة الاعتراض والحياة بهدف وصنع التوازن (فيديو)

المحادثة الأولى مع دين بانك، وخطابه بعنوان "اللغز وراء تحقق الحافز":

المحادثة الثانية مع جون وودن، وخطابه بعنوان" أوجه الاختلاف بين النجاح والفوز":

المحادثة الثالثة مع مارجريت هيفرنان، وخطابها بعنوان" جرأتك على الاعتراض":

المحادثة الرابعة مع ريك وارين، وخطابه بعنوان" الحياة بهدف":

المحادثة الخامسة مع نايجل مارش، وخطابه بعنوان"كيف تصنع التوازن بين العمل وحياتك الشخصية ":

قيادة فريق وريادة الأعمال هي مهارات مكتسبة وقابلة للتعلم، وتأتي نتيجة لمدى وعيك لنوعية ما تمتلكه من قدرات وصفات، التي قد تتسم بعضها بالضعف، بينما تمتاز الأخرى بكل تقدير وإعجاب من جانب المحيطين.

وفي ضوء معرفتك بقدراتك، فإنك تداوم على تطوير مهاراتك الريادية وتحسين أساليب القيادة من خلال ما تتعلمه، بالإضافة إلى حرص القادة والراغبين في اللحاق بركب ذلك المجال على التقييم الذاتي والاستماع إلى كل التعليقات. والتي تعتبر خطوات تأسيسية لمن يسعي لاتخاذ قرار قيادة الآخرين.

هل ترغب في أن تكون صاحب كلمة مؤثرة؟.. اتبع الـ 12 خطوة هذه

ولمزيد من التعلم واكتساب مهارات وصفات جديدة من جانب خبرات لديها مساحات واسعة من التفكير والابتكار وخلق المستحدث دائما.. انضم إلينا واحرص على مشاهدة أفضل المحادثات التي تناولت مفهوم الريادة وأساليبه وبعض العوامل المحيطة بعالم رواد الأعمال في موضوعات وخطب متنوعة.

المحادثة الأولى مع دين بانك، وخطابه بعنوان "اللغز وراء تحقق الحافز":

قوتك كقائد تتطلب منك التعرف على أوجه التحفيز المناسبة للعاملين لديك لمنحك أعلى أداء وظيفي ترغب في تحقيقه. وهنا يقول المؤلف دين بانك في كتابه "الحقيقة المدهشة حول ما يفاجئنا"، ويتناوله خلال المحادثة أن الجوائز التقليدية ليست دائما محفزة كما نعتقد.

ومن الأمور التي سيلقى المؤلف دين بانك الضوء عليها، خلال جلسة الاستماع له، الفجوة الواسعة بين ما يتصوره العلماء بشأن المحفزات والدوافع، وما يطبقه أصحاب العمل بين موظفيهم. بالإضافة إلى تناول نهج جديد قد توصل إليه فريق من العلماء لمساعدة أصحاب العمل في كيفية تحفيز العاملين لديهم بطرق تدر نفعا أكبر على الطرفين، بل وربما قد تغير ملامح بعينها في العالم.

كيف تكون القيادة الأوتوقراطية مفيدة في إنجاز المهام والأعمال بسرعة وكفاءة؟

لتتعرف على المزيد، شاهد تفاصيل المحادثة عبر الضغط هنا

المحادثة الثانية مع جون وودن، وخطابه بعنوان "أوجه الاختلاف بين النجاح والفوز": 

ما هو معنى النجاح وما الفرق بينه وبين الفوز؟ وهنا يعيد المشهور بصفات المودة التي يتحلى بها المدربون الرياضيون جون دوون، تعريف النجاح بأنها خطوة تعد أكبر بكثير من مجرد تحقيق الفوز. ويوضح "دوون" بالتفصيل الاختلافات التي يراها من منظوره بين المفهومين ببساطته العميقة.

وقال المحاضر دوون في خطابه إن راحة البال لا تتحقق إلا من خلال الرضا الذاتي في معرفة أنك بذلت جهدًا للقيام بأفضل ما تستطيع، وأضاف دوون موضحا وجهة نطره بالتأكيد على أنك إذا بذلت الجَهد لتنفيذ المهمة بأقصى جُهد لديك، في محاولة لتحسين الوضع القائم بالنسبة لك، فهذا في حد ذاته هو النجاح.

وفي محادثة تبعث على الارتياح بقدر ما هي ملهمة استمع للمزيد من خلال الضغط هنا

المحادثة الثالثة مع مارجريت هيفرنان، وخطابها بعنوان" جرأتك على الاعتراض":

عند تشكيل فريقك الذي تحلم به كمدير أو كصاحب عمل، عليك أن تعي جيدا ضرورة إرجاء عملية إحاطة نفسك، بما وصفته متحدثة الخطاب مارجريت هيفرنان، بـ"الغرف ذات الصدى المتعدد" والتي تعد مجرد منفذ لك يعمل على إخبارك بما ترغب في أن تسمعه من قبل العاملين لديك.

وإذا كنت طامحا للريادة فعليك إتقان فن الاعتراض والذي يعد أداة رئيسية لأي ريادي مؤثر، حيث ينبغي أن تكون مستعدا للتعامل مع أوجه الاعتراض المختلفة معك، وأن تكون على يقين بأن أجواء الاختلاف في وجهات النظر والرؤى هي مصدر للإلهام، نظرا لأنها عامل مساعد على رفع مستوى التحدي في إطار الأفكار المطروحة على طاولة النقاش. لذا تلقي السيدة هوفرمان الضوء، خلال محادثتها، على نموذج يوضح كيفية تفادي غرف الصدى المتعددة، والسماح بتجربة ما تسميه بـ"الصراع البنّاء"، وفيها تبين نوعية الصراعات البناءة المطلوبة.

3 كتب تختصر طريقك للريادة من المهد إلى النجاح

وفي جزء من المحادثة المعنونة بـ"جرأتك على الاعتراض" تقول هيفرنان إن تحقيق ما أسمته بالصراعات البناءة يتطلب أناسا مختلفين عنك وعن منظومة فكرك داخل الكيان المؤسسي التابع لك وذلك بالضرورة سيتطلب منك أيضا مقاومة ما يعرف بالمحرك العصبي البيولوجي، الذي يترجم تصرفاتنا الداعمة والمفضلة لأفراد تغلب عليهم صفات قريبة لنا.

ومن هنا تؤكد صاحبة الخطاب أهمية البحث عن أصحاب الخلفيات والمفاهيم المختلفة، بالإضافة إلى حرصك على التعامل مع من يمتلكون أساليب وطرق عديدة في التفكير، فضلا عن الاهتمام بتطوير قدراتك الاستيعابية للخبرات المتنوعة وإيجاد السبل الصالحة لتعزيز خطوات التفاعل والمشاركة معهم، والذي بدوره يتطلب منك بالمقابل التحلي بمزيد من الصبر وبذل كثير من الطاقة لتحقيق ذلك المراد.

كما تشير مارجريت هيفرنان إلى أن الدخول في حلبة تمتلئ بالصراعات الفكرية بين المناظرات ووجهات النظر المتعددة من شأنها أن تسمح لجميع الملتفين حول حلبة النقاش بإطلاق العنان للفكر الإبداعي من ناحية، والقدرة على مواجهة المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لها من ناحية أخرى.

وأضافت هيفرنان قائلة: "إذا كنا نرغب في تفعيل الفكر المؤسسي والانخراط في التفكير المجتمعي علينا أولا أن نتجرأ على كسر حاجز الصمت، والقدرة على الملاحظة، وخلق الصراع والذي يساعدنا كمنظمومات وعوام الناس المحيطين على تحقيق أفضل النتائج على مستوى الأفكار والانفتاح على بحر مديد يفيض بالكثير من المعلومات الرائعة ذات المفعول الداعم للتطور والتقدم في مهاراتنا وعاداتنا، واكتساب مزيد من الشجاعة في التعامل مع المبدعين والموهوبين، مؤكدة أن هذا الانفتاح لا يعد نهاية المطاف إنما البداية الحقيقية لطريق النجاح.

إن كنت مهتما، استمع واعلم أكثر عن دور الاعتراض في خلق الأفضل للأمم من خلال الضغط هنا

المحادثة الرابعة مع ريك وارين، وخطابه بعنوان" الحياة بهدف":

حقق كتاب بعنوان "الحياة مدفوعة بغرض" مبيعات تجاوزت الـ30 مليون نسخة،. بما يعادل مليون نسخة في الشهر للكاتب ريكى وارين، والذي يدرك بعض الجوانب المتصلة بعالم القيادة وريادة الأعمال.

وطرح ريكي وارين في حديثه الكثير من التساؤلات بشأن الحياة ووجودك فيها، واستهل قائمة تساؤلاته بالأسباب التي جذبت كثيرين لقراءة ذلك المُؤلَف، ويجيب قائلا: "الفراغ الروحي باعتباره مرض عالمي هو السبب وراء كثافة المعجبين بمحتوى الكتاب".

ويشير المؤلف وارين إلى نقاط عدة يتناولها الكتاب ومن بينها التصرف السائد الذي يغلب على كثير من البشر وهو وضع رؤوسنا على الوسادة ثم المضي برحلة الحياة، مضيفا أنه ينبغي عليك أن تتمتع أكثر بمعني الحياة وبشكل يفوق ذلك المستوى المعرفي لدى الكثير بيننا، فأناس كثيرون يقولون: "إننا نعيش"، ولكن لدى وارين منظور مختلف والذى أجاب بكلمة "لا، أنت لا تعيش إنما أنت مجرد كيان وجودي موجود فقط على قيد الحياة".

أول يوم لك في الدوام؟ إذًا تعرّف على أنواع زملاء العمل

ويضيف وارين موضحا أنه يجب على كل فرد أن يدرك أنه مهم وذو قيمة بتلك الحياة، فأنت لم تأت بمحض الصدفة بل أنت كيان لديك رغبات دفينة على مختلف جوانبها. كما يسعي المحاضر وراين، خلال حديثه، إلى تعزيز فكرة أهمية المخلوق البشرى عند الخالق ولدى التاريخ بل وأهميته في الكون المحيط.

ومن النقاط التي تناولها ريك وارين الفروقات بين ما يطلق عليه المستوى الوجودي والبقاء على قيد الحياة، ومستوى النجاح بالحياة والمستوى المعيشي بها أيضا، ثم يطرح مزيدا من الأسئلة مثل: "لماذا أنا هنا على كوكب الأرض؟"، و"لأي غرض أنا هنا على هذا الكوكب؟"، و"إلى أين أنا ذاهب ومتجه؟"، ومن هنا يتضح لنا المقصد من مضمون الكتاب والذي يتطرق إلى ضرورة تحديد هدفك وغرضك من الحياة، فيما يؤكد الكاتب أن هذه القضايا المطروحة ليست على صلة بالجانب الديني، إنما هي قضايا إنسانية بحتة.

جانب آخر جعله الكاتب مثار حديث له، وذلك عندما بدأ بالكلام عن تأثير الإدارة، حيث أعرب "وارين" عن اعتقاده بضرورية القيادة أو الإدارة، مشيراً إلى أنك إذا كنت مكلفا بذلك المنصب في أي مجال سواء بريادة الأعمال أو السياسة أو الرياضة أو الفن أو المجال الأكاديمي، فاحرص على إدراك ذلك المفهوم وهو "أنك كقائد أو مسئول لا تمتلك المركز، إنما تديره فحسب".

ومن الكلمات التنويرية التي استعان بها ريك وارين في خطابه بعنوان "الحياة بهدف"، أن الحياة الجيدة لا تدور حول مظهرها الجيد أو شعورك الطيب أو ما تمتلكه من ممتلكات، ولكن الجودة هنا معيارها هو ما تفعله وتقدمه من عمل جيد، مؤكدا ضرورة أن تعطي لحياتك هدف وطريق ترغب في أن تكمله لبلوغ مطلب بعينه، مشيرا إلى أن أهمية الحياة لديك يجب أن لا تكمن في حالاتها فحسب، ولكن تشترط قيمتها بأفعالك وخطواتك الملموسة والتي من شأنها أن تضيف معنى لحياتك.

وإليكم المزيد بالضغط هنا

المحادثة الخامسة مع نايجل مارش، وخطابه بعنوان "كيف تصنع التوازن بين العمل وحياتك الشخصية":

أغلب القادة من مدمني العمل. ولكن عليك أيها المسؤول أن تنتبه أيضا لمعيار حياتي غاية في الأهمية، وهو قيمة التوازن بين العمل وحياتك الشخصية ويعد ذلك هو الاتجاه الرئيسي الذي يحتذيه نايجل مارش في هذه المحاضرة، وفيها يستعرض مارش بالشرح والأمثلة كيفية صناعة التوازن بين حياتك العائلية وإدارة الوقت والإنتاجية، كما يشير إلى بعض الإلهامات التى تساعدك على تشكيل التوازن المعيشي بجوانب حياتك المختلفة، وذلك بالاستناد إلى عدد من كتبه الشارحة لمفاهيم الإصلاح الحياتي وسط ضغوط العمل والحياة الأسرية.

كيف تنجح في اجتياز مقابلة العمل؟ إليك الطريقة

وفي 4 خطوات منهجية، يتحدث الكاتب والمحاضر نايجل مارش عن تغييرات طفيفة إن حدثت بالفعل في حياتك من شأنها أن تترك أثراً أكثر فعالية على عملك وعلاقاتك المجتمعية والحياة بوجه عام.

أما الخطوة الأولى تتمثل في اعترافك وعدم إنكارك لوجود مشكلة، والخطوة الثانية هي عدم الاكتفاء بالنظر للصورة من الخارج، بل والسعي في بلوغ أقصى درجات التحكم واتخاذ الخطوات المسئولة تجاه كل جوانب الحياة التي نسعى لإدراتها، أما الخطوة الثالثة فتكمن في أن نكون حذرين مع الإطار الزمني الذي نختاره للحكم على توازناتنا. بينما الخطوة الرابعة هي احتياجنا إلى خلق أوجه القرب بين جوانب الحياة كلها بطرق سليمة ومتوازنة،.

ممنوع تصفح الإنترنت بالعمل.. كيف تقنع رئيسك بالتراجع عن هذه الفكرة ؟

حيث تتنوع الجوانب مابين الجانب الفكري والعاطفي وكذلك الإلهامي، ويرى المحاضر والكاتب مارش ضرورة إثبات الحضور في جميع تلك الجوانب مؤكداً وبإصرار في كلماته أننا كأفراد كافيين على تغيير مفاهيم المجتمعات التى نعيش بها بإحداث هذه التغييرات البسيطة التى تعتبر طريقاً ممهداَ للنجاحات في مختلف حياتك وعلى كل الأصعدة.

وستجد العزاء فيما تم رصده باختصار.. بمشاهدة هذه المحادثة عبر الضغط هنا

خطاب المصارع العالمي جون سينا

وتحدث المصارع العالمي بعبارات مؤثرة ومحفزة عن تكرار الفشل وقال سينا أنه يمكن للشخص المحاولة للوصول للنجاح بكل قوته وربما تكون على اتم استعداد للوصول إلى ذلك إلا انك في النهاية تفشل.

ولكن مع كل مرة تفشل فيها تشعر بالإحباط والحزن وخيبة الأمل،ولكني دائماً ما اقول أنه لا يمكن أن تحكم على شخصية الرجل عندما تراه يحتفل بنصره ولكن بماذا يفعل عندما تنفذ من أمامه الحلول.

لذلك لا يهم كيف كان حجم الانتكاسة أو كم كان السقوط قاسياً لكن لا تستسلم ، انهض وانفض عن نفسك الغبار ثم عود وتجاوز وانتصر هذا ما أؤمن به.

خطاب ستيف جوبز عن الموت

وألقى عبقري التكنولوجيا الراحل ستيف جوبز، خطاباً تحفيزياً غاية في العبقرية، تحدث فية عن جعل الموت حافز للعمل والنجاح في الحياة.

وقال جوبز، عندما كنت في 17 من العمر قرأت مقولة تقول لو أنك تعيش كل يوم كأنه أخر يوم لك، يوماً ما ستكون على حق تماماً.

وأضاف جوبز قائلاً ومنذ ذلك الوقت ولمدة 33 عاماً كاملة كنت انظر إلى المرأة صباح كل يوم وأسأل نفسي لو أن اليوم هو أخر أيام حياتي هل ما أفعلة اليوم هو حقاً ما اريد أن أقوم به؟

وعندما كانت الإجابة لا في الكثير من الأيام أدركت حينها أن هناك شيئاً ما لابد أن يتغير، فكرة أننا سنموت جميعاً يوماً ما كانت الأداة الأهم التي كنت ولازلت استخدمها في الاختيارات الكبيرة في حياتي.
لكن كل شئ وكل التوقعات الخارجية كل الفخر كل الخوف من الإحراج والفشل كل هذا تساقط تباعاً أمام الموت ليترك وراءه ما هو مهم بالفعل.

تذكر أنك ستموت يوماً ما وبتلك الطريقة سوف تتجنب الشعور بأن لديك شيئاً ما لتخسره انت اعزل تماماً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق