You are here

×

نصيحة سحرية للقائد الناجح.. اكسب ولاء موظفيك

كيف تكسب الولاء كقائد في الأعمال

يتساءل الكثيرون عن مصدر الإلهام الذي يدفع الموظفين للقيام بعمل رائع في العمل؟ وأجمع الكثير من الخبراء على أن هذا الشخص من دون أدنى شك هو المدير؛ وذلك لأن قائد الفريق هو العنصر الأساسي في بناء ثقافة الفريق وإلهام الجميع لبذل قصارى جهدهم لإرضاء العملاء، ويؤثر عدم وجود هذا النوع من القادة على تفاعل الموظفين مع العملاء وبين أعضاء الفريق وبطبيعة الحال سوف يؤثر على الإنتاجية.

قال ستيفن كوفي أحد رجال الأعمال: "القيادة خيار وليست موقفا"، يمكن أن تقوم الشركة بمنحك لقباً ولكن هذا لا يجعلك قائداً، يستطيع أي شخص أن يتبنى الحالة الفكرية للقائد سواء كان المدير التنفيذي الأكثر خبرة في الشركة أو أمين الصندوق الذي تم تعيينه مؤخراً، حيث يمكن للقائد أن يكسب ولاء الآخرين من خلال تنفيذ المبادئ والقيم التي تكون عادلة بين الجميع، ويمكن كسب ولائهم أيضاً من خلال التعاطف معهم وتحمل مسؤولية تأمين احتياجاتهم وإظهار الكرم والامتنان لهم.

لماذا يعتبر النجاح أفضل وسيلة للانتقام؟

يعمل الكثير من القادة المعينين رسمياً من خلال نموذج غير فعال، وبالنتيجة نرى العديد من الموظفين وأغلبهم من الأكفاء يتركون العمل بسبب مديريهم، ووفقاً لشركة "Gallup": "يتسبب المديرون بحوالي 70% على الأقل من حالات تفاوت درجات مشاركة واندماج الموظفين في أعمالهم، ويؤثر هذا التفاوت بدوره على انخفاض نسبة انتماء الموظفين للشركة وعلى نسبة إنتاجيتهم أيضاً".

كيف يمكنك كسب ولاء زملائك وعملائك؟

إن العالم بأسره محكوم بعدة مبادئ، حيث يعمل مبدأ الجاذبية على الأرض سواء رضينا بذلك أم رفضنا، حتى لو اخترنا عدم تصديقه وقفزنا من أعلى مبنى فإننا سنسقط بالنتيجة. وتنطبق هذه الطريقة على جميع المبادئ بغض النظر عن خلفيتنا أو تجربتنا الخاصة بالحياة أو معتقداتنا. وبالمثل، تحكم المبادئ علاقاتنا مع الناس، فإذا انتهكنا أو تجاهلنا هذه المبادئ ستكون النتيجة الفشل في كسب ثقة هؤلاء الناس، ومثل كل شيء سنجد أن كسب ولاء الآخرين يعتمد على مبادئ ثلاثة أساسية هي التعاطف مع الآخرين، وتحمل المسؤولية، والتعامل بسخاء مع الآخرين.

كيف تحيط نفسك بالأشخاص الإيجابيين؟

ويحتاج القائد والمدير الناجح إلى بعض المهارات الضرورية لتحقيق هذه المبادئ، فلا يمكن أن يكون المدير ناجحاً من دون أن يكون مستمعاً جيداً للموظفين أو العملاء ويتواصل معهم بشكل دائم، ويكون مطلعاً على مشاكلهم، كما يجب أن يكتشف مواهبهم ويدعمهم ويتابعهم حتى يتشارك معهم النجاح والفشل، ويجب بالطبع أن يكافئهم ويقدر جهودهم حتى يحصل على كامل ولائهم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق