You are here

×

كيف تتغلب على ارتفاع درجات الحرارة خلال شهر رمضان؟

يتزامن دخول شهر رمضان مع أيام الصيف الحارة الطويلة

يجب على الصائم عدم التعرض المباشر أشعة الشمس

ينصح الأطباء بشرب ثلاثة لترات ماء ما بين الإفطار والسحور

يتزامن  دخول شهر رمضان مع أيام الصيف الحارة الطويلة، إضافة إلى غروب الشمس في وقت متأخر وشروقها في وقت مبكر الأمر الذي يزيد من حالة العطش والاعياء نظرا لارتفاع درجة الحرارة.

أعراض الإجهاد الحراري

وفقا لخبراء الطقس، قد تصل درجة الحرارة إلى 55 درجة مئوية تحت أشعة الشمس وقد تلامس 45 درجة مئوية في الظل، وخصوصا في دول الخليج العربي، مما يؤدي لتعرض الصائم لأعراض الإجهاد الحراري أثناء الصيام، ومن هذه الأعراض ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم واحمرار البشرة والقيء والدوخة وفقدان التوزان والإغماء.

7 خطوات في منتهى السهولة لخسارة الوزن في رمضان

تناول السلَطات

ونظراً لاندفاع الموجات الحارّة على مناطقنا مع دخول شهر رمضان  تظهر لدينا الحاجة لمعرفة طريقة صيام رمضان المثلى في الأجواء الحارة وتخفيف وطأة الحر على أجسادنا وينصح الخبراء والأطباء بضرورة الإكثار من تناول السلطات؛ نظرا لاحتوائها على عناصر غذائية مرطبة ومفيدة وغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط والماء اللازم له، ولا بد أن نبدأ دائماً بشوربة دافئة وليست شديدة السخونة.

تجنب شرب العصائر المصنعة

كذلك ينصح الأطباء بشرب ثلاثة لترات ماء ما بين الإفطار والسحور موزعة، وبمعدل نحو كوب ماء كل ساعة تقريبا، وممنوع نهائياً البدء بشرب ماء بارد أو مياه غازية باردة. أيضا يجب تجنب شرب العصائر التي تحتوي على مواد مصنعة وملونة وتحتوي على كميات كبيرة من السكر.

تريد أن تعيش لفترة أطول؟ إليك 4 أشياء تحقق ذلك

عدم التعرض المباشر للشمس

كما يجب على الصائم عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس؛ لأن ذلك يعمل على اختلال المراكز الحساسة بالمخ، فضلا عن هبوط حاد يؤثر على كل أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة خاصة الحيوية من خلايا المخ.

أيضا يجب على الصائم أن تكون ملابسه من الأقطان البيضاء أو الألوان الفاتحة، واستخدام المظلة (الشمسية) للوقاية من الشمس ويفضل الاستحمام دائماً بالماء البارد وليس الدافئ.

هل السمن صحي؟ هذا ما يقوله العلم عنه

تجنب الإكثار من الحلويات

كما ينصح الخبراء مرضى  الضغط العالي أو مشاكل الكلى بعدم شرب العرقسوس أو تناول المخللات؛ لخطورتها على صحة الجلد والشعر، وأيضا عدم الإكثار من الحلويات؛ لخطورتها على صحة الجلد والجسم بصفة عامة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق