You are here

×

احذر.. مخاطر كبيرة للتعرض المزمن للضوء أثناء النوم

التعرض لضوء الغرفة قبل النوم يؤدي لارتفاع مخاطر الإصابة بالاضطرابات النفسية

الأطباء يحذرون من الكثير من المشاكل الصحية التي تتسبب بها الإضاءة أثناء النوم

ساعات الليل تتطلب الراحة من كل شيء من أجل نوم مريح

في ظل انتشار غرف النوم الحديثة المليئة بالأضواء بشكل مفرط سواء شاشة الكمبيوتر، أو ساعة الراديو، أو أي أجهزة الكترونية تومض في ظلام الغرفة، بدأ الأطباء في السنوات الأخيرة، يحذرون من الكثير من المشاكل الصحية التي تتسبب بها هذه الإضاءة وخاصة في ساعات الليل التي تتطلب الراحة من كل شيء من أجل نوم مريح، وأكدوا أن ذلك يتسبب في بعض الأمراض.

7 فوائد لشرب لبن الإبل.. تعزيز المناعة وصحة القلب أهمها

ومن المعروف أن المخ يقوم خلال ساعات الليل بإنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم عملية الاستيقاظ والنوم، والذي يعمل على تقليل ضغط الدم، وحماية الإنسان من السكتات الدماغية والأزمات القلبية، ويحافظ على مستوى الجلوكوز في الدم، ويجعل درجة حرارة الجسم معتدلة، وذلك حتى ينعم الإنسان بنوم هادئ ومريح.

وكشفت الدراسات أن التعرض لضوء الغرفة قبل النوم يقصر مدة الميلاتونين بنحو 90 دقيقة مقارنة بغرفة نوم قاتمة التعرض للضوء. وبالإضافة إلى ذلك، التعرض لضوء الغرفة خلال الساعات المعتادة من النوم يقمع مستويات الميلاتونين بنسبة تزيد عن 50% وهذا أمر له أهميته.

 تعرف على البدائل الطبيعية لعملية تكميم المعدة

ذلك أنه في ظل الضوء الموجود في غرفة نومك ليلا بسبب أجهزة التلفزيون، الهواتف الذكية، المصابيح الكهربائية، وغيرها من وسائل الإنارة، لا يتم ذلك الأمر بالشكل المطلوب ويؤدي الضوء في المساء إلى قطع النوم، خاصة في ظل اختفاء أشعة الشمس، ومن ثم تتراجع فوائده الصحية بوضوح وتحدث العديد من المشكلات في الجسد ومنها رفع مستويات الدهون، والأنسولين.

ولا تتوقف تبعات أزمة تراجع إفرازات الجسم من الميلاتونين على الإصابة بالأرق وصعوبة النوم فحسب، بل يصل الأمر إلى المعاناة من مشكلات صحية أخرى، يعد أبرزها الإصابة بزيادة الوزن، حيث ربطت الكثير من الدراسات بين السهر وعدم النوم في المساء، وبين المعاناة من السمنة متعددة الأضرار الصحية والنفسية.

نصائح هامة لاختيار فرشاة أسنانك

إضافة إلى ذلك يؤدي التعرض لضوء الغرفة قبل النوم إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بالأمراض والاضطرابات النفسية، وفي مقدمتها مرض الاكتئاب، الذي تزداد فرص المعاناة منه، لذا عليك أن تنام في الظلام بعيداً عن الأضواء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق