You are here

×

كيف تتخلص من التهاب المعدة.. ابتعد عن هذه الأطعمة

يعد التهاب المعدة وإصابتها بالقرحة والحموضة والحرقان من أهم هذه المشاكل الصحية التي تصيب الإنسان نتيجة تناوله للعديد من الأطعمة الضارة المليئة بالبكتيريا والفطريات المعدية،

والتي قد تعرض المعدة والجهاز الهضمي بأكمله للخطر مما يعيق المريض عن ممارسة حياته بشكل طبيعي .

ومن المعروف أن التهاب المعدة هو عبارة عن إصابة بطانة المعدة بتورم وتهيج نتيجةً لتعرض الجدار الداخلي المخاطي للمعدة للتلف أو الضعف،

ويُعد هذا الالتهاب شائع الحدوث بين الناس، وهو يشمل نوعين الأول هو الالتهاب الحاد الذي تظهر أعراضه لفترةٍ قصيرة، والثاني هو الالتهاب المزمن الذي تستمر أعراضه بالظهور لمدةٍ طويلة

يعد التهاب المعدة وإصابتها بالقرحة والحموضة والحرقان من أكثر المشاكل الصحية المزعجة التي تصيب الإنسان نتيجة تناوله للعديد من الأطعمة الضارة المليئة بالبكتيريا والفطريات المعدية، والتي قد تعرض المعدة والجهاز الهضمي بأكمله للخطر .. في هذا التقرير نسلط الضوء على الأطعمة التي تفاقم هذا الألم، وكذا الأطعمة التي تعمل على تخفيف هذا الألم...

 قضاء الكثير من الوقت أمام الشاشات قد يكون له عواقب وخيمة على أدمغة الأطفال

أطعمة تفاقم التهاب المعدة

الوجبات الدسمة: تعمل الأطعمة الدهنية على تحريك التهاب بطانة المعدة ، لذا لابد من الامتناع عن تناولها وتشمل هذه الأطعمة حلقات البصل والبيض المقلى والفطائر المقلية والدجاج المقلى ورقائق البطاطا والخبز الأبيض والمكرونة والمأكولات البحرية المخبوزة. 

هل الإفطار حقا جيد بالنسبة لك ؟ إليك ما يقوله العلم

الأطعمة الحارة: تؤدي الأطعمة الحارة لزيادة أعراض التهاب المعدة، ومن هذه الأطعمة الفلفل الحار والخردل والصلصة الحارة والتي قد تسبب ارتجاع الحمض، وتؤدى إلى التهاب المعدة أو تزداد سوءا، كذلك تساعد الأطعمة الحارة على الهجوم على بطانات المعدة الضعيفة التي تضررت بالفعل من التهاب المعدة.

بعض أنواع الخضراوات: هناك أنواع الخضراوات  تؤدي إلى التهاب المعدة المزمن، لذا من المستحسن تجنب الخضار  مثل البصل والثوم وحلقات الطماطم لأنه قد يسبب الألم، لذا يجب التأكد من طهى الطعام جيدا وتقطيعه إلى حلقات صغيرة جدا ليسهل عملية الهضم.

المشروبات الكحولية والغازية: تسبب المشروبات الكحولية والغازية التهاب المعدة وعند التعرض لالتهاب المعدة، يجب تجنب جميع المشروبات الكحولية  والمشروبات التي يمكن أن تهيج المعدة الحساسة وتشمل المشروبات الغازية وعصائر الحمضيات، وينبغي أيضا تجنب القهوة. 

تعرف على فوائده ومحظوراته.. نبات «الفقع» عشق السعوديين

التوابل: تؤدي التوابل التي تضاف إلى مختلف الأطعمة إلى التهاب المعدة ، خاصة وإن تم استعمالها بشكل خاطئ أو تم الإفراط فيها ، حيث أن الإكثار من الفلفل الأسود ، والبهارات المختلفة والزنجبيل ، وغيرها تزيد من احتمال الإصابة بالتهاب المعدة ، لذلك يلجأ الأطباء لمنع مرضى التهاب المعدة من هذه التوابل.

المخللات: تتضمن الأطعمة المخللة كمية كبيرة من التوابل والبهارات كما أنها تحتوي أيضا على الخل، ونسبة كبيرة من الأملاح مما يسبب مضاعفات لمرضى التهاب المعدة ، لذلك يجب أن يمتنع مرضى التهاب المعدة عن تناولها ، ولا يتم تناولها إلا بعد سؤال الطبيب المتخصص.

أطعمة تخفف التهاب المعدة

الأطعمة الغنية بالألياف مثل التفاح ودقيق الشوفان والبروكلي والجزر والبقوليات.

الأطعمة قليلة الدسم مثل السمك والدجاج والديك الرومي. 

الأطعمة ذات الحموضة المنخفضة  أو الأكثر قلوية  مثل الخضار 

 المشروبات غير الغازية

المشروبات التي لا تحتوى على الكافيين

الأطعمة التي تحتوى على البروبيوتيك مثل الزبادي، حليب الماعز وحليب الأغنام والجبن المصنوعة من حليب البقر.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق