You are here

×

لا تفرح كثيراً.. خسارتك للوزن حين ترتبط بالأمراض

خسارة الوزن حين تقف الأمراض خلفها

فشل القلب الإحتقاني

مرض إضطرابات الجهاز الهضمي

الطفيليات المعوية

نقص في الزنك

السكري

الإكتئاب

فرط نشاط الغدة الدرقية

سوء التغذية

السمنة هي آفة العصر الحالي، فأعداد الذين يعانون من وزن زائد في تزايد مستمر. في المقابل وعلى المقلب الآخر هناك الفئة التي لا تعاني من وزن زائد ولكنها تعيش آفة أخرى من آفات العصر الحالي وهي الهوس بالنحافة. وعليه الكل يسعى لخسارة الوزن وبكل الطرق الممكنة، فيتم اللجوء الى الحميات القاسية وتلك القائمة على حرمان النفس أو قد يقوم البعض بإتباع نظام غذائي صحي بالفعل. النتائج بطبيعة الحال وفي حال تم إعتماد ما هو صحي لا تكون سريعة بل تدريجية، وطبعاً عند خسارة الوزن يشعر الفرد بالسعادة وذلك لانه حقق غايته. 

ولكن أحياناً خسارة الوزن وحين تكون مفاجئة وسريعة قد تكون من مؤشرات أمراض بعضها خطير للغاية. لذلك في حال وجدت نفسك تخسر الوزن بسرعة أكبر من المعتاد فربما عليك أن تنتبه لأعراض بعض الأمراض

هل تناول الكبسة مضر بالصحة ويسبب زيادة الوزن؟

فشل القلب الاحتقاني 

فشل القلب الاحتقاني هو عدم قدرة القلب على ضخ ما يكفي من الدم إلى أنسجة الجسم. من مؤشرات المرض القاتل هذا وحتى من مؤشرات تدهور حالة القلب بشكل عام خسارة الوزن غير المبررة والسريعة وعادة يتم خسارة ٧،٥٪ من وزن الجسم الطبيعي خلال ٦ أشهر. بما أن الأمعاء تتطلب تدفقاً طبيعيا للدم، حالها حال أي عضو في الجسم، فإن عدم قدرة القلب على ضخ الدم كما يجب أن يؤثر على عملها وبالتالي يتم خسارة الوزن بشكل سريع. الأعراض الأخرى التي قد تدل على أنك تعاني من هذا المرض، بالإضافة إلى خسارة الوزن، ضيق في التنفس، السعال المزمن، التعب والغثيان. 

 

مرض اضطرابات الجهاز الهضمي 

المرض هذا يسمى أيضاً بالداء الزلاقي وهو خلل في جهاز المناعة يؤدي إلى إلحاق الضرر بالأمعاء الدقيقة وحين يكون في مراحل متقدمة فهو يمكنه أن يدمر الغشاء الداخلي للأمعاء ما يؤدي إلى عدم قدرة الأمعاء على امتصاص المواد الغذائية والسعرات الحرارية وهذا بطبيعة الحال يؤدي إلى خسارة الوزن. من الأعراض الأخرى التي يجب التنبه إليها ألم في منطقة البطن، الإسهال أو الإمساك، الشعور بالإنهاك الدائم، الانتفاخ الكبير بالبطن بعد تناول الطعام والغثيان. 

الطفيليات المعوية 

الدودة الشريطية، الدودة المستديرة والديدان الخطافية، آلاف البشر يصابون بهذه الطفيليات وغيرها سنوياً وعادة يتم الإصابة بها بعد تناول الأطعمة أو المياه الملوثة. هذه الطفيليات تمتص المواد الغذائية في الجسم وتتكاثر ما يؤدي الى إنعدام الشهية وخسارة الوزن. بعض أنواع الطفيليات قد لا تظهر أعراضها بشكل واضح إلا بعد أسابيع وحتى أشهر وبعض الأنواع تحتاج لسنوات. لذلك في حال كان هناك خسارة بالوزن مصحوبة بالغثيان، والإسهال يجب مراجعة الطبيب. 

انتبه.. النوم خلال فترة النهار قد يصيبك بهذا المرض الخطير

نقص في الزنك 

الجسم يحتاج إلى عدد كبير من الفيتامينات والمعادن من أجل أن يؤدي عمله كما يجب. غالبية البشر تحصل على ما يحتاج إليه الجسم من الزنك من خلال الطعام ولكن الذين لا يحصلون على ما يكفي فإن النقص في الزنك قد يؤدي إلى انعدام الشهية وخسارة الوزن كما أنه يجعل الشخص يشعر بنكهة غير مستساغة في الفم طوال الوقت. نقص الزنك قد يكون نتيجة لتناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية وبعض مدرات البول التي يتم وصفها للمصابين بضغط الدم المرتفع. الأطعمة التي تحتوي على معدلات عالية من الزنك هي المحار، اللحوم الحمراء، الدواجن، الحبوب والمكسرات. 

السكري 

رغم أن السكري سببه السمنة، ولكن خسارة الوزن قد تكون من مؤشرات السكري. عندما لا يتمكن الجسم من فرز ما يكفي من الإنسولين، فالجلوكوز لا يصل إلى مجرى الدم وبالتالي لا يتمكن الجسم من استخدامه للحصول على الطاقة حينها يبدأ الجسم بحرق الدهون والعضلات من أجل الحصول على الطاقة ما يؤدي إلى خسارة ملحوظة بالوزن. 

 

الاكتئاب 

ورغم أن الزيادة في الوزن عادة ما تترافق مع الاكتئاب بحكم أن البعض يلجأ للأكل العاطفي ولكن خسارة الوزن قد تكون من أعراضه. المكتئب بشكل عام يعاني من انعدام الشهية ما يعني خسارة الوزن تلقائياً.ورغم أنه لا يوجد سبب بعينه يؤدي إلى الاكتئاب ولكن أعراضه واضحة والعلاج متوفر من خلال الأدوية. 

فرط نشاط الغدة الدرقية 

خسارة الوزن غير المبررة ترتبط بشكل مباشر بخلل في عمل الغدة الدرقية. فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة تنتج فيها الغدة الدرقية كميات كبيرة من هرمون الثيروكسين وبالتالي يتم تسريع عملية الأيض في الجسم ما يؤدي إلى فقدان مفاجئ وكبير للوزن وذلك لأن الجسم يحرق سعرات حرارية أكثر بكثير مما يتم استهلاكه. سبب فرط نشاط الغدة الدرقية برتبط بمرض هاشيمتو وببعض الأدوية مثل الليثيوم، ونقص في اليود في الجسم . 

 

سوء التغذية 

سوء التغذية لا يعني أنك لا تتناول ما يكفي من الأطعمة بل يعني أنك لا تتناول ما يكفي من المواد الغذائية الضرورية وبالكميات الصحيحة التي يحتاج إليها الجسم، وهذا أمر شائع جداً بسبب الإقبال الجنوني على الحميات القائمة على حرمان الذات أو حتى بسبب نمط الحياة السريع القائم على تناول وجبة واحدة أو وجبتين من دون الاكتراث لقيمتها الغذائية. 

كم عدد مرضى السرطان بالمملكة وأكثر الأنواع انتشارا؟

سوء التغذية يؤدي الى انعدم في الشهية وبالتالي خسارة للوزن، والأسباب الرئيسة لها كما قلنا هي النظام الغذائي غير المتوازن بالإضافة إلى بعض الأدوية التي تمنع الجسم من امتصاص المواد الغذائية أو تكبح الشهية. 

المصدر: ١ 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق