You are here

×

اللوبيا أو ذات العين السوداء.. فوائد لصحة الجسم لا تعد ولا تحصى

تعد اللوبياء أحد أهم أصناف البقوليات الهامة لنظامك الغذائي التي تمد جسمك بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة،

نظرا على قيمة غذائية عالية وذلك نظراً لتكونها من مجموعة معادن أساسية كالحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم

وتشتهر اللوبيا بشكلها ذو الهيكل البيضاوي مع وجود ما يشبه العين السوداء في منتصفه

ولهذا فقد عرفت عربيا وعالميا بـ"ذات العين السوداء"،

تعد اللوبياء، أحد أهم أصناف البقوليات لنظامك الغذائي، التي تمد جسمك بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة، إذ تتكون من مجموعة معادن أساسية كالحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والفسفور والكالسيوم والبروتين، إضافة إلى فيتامينات مهمة كفيتامين أ، ج، ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب9 أي "حمض الفوليك".

وتشتهر اللوبياء بشكلها ذي الهيكل البيضاوي مع وجود ما يشبه العين السوداء في منتصفه، ولهذا فقد عرفت عربيا وعالميا بـ"ذات العين السوداء"، وعادة ما يخلط الكثير بينها وبين الفاصوليا، لكنهما غير متشابهتين في القيمة الغذائية والفوائد، وسنقدم لكم فيما يلي عددا من أهم فوائدها لصحة الجسم ستجعلكم تصرون على تناولها يوميا: 

السّكر.. المجرم ذو الطعم اللذيذ

الوقاية من فقر الدم

تساعد اللوبياء على منع فقر الدم، لاحتوائها على كميات عالية من معدن الحديد والذي يساعد في استقلاب البروتينات التي تعتبر ضرورية لإنتاج كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين وأيضا منع فقر الدم، والذي يحدث نتيجة انخفاض الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء.

تحسين النظر

تحسن الرؤية من خلال تقوية أنسجة العين، لاحتوائها على فيتامين A المسؤول عن إنتاج أصباغ شبكية العين، وبالتالي تحسين الرؤية. 

مفيد للمرأة| دراسة صادمة للرجل: نوم القيلولة يزيد من خطر الإصابة بالسكري

الحفاظ على صحة العظام

تعمل اللوبيا على الحفاظ على قوة وهيكل العظام، لاحتوائها على الكالسيوم والفوسفور والمنغنيز وهي معادن ضرورية لتشكيل العظام ومنع كسورها وهشاشتها.

الوقاية من مرض السكري

تساعد اللوبيا على الحفاظ على توازن السكر في الدم، لاحتوائها على ألياف غذائية غير قابلة للذوبان، هذا إلى جانب أنها مفيدة لمريض السكري، فهي تساعد على علاج اعتلال الشبكية المصاحب لمرض السكري.

تعزيز صحة القلب

تساعد اللوبياء على تعزيز والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية لاحتوائها على كمية كبيرة من البوتاسيوم، الذي يعد عنصر أساسي يساعد في الوقاية من الأمراض التي تؤثر على قلبك.

تحسين عملية الهضم

تحسن اللوبياء من كفاءة الجهاز الهضمي لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تعزز حركات الأمعاء العادية وتمنع الإصابة بالإمساك، والتخلص من الكوليسترول.

هذه الحقنة تنقذ ملايين الرجال من مرض يؤثر على الخصوبة

خفض مستويات ضغط الدم

تساعد اللوبيا على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يقلل من فرص التعرض للسكتة الدماغية .

التخسيس وفقدان الوزن

له تأثير قوي في فقدان الوزن، والحصول على جسم صحي وأنيق نظرا لأنها منخفضة الدهون والسعرات الحرارية، ما يجعلها خيارا مغذيا جداً للأشخاص يعانون من زيادة الوزن.

 التخلص من السموم

تساعد العناصر الغذائية الموجودة في حبوب اللوبياء على إزالة السموم من الجسم مثل السولفيت، كما أنها مفيدة جدا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الكبريتات، لأن أعراض الحساسية تنخفض بسرعة بعد الاستهلاك المنتظم من اللوبياء.

تعزيز نضارة البشرة

تساعد البروتينات المتوفرة في اللوبياء على تعزيز نضارة البشرة والوقاية من التهابات الجلد، لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، كما تعمل على محاربة الفطريات والبكتيريا المسببة للالتهابات وتقوية الشعر ومنع تساقطه فضلا عن تقوية الأظافر.

الوقاية من الخلايا السرطانية

تساعد اللوبياء على إضعاف نمو الخلايا السرطانية في الجسم، لأنها تعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تمنع الشوارد الحرة الضارة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق