You are here

×

فيديو وصور: قصة 29 عامًا من النجاح بعمليات فصل التوأم في السعودية

فيديو وصور: قصة 29 عامًا من النجاح بعمليات فصل التوأم في السعودية

التوأم السيامي التنزاني قبل التجهيز لعملية الفصل

عملية فصل التوأم السيامي التنزاني

عملية فصل توأم سعودي

تجهيز توأم سعودي قبل الفصل

إنجاز عملية فصل توأم فلسطيني

على مدار اكثر من 29 عامًا، يعمل الأطباء السعوديين، في مستشفي الملك عبدالله بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض فى المملكة العربية السعودية، وغيرها من المستشفيات على أرض المملكة، على إنفاذ توجيهات العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وقيادات المملكة وصولًا لهما، لإنقاذ حياة عشرات الأرواح من الأطفال التوأم، حيث أتم الفرق الطبية في المملكة أكثر من 45 عملية فصل لتوأم بنجاح منقطع النظير، حتى أن هناك عمليات كاد البعض لا يصدق أنه يمكن أن يكتب لها النجاح. 

ترويج التراث الثقافي السعودي عالميًّا.. كل ما تريد معرفته عن مهرجان "الجنادرية 33".. صور

فمنذ أيام قليلة نجح فريق طبي مكون من 33 كادرًا طبيًا من مختلف التخصصات، في إنجاز عملية فصل التوأم السيامى أنيشيا وملينيز فى مستشفى الملك عبد الله بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض فى المملكة العربية السعودية. 

وبحسب المعلومات المتاحة عن حالة التوأم، كان عبارة عن طفلتان حالتهما التصاق بمنطقة أسفل الصدر والبطن والحوض، ولكل طفلة منهما طرف سفلي واحد، ولكنهما تشتركان في طرف سفلي ثالث، وتشتركان في الكبد، الأمعاء، الجهاز البولي والتناسلي، لذلك فقد استغرقت العملية التى انتهت بفصلهما أكثر من تسع ساعات. 

ومن جانبها، أعلنت مدينة الملك سعود الطبية، عبر حسابها الرسمي على تويتر، نجاح عملية فصل التوأم، قائلة: «أسمى آيات التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين- حفظهما الله- بمناسبة نجاح عملية #فصل_التوأم_التنزاني التي أجريت بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية».

وتحدث الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، رئيس الفريق الطبي والجراحى في عمليات فصل التوائم السيامية، عن أن كافة المؤشرات التى استنتجها الفريق تشير إلى أن عملة فصل التوأم جيدة، وأن كافة المراحل المخطط لها سارت بشكل سليم. 

فصل توأم سعودي

لم تكن هذه هي العملية الأولى الناجحة تمامًا، ولكن سبقتها العديد من العمليات، كان من ضمنها إعلان الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، رئيس الفريق الطبي والجراحي لعملية فصل التوأم، السيامي السعودي (عبدالله وسلمان) التي جرت في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالعاصمة السعودية الرياض. 

تويتر يتشح بالسواد على وفاة الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود

وبحسب ما صرح به الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، فإن العملية استمرت قرابة عشر ساعات، مقدمًا التهنأة لوالد ووالدة التوأم عبدالله وسلمان والشعب السعودي، مقدمًا الشكر للأطباء الذين شاركوا في نجاح العملية. 

وفي هذا السياق، قدم أعضاء الفريق الطبي والجراحي الذين شاركوا في إنجاح العملية، شرحًا مفصلًا لما  انجزه في العملية وقدموا شرحًا لكل مرحلة على حده، بالإضافة إلى حديثهم عن الصعوبات الكبيرة التى واجهتهم أثناء إجرائها وكيف تغلبوا عليها، لتحقيق هذا الإنجاز وصولًا إلى فصل الطفلين. 

إليكم أبسط حمية في العالم .. اخسر الوزن بأقل مجهود

من جانبه، كشف الدكتور عبدالله الزبن استشاري الجهاز الهضمي للأطفال رئيس قسم الأطفال بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني بالرياض، إن هناك مشكلة صحية يعاني منها أحد الطفلين عقب إجراء عميلة الفصل، وهي مشكلة في الكلى، مؤكدًا أنه تبين عقب الفصل أن إحدى كليتاه لا تعمل بشكل جيد، وقد تحتاج إلى عملية استئصال، مؤكدًا أن الطفل الآخر يتمتع بكليتين سليمتين.

فصل توأم فلسطيني

بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، نجح الدكتور سعود الجدعان، استشاري جراحة الأطفال الشهير، في إنجاز  عملية فصل التوأمين السياميين الفلسطينيين فرح وحنين، في مستشفي الملك عبدالله التخصصي ايضًا للأطفال، وذلك بالشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني.  

كيف تكشف مستوى ذكائك الحقيقي؟

وصرح الجدعان، أنه وفريقه الطبي نجحا في إنجاز عملية فصل التوأم الفلسطيني، بعدها دخلا في مرحلة الترميم، ولكن نوه إلى أن الطفلة فرح هي توأم طفيلي مؤكدًا أنها لا تمتلك مقومات الحياة، متوقعًا أن تفقد حياتها، وأن ذلك الأمر عائد إلى نها لا تمتلك الأعضاء الرئيسية للحياة، فهي لا تمتلك قلبًا ولا رئتين أو مخًا. 

وبحسب استشاري جراحة الأطفال الجدعان، فإن هذه العملية سلجت النجاح الـ 45 لعمليات فصل التوأم في المملكة، مرجعًا الفضل في ذلك إلى الله ثم حرص وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - دائماً ما تضرب أمثلة يحتذى بها في العمل الإنساني . 

يوجد واحد منهم في كل مكان.. كيف تتعامل مع الموظفين المعترضين دائمًا؟

وأوضح أن هذه العملية بتوجيه من سمو ولي العهد، وهذا تأكيد على أن المملكة تقف دائماً لنصرة الشعب الفلسطيني الشقيق.

التوأم شيخة وشموخ 

وجه جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بإنجاز عملية فصل التوأم السيامي السعودي «شيخة وشموخ»، وذلك بمستشفي الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني.

وكالعادة، فإن معظم هذه العمليات يترأس الفريق الطبي المشارك فيها، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وشارك معه قرابة الـ 30 طبيبًا وأخصائيًا إلى جانب الفنيين وكوادر التمريض. 

كيف انتشر الانتحار في العالم؟ وهكذا نُنهي الأزمة بشكل نهائي

وذكر الربيعة تفاصيل عملية فصل التوأم السعودي، حيث أكد أن العملية جرت عبر ثمان مراحل، أولها التخدير، ومن ثم تنظير المثانة، فيما كانت العملية الثالثة هي الإعداد والتجهيز، ومن ثم مرحلة فصل الأمعاء عن طريق فريق من الجراحين، ويليها فصل الجهاز البولي والتناسلي، فيما تأتي بالمرحلة السادسة فصل عظام الحوض. 

وبحسب المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، فيتم بعد ذلك ترميم الأعضاء، بعدها انقسم الأطباء إلى قسمين أحدهما يكمل العملية مع الطفلة «شيخة» والنصف الآخر يكمل العملية مع «شموخ»، ومن ثم يأتي دور مرحلة التغطية ونقل الطفلتين إلي العناية المركزة، في عملية استغرقت 12 ساعة. 

الجدير بالذكر أن التوأم «شيخة» و«شموخ» يبلغان من العمر أربعة أشهر، ويبلغ وزن كل واحدة منهما 6 كيلوجرامات، وحالتهما كانت التصاق من منطقة أسفل البطن والحوض. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق