×

بالفيديو والتفاصيل.. أهم ما جاء في مؤتمر قمة الانترنت 2018 Web Summit

أهم ما جاء في مؤتمر قمة الانترنت 2018 Web Summit ... بالفيديو والتفاصيل الكاملة

اليوم الأول: افتتاح المؤتمر بحضور الشخصيات البارزة

اليوم الثاني: محاربة الأخبار المزيفة وتعزيز الخصوصية واستخدام العملات الرقمية

واحد من أهم المؤتمرات لصناعة الإنترنت هو 2018 Web Summit الذي يعقد في الوقت الحالي بعاصمة البرتغال لشبونة.

المؤتمر الذي بدأ فعالياته يوم 5 نوفمبر سيختتم أعماله غدا يوم الخميس 8 نوفمبر، وقد شارك فيه الكثير من الشخصيات المهمة منهم مديرة المنافسة في الإتحاد الأوروبي السيدة Margrethe Vestager، والأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس، ومسؤولين من سامسونج و آبل و بنترست ومايكروسوفت وسلاك و تويتش وأمازون ونتفليكس و جوجل وفيس بوك.

كل ما تريد معرفته عن أول حديقة للذكاء الاصطناعي في الصين

وفي هذا المقال سنتطرق إلى ما تم تناوله في هذه القمة خلال اليومين الماضيين واليوم أيضا.

  • اليوم الأول: افتتاح المؤتمر بحضور الشخصيات البارزة

بدأ الرئيس التنفيذي لقمة Web Summit والمؤسس المشارك Paddy Cosgrave، الإجراءات في لشبونة ليلة الاثنين أمام جمهور محبوب من رجال الأعمال والمدراء التنفيذيين والنجوم والسياسيين:

لكن ما جعل الناس يتحدثون بالفعل هو أول حديث من السير تيم بيرنرز لي، الرجل الذي اخترع الويب منذ ثلاثين عاماً تقريباً، وهو يعتقد أن هناك إحساسًا متزايدًا بعدم الوفاء بوعوده، ودعونا جميعًا إلى الوقوف والنضال من أجل الويب الذي نريده.

وقال للمشاهدين البالغ عددهم 12 ألف شخص: "لقد حدث خطأ كبير على الويب"، مضيفا "يحتاج الناس إلى الرجوع والقيام بالأشياء بشكل مختلف، لا يجب أن يجب ان ننساق وراء العناوين المضللة، إنه يتعلق بالعودة إلى القيم".

وفي الوقت نفسه، ركزت ليزا جاكسون ، نائب الرئيس الأول في شركة أبل في مجال البيئة والسياسة والمبادرات الاجتماعية، على الممارسات التجارية لحماية البيئة، قائلة إن كوكبًا سليمًا لا ينبغي أن يؤثر على الحد الأدنى للشركة.

كل ما تود معرفته عن منصة Confluence العمل الجماعي لفرق العمل على المشاريع والأفكار والمستندات عن بعد

وأخيرا، شارك الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أفكاره بشأن تسخير تكنولوجيات جديدة مع تجنب أضرارها.

مع حديث بعنوان "رعاية مستقبل رقمي آمن ومفيد للجميع"، قال غوتيريس إنه ينبغي أن يكون هناك حظر على الروبوتات القاتلة و "الآلات المستقلة ذات القوة والقدرة على أخذ حياة إنسانية بمفردها دون سيطرة بشرية".

  • اليوم الثاني: محاربة الأخبار المزيفة وتعزيز الخصوصية واستخدام العملات الرقمية

شهد اليوم الثاني العديد من لمناقشات والخطابات والندوات المفيدة والتي همت أهم القضايا في الوقت الحالي على الإنترنت، نعم إنها مكافحة الأخبار المزيفة وتعزيز الخصوصية واستخدام العملات الرقمية.

أدت الأخبار المزيفة و "الحقائق البديلة" إلى تشويه صورة المجتمع عن وسائل الإعلام، والآن بعد أن خرج الجني من الزجاجة، هل يمكننا إعادة إثبات الإيمان في الحوزة الرابعة؟

بهذا الخصوص تحدث مسؤولين في الصحافة العالمية منهم صحافيين عن جرائد عالمية مثل الجارديان عن هذه المشكلة.

  • اليوم الثالث: الروبوتات والألعاب و 20 عامًا من جوجل

تم إطلاق Minecraft في عام 2001، ونمت شعبيتها عامًا بعد عام فقط. لكن في عالم حيث تأتي الألعاب وتذهب، ما الذي أبقى على Minecraft مناسبًا لسنوات عديدة؟ هذا ما تم التطرق إليه مع Helen Chiang التي شاركت في تصميم اللعبة.

من جهة أخرى حضر إلى المؤتمر العديد من خبراء الألعاب الذين تحدثوا عن تصميم ألعاب ناجحة تتمتع بمزايا اجتماعية تجعلها تنتشر بسرعة.

يصبح ذكاء الروبوت أكثر إثارة للإعجاب مع مرور كل سنة، ولكن متى سيتفوق الذكاء الإصطناعي على بالفعل البشر؟ هذا ما تطرق إليه خبراء آخرين ومنهم مع السيد Ben Goertzel، كبير العلماء في شركة Hanson Robotics وآخرين من شركات أخرى مثل SingularityNET.

كل ما تود معرفته عن منصة Statuspage للتواصل مع العملاء والموظفين أثناء انقطاع الخدمة

إضافة لما سبق تطرق المؤتمر إلى جوجل في عمرها العشرين، وهذا مع رئيس قسم الأعمال والعمليات في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا الذي تحدث عن كيف تركز الشركة على خلق فرص رقمية.

من جهة أخرى تطرقت مايكروسوفت إلى أن الدبلوماسية السيبرانية قد لا تنقذ الإنترنت فحسب، بل العالم أيضًا حيث سلطت الضوء على الحروب الإلكترونية بين البلدان وكيف أنها تهدد السلم العالمي.

في النهاية تأتي قمة 2018 Web Summit لتعقد في وقت حرج بالنسبة لشبكة الإنترنت ومختلف الصناعات التي تعيش تحولات وتطورات متسارعة وتحديات متنامية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق