You are here

×

البذلة ليست الخيار الوحيد.. دليلك لارتداء الملابس المثالية في مقابلة العمل

تجنب البقع والتجاعيد

ماذا يجب أن ترتدى في مقابلة العمل الرسمية؟

دليلك لارتداء الملابس المثالية في مقابلة العمل

ارتدي شيئًا كلاسيكيًا وبسيطًا

أظهر أفضل مؤهلاتك للوظيفة

غالبًا ما يعتقد الرجال أن البذلة هي أفضل شيء يرتدونه من أجل مقابلة العمل، ولكن هذا غير صحيح تمامًا، فإذا كنت ذاهبًا لإجراء مقابلة عمل في مكتب كل العاملين فيه يرتدون سراويل جينز وتيشيرتات كاجوال فلن ترغب في أن تبدو كسمسار بورصة في وول ستريت.

إذا متى عليك أن ترتدي بذلة وربطة عنق وحذاء كلاسيكيا، ومتى عليك ارتداء تيشيرت وقميص بسيط وسروال جينز، أو سروال فاتح، خاصة وأن ملبسك له تأثير كبير على محاورك في مقابلة العمل، كما أنه يؤثر في انطباعه الأول عنك.

ولمساعدتك على الإجابة على هذه الأسئلة إليك دليل يساعدك على ارتداء الملابس المناسبة في مقابلة العمل.

من هو رجل الأعمال الياباني الذي سيكون أول سائح فضائي في رحلة حول القمر عام 2023؟

أجرِ عملية بحث

قبل ذهابك إلى مقابلة العمل أجرِ عملية بحث صغيرة، تصفح مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، لمشاهدة الصور ومقاطع الفيديو لتكوين فكرة أفضل عن قواعد وطريقة ارتداء الملابس في المكتب.

ويُنصح بارتداء سروال بسيط وقميص إذا كان المكتب يبدو كاجوال أو رسمي بعض الشيء، وحاول أن ترتدي ملابس أفضل درجة أو ربما درجتين مما يرتديه باقي الموظفين.

وإذا لم تعثر على أي شيء يساعدك في معرفة قواعد اللباس في الشركة، فضع في اعتبارك الخدمة التي تقدمها الشركة أو المؤسسة، فهي تحدد عما إذا كانت ملابسك ستكون رسمية أو كاجوال.

وعليك ارتداء بذلة إذا كنت تذهب لإجراء مقابلة للحصول على وظيفة في المالية أو القانون، أو وظيفة حكومية أو منصب استشاري، أو طبي، أو في العقارات.

وربما عليك ارتداء سروال خفيف وفاتح اللون مع قميص إذا كنت تذهب لإجراء مقابلة للحصول على وظيفة في التسويق أو العلاقات العامة، أو الإعلام، أو التكنولوجيا، أو الرياضة، أو التعليم.

تعرف على أسرع أسواق العقارات نموًا في العالم

نتيجة بحث الصور عن ‪Clothing + Job Interview‬‏

إذا كنت تُجري مقابلة لكي تكون مديرًا

إذا كنت ذاهبًا لإجراء مقابلة عمل لتتولى منصبا تنفيذيا كبيرا، أو تتولى رئاسة فريق، فارتدِ بذلة حتى إذا كنت تعلم أن الموظفين يرتدون التيشيرتات والسراويل الجينز.

ويُظهر ذلك مدى احترامك للشركة ومدى تفهمك لمنصبك الجديد، باعتبارك موظفا في مرتبة كبيرة، وحتى تجعل باقي الموظفين يتعاملون معك على أنك قائد المجموعة.

ارتدِ شيئًا كلاسيكيًا وبسيطًا

أيًا كان المنصب المتاح أمامك، فأنت تريد أن يصب المحاور تركيزه على شخصيتك وعلى إنجازاتك ومهاراتك، وليس على ملابسك، لهذا السبب تجنب ارتداء ملابس لافتة أكثر من اللازم، ولا ترتدِ التيشيرتات أو القمصان المطبوعة ذات الرسومات الملونة، ولا ترتدِ جوارب ملونة، وتجنب القبعات وأغطية الرأس المثيرة للانتباه.

ومن المُفضل ألا ترتدي أكثر من 3 قطع إكسسورات، ويجب أن تكون من بين هذه الأشياء ساعة، خاتم، دبوس ربطة العنق، ومنديل الجيب.

وإذا كانت مقابلتك في شركة كبيرة وعليك ارتداء بذلة رسمية، يُستسحن ارتداء بدلة رمادية أو زرقاء داكنة مع قميص أبيض وربطة عنق، ولكن تجنب ربطات العنق ذات الرسومات الغريبة والمجنونة، من الأفضل أن تكون سادة أو ذات نقوش بسيطة.

لماذا قررت هنري بندل إغلاق جميع متاجرها الفاخرة بعد 123 عامًا من النجاح؟

تجنب البقع والتجاعيد

بعد اختيارك الملابس التي سترتديها في مقابلة العمل، تأكد من أنها خالية من البقع أو التجاعيد، وقم بارتدائها وتجربتها قبل الذهاب إلى المقابلة بيوم أو اثنين، حتى يكون لديك وقت كافٍ لأخذها إلى المغسلة وكيها، وإذا لم تكن صالحة تماما، فأمامك فرصة لشراء ملابس جديدة.

وتذكر أنه كلما زادت التجاعيد في ملابس كلما بدوت أقل جدية في مقابلة العمل، فعندما تكون ملابسك لائقة وتجعلك مرتاحًا، ستزيد من ثقتك بنفسك، وهذا يؤثر بدوره على أدائك وطريقة كلامك وأسلوبك في الحديث.

أظهر أفضل مؤهلاتك للوظيفة

لا يوجد أدنى شك من أنك يجب أن تبدو في أبهى صورة خلال مقابلة عمل، ولكن حتى أكثر الرجال الأناقة لن يتمكنوا من الحصول على وظيفة إذا لم يكونوا مؤهلين بما يكفي. لذا قبل أن تتوجه إلى المقابلة، أجرِ مع نفسك مقابلة تخيلية جاوب فيها على أكثر الأسئلة شيوعًا، وحاول أن تتحدث بطلاقة، وتجنب أي ضغط عصبي أو توتر نابع من التقائك بمديرك المحتمل.

المصادر:

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق