×

في اليوم الوطني الـ88 .. أبرز إنجازات الأمير محمد بن سلمان ولي العهد (إنفوجراف)

إنفوجراف.. في اليوم الوطني الـ88 .. ابرز انجازات الأمير محمد بن سلمان ولي العهد

إنفوجراف بأبرز انجازات الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعوية

الأمير محمد بن سلمان أطلق رؤية 2030

إطلاق برنامج تحقيق التوازن المالي 2020

ولي العهد شن حملة على الفساد

منذ لحظة تعيين الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد، في 21 يوليو 2017، وذلك بقرار ملكي من الملك سلمان بن عبدالعزيز، لم يتوانَ لحظة عن تقديم ما تيسره إليه نفسه وعلمه لخدمة هذا الشعب العظيم، وانهالات القرارات والإصلاحات الإجتماعية والسياسية على المستويين الداخلي والخارجي، بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين، ولكن هل تعرف ما هي انجازات الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية منذ أن تولى هذه المهمة؟ السطور التالية يمكنها إجابتك على هذا السؤال. 

فما بين إطلاق رؤية 2030 لتطوير المملكة، إلى السماح للمرأة بقيادة السيارة، وصولًا للجولات الخارجية التى قام بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في إطار إثبات جدارته، وتثبيت أركان الدولة الجديدة، القوية اقتصاديًا، وإيطالها لمصاف الدول الأكثر تقدمًا على مستوى العالم. 

#88_عاما_من_العطاء.. هكذا هنأ الأمراء والمسؤولين الشعب باليوم الوطني السعودي

إطلاق رؤية 2030

أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رؤية 2030 والتى تأتي بحزمة من الإصلاحات الغير معهودة عن المملكة، والتى بدأت بقرار السماح للسيدات بقيادة السيارات في تاريخ 26 سبتمبر، والذى تم تفعيله في 24 يونيو 2018 الماضي، وذلك بعد عقود من الحظر في المملكة العربية السعودية، وبدأت فيما بعدها حزمة من الإصلاحات الاقتصادية القوية والتى تصب جميعها تحت رؤية 2030. 

الأمر فيما بعد بعيدًا عن الإصلاحات الإجتماعية، يتلخص في استراتيجية ما بعد النفط في المملكة، وهي نظرة للاقتصاد الغير النفطي، حيث أن المملكة ظلت طوال السنوات الماضية تركز فقط على الاقتصاد النفطي وعوائد تصدير النفط، حيث أنها من أكثر الدول انتاجًا للنفط في المنطقة والعالم كله، ولكن جاءت نظرة الأمير محمد مغايرة، نظرة للمستقبل، حيث تحدث عن استثمار السياحة الدينية حيث أن بلاد الحرمين هي وجهة لأكثر من مليار مسلم، ولابد من استغلال هذا الأمر خير استغلال. 

العامل الثاني الذى يعمل على استغلاله ولي العهد مستقبلًا هو أن يجعل المملكة وجهة استثمارية مُفضلة للعالم كونها أهم بوابة للعالم ومركزًا لربط القارات الثلاث، ويحيط بها أكثر المعابر المائية أهمية في العالم، فيما أكد الأمير محمد أن عامل النجاح الأول لهذه الرؤية هو امتلاك السعودية لشعبً طموحًا وعامل بشري هائل مُعد لقيادتها وقدرات شبابية هائلة يجب استغلالها ايضًا لرفعة هذا الوطن وإنجاح هذه الرؤية.  

إطلاق برنامج تحقيق التوازن المالي 2020

وبحسب الموقع الرسمي للبرنامج، فإنه البرنامج أُقرَّ في ديسمبر 2016م، وذلك من أجل تحقيق التوازن المالي 2017-2020م، وخلق آلية للتخطيط المالي متوسط الأجل، لاستدامة وضع المالية العامة وتحقيق ميزانية متوازنة. حيث يرتكز البرنامج على 5 محاور رئيسة تتمثل في:

- رفع كفاءة الإنفاق الرأسمالي والتشغيلي
- تصحيح أسعار الطاقة والمياه
- تنمية الإيرادات الحكومية الأخرى
- إعادة توجيه الدعم للمستحقين (برنامج حساب المواطن)
- نمو القطاع الخاص.

ولي العهد يشن حملة على الفساد

شن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حملة قوية ضد أركان الفساد في المملكة، ولم ينظر إلى اعتبارات وجود شخصيات هامة متورطة في هذا الفساد، لكنه اتخذ الطريق الذى بدأه في الإصلاح، وهو درء الفساد أي ما كان مصدره. 

وعلى إثر هذه الحملة تم القبض على العديد من الشخصيات العامة في المملكة، وعشرات الأمراء، وكبار رجال الأعمال وعلى رأسهم الملياردير الأمير الوليد بن طلال، ولكن تم الإفراج عنهم عقب التوصل إلى تسوية حفظت حق الشعب السعودي في استرداد كافة أمواله، وذلك من خلال تسوية مالية مع السلطات السعودية، وتم إنهاء التحقيقات والإفراج عن معظم الشخصيات. 

متى بدأ الاحتفال باليوم الوطني السعودي؟

الوقوف لجوار الشرعية باليمن 

تحدث ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، عن أن "إن ضلوع النظام الإيرانى فى تزويد الميليشيات الحوثية التابعة له بالصواريخ يعد عدوانا عسكريا ومباشرا من قبل النظام الإيرانى"، وكان ذلك شرارة الالتزام بموقف المملكة والدول الداعمة لها بضرورة إنقاذ الشرعية في اليمن، من الخطة التى تنفذها إيران هناك من خلال ميلشياتها التى أطلقتها في اليمن، وتحاول الإنقلاب على الشرعية هناك. 

قبلها في مارس 2015  كانت المملكة قد بدأت قيادة تحالفًا عسكريًا لمساندة قوات الحكومة اليمنية في حربها ضد الحوثيين والذين سيطروا على العاصمة اليمنية صنعاء منذ عام 2014، والذى أطلق عليها من بعد عاصفة الحزم، والتى تشارك فيها مجموعة قوات عربية بقيادة الرياض لاستعادة الشرعية في اليمن، ومن ثم تحولت لحملة إستعادة الأمل، وذلك في إطار إعادة الامل والبسمة للشعب اليمني بعد فترة من الصراع. 

تعزيز العلاقات الدبلوماسية 

من مصر إلى بريطانيا ثم إلى أمريكا، في جولة مكوكية قام بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في إطار تعزيز العلاقات الدبلوماسية، وتعزيز العلاقات الخارجية للمملكة في إطار الحملة التى قادها الأمير بدأ بزيارة للقاهرة التقي فيها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لمناقشة العديد من الملفات المشتركة وتعزيز أواصر التعاون بين البلدين. 

ومن ثم طار الأمير محمد إلى بريطانيا حيث تناول الغداء في ضيافة الملكة إلزابيث الثانية، ومن ثم توجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وزار البيت الأبيض، ومن ثم استقبله فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في هيوستون، ثم زار ايضًا بوسطن، نيويورك، سياتل، لوس أنجلوس وسيليكون فالى ايضًا. 

في احتفالات المملكة باليوم الوطني الـ88.. كيف تقود السعودية "قطار التنمية" في الشرق الأوسط؟

قام ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ايضًا بعدها بزيارتين رسميتين إلى إسبانيا وفرنسا ايضًا في إطار تعزيز آليات التعاون بين المملكة وهذه البلاد. 

إطلاق مشروع نيوم

مشروع عالمي يجمع بين ثلاث دول هي السعودية ومصر والأردن، أعلن عنه الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، بحزمة استثمارات تصل إلى 500 مليار دولار أمريكي. 

وبحسب إعلان ولي العهد فإن المنطقة تقع في شمال غرب المملكة، على مساحة 26.5 ألف كيلو متر مربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كيلو متراً، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر.

وأضاف الأمير محمد بن سلمان في إعلانه فإن المشروع سيركز على 9 قطاعات استثمارية متخصصة، على أن تنتهي المرحلة الأولى منه في 2025.

التحالف الإسلامي لمواجهة الإرهاب

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، عن تأسيس التحالف الإسلامي، في عام 2015، وذلك بهدف مجابهة الإرهاب في جميع النواحي سواء العسكرية، السياسية، الإجتماعية، الاقتصادية، والإعلامية. 

ويتكون هذا التحالف من مجموعة دول وصل عددها إلى 44 دولة، والتى أعلنت أنها على اتم الاستعداد على المشاركة بأقصى ما تمتلك من إمكانات وقدرات عسكرية واقتصادية وإعلامية لمحاربة الإرهابيين في جميع أركان العالم الإسلامي. 

تنسيق العمل العربي المشترك

منذ لحظاته الأولى وليًا للعهد، حاول الأمير محمد بن سلمان، توحيد الجهود العربية والإسلامية، في إطار مواجهة التدخل الإيراني في بعض الدول العربية وفي المنطقة بشكل عام، وإنهاء العمليات التخريبية بالمنطقة. 

إطلاق مؤسسة مسك الخيرية 

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد عن تأسيس مؤسسة مسك الخيرية عام 2011، وذلك بهدف رعاية وتشجيع التعلم وتنمية المهارات القيادية عن الشباب السعودي، تم إنشائها بغرض غير ربحي.

فيما تحاول هذه المؤسسة الخيرية ايضًا إلى تكريس أهدافها لرعاية وتشجيع التعلم وتنمية مهارات القيادة لدى الشباب من أجل مستقبل أفضل للمملكة العربية السعودية.

 #مهرجان_ولي_العهد_للهجن.. كل ما تريد معرفته عن الحفل الختامي للمهرجان الأكبر في العالم

القمة العربية الإسلامية الأمريكية

دعم الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، تنظيم القمة العربية الإسلامية الأمريكية، والتى كانت عبارة عن مجموعة من الاجتماعات التى تمت بين الملك سلمان ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية الرئيس دونالد ترامب، وذلك بهدف تقوية الروابط بين البلدين والتعاون في مجال مكافحة التطرف والإرهاب واجتثاثهما. 

تأسيس الشركة السعودية للصناعات العسكرية

حمل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، عملية إنشاء شركة سعودية للصناعات العسكرية، بشكل وطني خالص، على عاتقه، حيث تمكن من إنشاء هذه الشركة، وذلك انطلاقًا من جهودة المستمرة في السابق لإعادة تنظيم أعمال وزارة الدفاع التى يتولى رئاستها، وفي إطار اهتمامه المستمر بقطاع الصناعات الحربية. 

صاحب فكرة طرح أرامكو للاكتتاب

كانت هذه أبرز الاسباب التى على أثرها أختارته وكالة "بلومبيرج" الأمريكية ليكون ضمن أكثر 50 شخصية تأثيرًا في العالم، وذلك بعد أن أفصح عن فكرة طرح شركة أرامكو للاكتتاب العالمي في عام 2018، التي تركت أثرا واضحا على الاقتصاد العالمي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق