You are here

×

السلوك أم الذكاء.. أيهما يساعدك أكثر على تحقيق النجاح؟

كُن مرنًا

السلوك أم الذكاء.. أيهما يساعدك أكثر على تحقيق النجاح؟

كُن شغوفًا

اتخذ قرار

عندما يتعلق الأمر بالنجاح، فأنه من السهل أن تفكر أن الأشخاص الذين يتسمون بالذكاء سوف يستحوذون على كل شيء، ولا يتركون أي شيء للبقية، إلا أن الأبحاث التي أجرتها جامعة ستانفورد مؤخرًا ستغير رأيك أو سلوكك.

تقول عالمة النفس كارول دويك، والتي قضت مسيرتها المهنية بأكملها في دراسة السلوك والأداء، وتوصلت في دراستها الأخيرة إلى أن سلوكك هو المؤشر الأفضل لنجاحك، وأنه سيحقق لك مكاسب أكبر من تلك التي يحققها لك ذكاؤك.

ووجدت دويك أن سلوك الأشخاص نابع من فئتين، العقلية الثابتة وعقلية النمو.

العقلية الثابتة تساعدك على أن تعرف هويتك وتجعلك تشعر بأنك غير قادر على التغيير أي شيء في نفسك، وقد ينتج عن ذلك بعض المشاكل، عندما تواجه تحديًا متعلق بظهور شيء ما يبدو أكبر من قدرتك على التحمل، فتشعر باليأس والارتباك.

أما هؤلاء أصحاب عقلية النمو يعتقدون أنهم قادرين على التحسين من أنفسهم من خلال بذل الجهد، ويتفوق هؤلاء على أصحاب العقلية الثابتة، رغم أنهم في بعض الأحيان يكون لديهم معدل ذكاء أقل، ولكنهم قادرين على التعامل مع التحديات، ويتعاملون معها على أنها فرص للتعلم واكتساب خبرات.

ما هي الفلسفة الخاصة لأقوى مديرات الأموال حيال نجاح مسيرتها المهنية؟

ومن المنطقي أن تفكر أن كونك ذكيًا سوف يزيد ثقتك في نفسك فتتمكن من تحقيق النجاح، ولكن هذا غير صحيح لأن نجاحك في الحياة يتوقف على كيفية تعاملك مع الأزمات والنكسات والتحديات.

وحسب الدراسة، فإن الأشخاص الذين لديهم عقلية نمو دائمًا ما يقابلون المشاكل والنكساب بأذرع مفتوحة.

وفقًا لدويك، النجاح في الحياة يتعلق بكيفية تعاملك مع الفشل. وتقول إن أصحاب عقلية النمو يتعاملون مع الفشل على أنه معلومات تستقبلها أدمغتنا، فيخبرون أنفسهم أنهم قادرين على حل المشاكل، وسيحاولون مرة أخرى.

وبغض النظر عن نوع العقلية التي تمتلكها، إلا أنه يمكنك إجراء تغيرات وتطوير عقليتك، وفيما يلي الاستراتيجيات التي قد تساعدك على تحسين طريقة تفكيرك، وتساعدك على تحقيق النجاح:

نتيجة بحث الصور عن ‪Success‬‏

لا تستسلم للشعور بالعجز

يواجه الجميع لحظات يشعر فيها بالعجز الشديد، والاختبار الحقيقي الذي يواجهه كل مرء هو أن ينجو من هذا الشعور. وفي هذه الحالة فهو أمام شيئين لا ثالث لهما، أما أن يستسلم للعجز ويسمح له بسحبه إلى الأسفل، أو المقاومة وتحقيق النجاح.

وهناك عدد لا حصر له من الشخصيات الناجحة التي تمكنت من التغلب على الشعور بالعجز، وحققت نجاحًا كبيرًا بعد أن واجهت مواقف صعبة، مثل والت ديزني الذي فُصل من شركة كنساس سيتي ستار لأنه يفتقر إلى الخيال والأفكار الجيدة، والإعلامية الشهيرة أوبرا وينفري التي فُصلت من عملها كمذيعة في بالتيمور لأنها كانت تؤدي عملها بطريقة عاطفية مبالغ فيها، والمخرج ستيفن سبيلبرج الذي لم يتمكن من الالتحاق بمدرسة "يو إس سي" للسينما أكثر من مرة. 

تعرف على وجهة العمل الأكثر شعبية في العالم لعام 2018

فقط تخيل ماذا كان سيحدث إذا استسلم كل هؤلاء العظماء والناجحين السالف ذكرهم لشعورهم بالفشل أو العجز، لما كان أي منهم حقق النجاح أو وصل إلى المكانة التي عليها الآن، ما يجعلنا نتأكد أنهم جميعًا لديهم عقلية نمو.

نتيجة بحث الصور عن ‪intelligence‬‏

كُن شغوفًا

يعبر الأشخاص المؤهلون أصحاب السلطة عن عواطفهم دون خوف، وغالبًا ما يصبحون شخصيات أكثر موهبة منك، ولا يرجع ذلك إلى أنهم يمتلكون موهبة أكبر منك، ولكنك تفتقر القدرة على إظهار موهبتك وقدراتك.

تذكر أن شغف الأشخاص يدفعهم إلى البحث عن الأفضل دائمًا ويجعلون يسيرون نحو التميز. ويدعو وارن بافت، رجل الأعمال والمستثمر الأمريكي والمدير التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي، إلى استخدام عواطفك الصادقة لتحقيق النجاح، ويحث على كتابة الأشياء التي تحمسك، فلنقل مثلاً أنها 25 شيئًا، ثم اجعلهم 20 فقط، ثم اجعلهم 5 أشياء، وحاول تنفيذ تلك الأشياء الخمسة بكل ما أوتيت من قوة.

اتخذ قرار

أن أصحاب عقلية النمو ليسوا قادرين على التغلب على مخاوفهم لأنهم أكثر شجاعة من الآخرين، ولكن لأنهم يعرفون أن الخوف والقلق مشاعر قد تشّل المرء، وأن أفضل طريقة للتغلب على هذه المشاعر تتمثل في اتخاذ القرارات.

اصحاب عقلية النمو مؤهلين ولديهم نفوذ، والأشخاص المؤهلين يعرفون أنه لا يوجد لحظة مثالية تساعد الشخص على المُضي قدمًا، لذا يجب اتخاذ قرار يقضي على كل القلق والخوف من الفشل، وتحويل كل الطاقة السلبية إلى أخرى إيجابية.

تعرف على نسبة الأجانب المشتغلين في التجارة الداخلية بالسعودية

نتيجة بحث الصور عن ‪intelligence‬‏

توقع النتائج

أصحاب عقلية النمو يعلمون أنهم معرضون للفشل من حين لآخر، ولكن ذلك لا يمنعهم أيضًا من توقع النتائج، فتوقع النتائج يبقيك متحمسًا، ويزيد من قوتك. وفي كل الأحوال، إذا كنت تعتقد أنك لن تنجح فلماذا تتكبد عناء التجربة؟

كُن مرنًا

يواجه كل شخص مجموعة من المصاعب والتحديات غير المتوقعة. والأشخاص الذين لديهم عقلية نمو، يستخدمون تلك المشكلات لتحسين أنفسهم، ولا يتعاملون معها على أنها عائق، وهؤلاء الأشخاص يتعاملون مع الأمور بمرونة شديدة حتى يحصلوا على النتائج المرجوة.

لا تشتكي عندما لا تسير الأمور على النحو المخطط لها، فالشكوى المتواصلة من أبرز سمات الأشخاص الذين يمتلكون عقلية ثابتة. أما هؤلاء الذين لديهم عقلية نمو يبحثون عن فرص دائمًا، وليس لديهم وقت للشكوى.

المصدر:

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق