You are here

×

9 نصائح لحج أسهل وأكثر أمانًا

9 نصائح لحج أسهل وأكثر أماناً

مفكرة لتدوين الدروس المستفادة

التحقق من التطعيمات الإلزامية

اعرض نفسك للتبول كلما سنحت الفرصة

الحج هو الفريضة التي قد ينتظر المسلم طوال حياته حتى يقوم بتطبيقها، وعندما يحين الوقت ويبدأ رحلته، فقد يتعرض إلى الكثير من الأمور المحبطة أو التي تثير القلق و التعب والإرهاق، وتعكر ولو بسيط من صفو الرحلة الدينية الممتعة التي انتظرها منذ الصغر.

لذا سنعرض لك فيما يلي بعض النصائح اليت تساعدك على اداء حج أسهل وأكثر راحة وأقل خطرا.

الحصول على نسخ إضافية من الوثائق الهامة

تأكد من عمل نسخ إضافية من المستندات الخاصة بك لأنها قد تضيع، ومن الأفضل دائمًا الاحتفاظ بنسخ إضافية في أماكن مختلفة أثناء الحج ، وليكن على سبيل المثال ، الاحتفاظ بنسخة من تلك الوثائق الهامة في أمتعتك ونسخة أخرى في حقيبة يدك التي تذهب بها إينما ذهبت، حيث  في حالة فقدانك أياها ، سيكون لديك نسخة احتياطية.

تعرف على محرمات ومحظورات الحج

التحقق من التطعيمات الإلزامية

يحتاج المسؤولون السعوديون إلى الحقق من حصولك بعض اللقاحات الإلزامية ، لذلك سيكون من أجل مصلحتك الخاصة إذا تأكدت من أنك قد قمت بإعداد كل الإلزامات والتحقق من التطعيمات الإلزامية ولديك الشهادات لإثبات حصولك عليها، حيث يمكن أن تطلبها السلطات.

حافظ على لياقتك

في الحقيقة خلال رحلة الحج قد يضطر للمشي ما يصل إلى 20 ميلا في بعض الأحيان، قد يتجاهل البعض الأمر لحين التعرض له ويبدأ رحلة الحج دون النظر إلى لياقته البدنية وهو ما يعرضه إلى الكثير من الإرهاق، لذ من    المهم للغاية أن تمارس الرياضة خاصة في الأيام القليلة قبل الحج ، لأنه سيكون أسهل بالنسبة لك ، ليس فقط لأداء واجباتك الدينية ولكن أيضا من أجل الاستمتاع بالمزيد من تجربة الحج دون تعب.

كيف تهيئ نفسك لموسم الحج 2018/1439؟

حزم الضروريات لإقامة مريحة

هناك أساسيات يمكن أن تجعل إقامتك في منى أكثر راحة بكثير ، مثل المناشف ، وحقيبة ظهر صغيرة ، وأنسجة ، والنعال ، وأكواب بلاستيكية ، وأدوات نظافة السفر ، وعباءات مريحة وفضفاضة.

 اصنع مجموعة أدوات صغيرة من أجل إقامتك في مينى لتوفر لك كل شيء في متناول يدك، كما ننصحك بإحضار فراش مريح وخفيف ووسادة السفر الصغيرة لأنك ستحتاجها بالتأكيد.

وجبات صغيرة خفيفة تتحمل الفترات الطويلة

كما عليك أن تحرص دائما على الاحتفاظ بجعبتك بوجبات صغيرة حملها خفيف يمكن أن تتحمل البقاء لفترة طويلة دون التواجد داخل المبرد، حيث أن هذه الوجبات ستكون هي المنقذة بكل تأكيد لك في اوقات الانتظار التي قد تطول بعض الشيء .

اعرض نفسك للتبول كلما سنحت الفرصة

من المعروف أن المراحيض متواجدة ومتوفرة بين ارجاء مكة والمدينة ومنى ولكن بالطبع ليست كل متر ستجد مرحاض، لذا أحرص على عرض نفسك للتبول كلما سنحت الفرصة ووجدت مرحاض، حتى لا تتعرض لموقف محرج للغاية قد يضر بصحتك في حالة حاجتك للدخول للحمام ولكن المسافة ليست بقريبة .

ما هو تحدي زووم zoom challenge؟

الابتعاد عن مناطق التدافع

يتعرض الكثيرون من الحجاج إلى التدافع الشديد خلال موسم الحج، رغم ان لا هناك سبب من الأساس لهذا التدافع الذي يتسبب في وفاة الكثير من الحجاج بسبب رغبة البعض في الوصول إلى الصفوف الأولى أو الوصول قبل الآخرين، لذلك في تلك المواقف كل ما عليك الابتعاد عن تلك المنطقة، فلن يحدث شيء إن تأخرت ولو ساعة عن الوصول إلى المنطقة المرجوة، وذلك حفاظا على صحتك وأمنك.

تحلى بالصبر

ضع في اعتبارك هناك أكثر من 3 ملايين شخص يأتون لأداء فريضة الحج وأن الجميع مختلفون ومن الممكن أن تحدث الكثير من المشاحنات والخلافات ، فيجب أن تكون صبورًا ومتسامحًا ، وعندما لا تسير الأمور كما تريدهم، تذكر أن الله سبحانه وتعالى هو أفضل المخططين وأنت ضيف في هذا البيت. كل هذا جزء من الرحلة.

ما الحكمة من رمي الجمرات في الحج؟

مفكرة لتدوين الدروس المستفادة

من اهم النصائح التي انتظرت طويلا لذكرها في المقال، هي الاحتفاظ خلال رحلة الحج بمدونة صغيرة للغاية وذلك لتدوين كافة الدروس المستفادة كل موقف وكل مرحلة و كل مكان تذهب إليه وبعض النصائح الهامة، حتى تمنحها لأي شخص متجه إلى الحج في الأعوام القادمة ليستفيد منها .

المصدر

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق