You are here

×

فوائد تناول التين الطازج خلال فصل الصيف

فوائد تناول التين الطازج خلال فصل الصيف

يحتوي التين الطازج على فوائد على تعد ولاتحصى، وتعتبر شجرة التين عضواً في عائلة التوت، وتنتشر في القارة آسيا. يصنع منها التين المجفف الذي يمكن تناوله على مدار السنة تقريباً ويحمل معه فوائد عظيمة. وتأتي الفوائد الصحية للتين من وجود المعادن والفيتامينات والألياف الموجودة فيه، فالثمرة الواحدة تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة التي تشمل فيتامين (أ)، فيتامين (ب 1)، فيتامين (ب 2)، الكالسيوم، الحديد، الفوسفور، المنغنيز، الصوديوم، البوتاسيوم والكلور.

وتشمل فوائد التين الطازج على مايلي:

  • التخلص من الإمساك: يساعد التركيز العالي من الألياف الموجود في التين على تعزيز وظيفة الأمعاء، ويساعد الجسم على التخلص من الفضلات فهو ملين طبيعي للمعدة والأمعاء ويعمل على الوقاية من الإمساك ويعالج الإسهال وحركة الأمعاء غير المنتظمة أو غير الصحية.
  • يخفض نسبة الكوليسترول: يحتوي التين على البكتين وهو من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في تفريغ الكتل الزائدة من الكوليسترول والتخلص منها، أي أنها تساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب إلى جانب دورها في الوقاية من سرطان المعدة والقولون.
  • تنظيم مرض السكري: توصي الجمعية الأمريكية لمرض السكري بتناول التين الطازج لكونه علاج عالي الألياف يساعد على تعزيز التحكم الوظيفي لمرض السكري، وتخفض أوراق التين من كمية الأنسولين التي يحتاجها مرضى السكري الذين يحتاجون بانتظام إلى حقن الأنسولين لكونها غنية بالبوتاسيوم مما يساعد على تنظيم كمية السكر التي يمتصها الجسم بعد الوجبات.
  • منع ارتفاع ضغط الدم: يستهلك الناس الصوديوم في أغلب الأوقات على شكل ملح، ولكن انخفاض مستوى البوتاسيوم والصوديوم العالي قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. ويعتبر التين من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم ومنخفضة في الصوديوم لذلك فهي مثالية للدفاع ضد تأثيرات ارتفاع ضغط الدم، وهي من الأطعمة المهدئة للأعصاب.
  • يقوي العظام: يحتوي التين على كميات كبيرة من الكالسيوم الذي يعد من أهم العناصر المقوية للعظام والتي تساهم في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام. بالإضافة إلى كونه غني بالفوسفور مما يشجع على تكوين العظام ويحفز نموها إذا كان هناك أي ضرر أو تدهور في العظام.
  • تخفيف آلام الحلق: يساعد محتوى الهلام المرتفع في التين على الشفاء من التهاب الحلق وحمايته.، كما يمكن للطبيعة المهدئة لهذه الفواكه وعصائرها الطبيعية تخفيف الألم والتوتر على الحبال الصوتية أيضاً.
  • فوائد أخرى: يعتبر التين مفيد جداً في علاج مختلف الاضطرابات التنفسية مثل السعال الديكي والربو، كما أنها فعالة في الجهاز الهضمي وتساعد في علاج الإمساك، عسر الهضم، وجع المعدة وغيرها من الأمراض المعوية الأخرى. وتحمل الشفاء من الحمى وأمراض الأذن والدمامل والخراجات والأمراض التناسلية وتعزز من صحة الكبد. 

تعاني من ارتفاع ضغط الدم وسئمت من العقاقير الطبية؟ إليك هذه الأعشاب

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق