×

شيف نادر.. المحور الرئيس لصناعة المعلومات والتكنولوجيا في الهند

شيف نادر.. المحور الرئيسي في صناعة المعلومات والتكنولوجيا في الهند

جاء شيف نادر من قرية صغيرة في جنوب الهند، وأصبح المحور الرئيس لصناعة تكنولوجيا المعلومات وعلوم الكمبيوتر، وهو أحد أغنى وأكبر رجال الأعمال الصناعيين في الهند. قام بتأسيس شركة "HCL" التي يترأس مجلس إداراتها وتختص بتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات إلى جانب كونه مؤسس مؤسسة شيف نادر الخيرية.

قائمة أكبر الخاسرين من انهيار البورصة الأمريكية ..«وارين بافيت» في الصدارة

طفولته ودراسته

ولد نادر شيف عام 1945 في قرية مولايبوزي في مقاطعة تاميل نادو بالهند، درس في مدرسة تاون الثانوية العليا وواصل تعليمه في مدرسة المدينة حتى يونيو 1957، ومن ثم انتقل إلى مدرسة إلينغو العامة وحصل إلى شهادة التعليم التحضرية لما قبل الفترة الجامعية من الجامعة الأمريكية، ثم حصل على شهادة في الهندسة الكهربائية والإلكترونية من كلية PSG للتكنولوجيا.

حياته المهنية

بدأ مسيرته المهنية بالعمل في شركة كوبر الهندسية في بيون عام 1967، وبعد حصوله على الخبرة الضرورية لعالم الأعمال التجارية قدم استقالته ليبدأ عمله الخاص. وقام بمساعدة بعض زملائه وأصدقائه بإنشاء شركة ميكروكومب التي ركزت على بيع الآلات الحاسبة الرقمية في السوق الهندية.

وفي عام 1976، قام نادر بتأسيس شركة "HCL" برأس مال لايتجاوز 187 ألف روبية وكانت مختصة في البداية ببيع أجهزة وقطع الكمبيوتر، وفي عام 1980 غامر نادر بإدخال شركته في السوق العالمية وقام بافتتاح شركة في سنغافورة لبيع أجهزة تكنولوجيا المعلومات. لقد تجاوزت إيرادات الشركة في السنة الأولى المليون روبية وظل أكبر مساهم في الشركة على الرغم من أنه لم يسيطر على إدارة الشركة لوحده.

تطورت الشركة بشكل سريع وأصبحت أكبر شركات تكنولوجيا المعلومات في آسيا، واعتمد نادر في نظام الإدارة على المكافآت السخية وأعطى المديرين التنفيذيين الناجحين امتيازات كثيرة كالعطلات المدفوعة والسيارات الفاخرة، ويعتبر اليوم واحداً من الأباء المؤسسين لصناعة تكنولوجيا المعلومات في البلاد.

أندريه ستيفس.. الإبداع العلمي والطموح يقود إلى ثروات هائلة

مساهمته في التعليم

قرر شيف نادر أن يعزز التعليم في مجتمعه وهو الرجل الذي لطالما قدّر التعليم، قام بتأسيس كلية SSN للهندسة في مدينة تشيناي، وتم إفتتاحها في ذكرى والده الراحل سيفاسوبرامانيا نادر، وربط الجامعة بالكثير من مراكز البحوث وبعض الجامعات العالمية، وقام بتوفير آلاف المنح الجامعية في أكثر من 50 منظقة بالهند، كما أنه قدم أكثر من مليار دولار للأعمال الخيرية في جميع أرجاء الهند.

الجوائز والتكريمات

  • حصل نادر في عام 2008 جائزة بادما بوشان وهي ثالث أعلى جائزة تمنحها الحكومة لمساهمته العظيمة في مجال التكنولوجيا.
  • حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة مادراس عام 2007، وكان رجل الأعمال الأبرز في هذا العام.
  • جائزة CNBC للتميز في الأعمال 2005.
  • حصل على الزمالة الفخرية من جمعية الهند للإدارة 2006.
  • تمت تسميته في عام 2011 من بين أفضل الناشطين في العمل الخيري في آسيا والمحيط الهادئ.
  • حاز على جائزة الإنجاز مدى الحياة من قبل "Dataquest" لعام 2010.
  • حاز على المرتبة 16 في قائمة مجلة الهند لأقوى الشخصيات في البلاد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق