You are here

×

انفوجراف| للمستثمرين.. نصائح يقدمها لك أشهر رجال الأعمال

انفوجراف| للمستثمرين.. نصائح يقدمها لك أشهر رجال الأعمال وارن بافيت

انفوجراف| للمستثمرين.. نصائح يقدمها لك أشهر رجال الأعمال وارن بافيت

للمستثمرين.. نصائح يقدمها لك أشهر رجال الأعمال وارن بافيت

انفوجراف| للمستثمرين.. نصائح يقدمها لك أشهر رجال الأعمال وارن بافيت

انفوجراف| للمستثمرين.. نصائح يقدمها لك أشهر رجال الأعمال وارن بافيت

إذا كنت مستثمر في بداية حياتك المهنية مازلت تتعلم خطوات النجاح وتسعى جاهدًا إلى تحقيق المزيد من الأهداف التي طالما حلمت بتحقيقها في عالم الإستثمار، عليك أن تتخذ من حياة رجال الأعمال الناجحون دروسًا تتعلم منها .

ولعل وارن بافيت - رجل أعمال وأشهر مستثمر أمريكي في بورصة نيويورك, رئيس مجلس إدارة شركة بيركشير هاثاواي وهو ثالث أغنى أغنياء العالم لعام 2014 حسب مجلة فوربس الإمريكية بثروة 65.6 مليار دولار أمريكي بعد أن كان أغنى رجل بالعالم لعام 2008  بثروة 40 مليار دولار- ، هو المثال الأبرز الذي يمكنك كمستثمر استغلال نصائحه في بداية استثماراتك.

كصاحب عمل.. معايير وخدع المقابلة لإختيار الموظف الأفضل

لا تستثمر في حقل أنت لا تفهمه

Never invest in a business you cannot understand.” – Warren Buffett

ينصحك رجل الاعمال الأمريكي و المستثمر الكبير وارن بافيت بعدم الاستثمار في حقل ومجال أعمال أنت لست على دراية كبيرة به، حيث إن انخراطك في الاستثمارات التي هي معقدة للغاية بالنسبة لك يزيد من نسبة خطأك في الإدارة والاستثمار و بالتالي صعوبة النجاح و قلة الأرباح.

لا تساوم أبدا على جودة الأعمال

"It’s far better to buy a wonderful company at a fair price than a fair company at a wonderful price".” – Warren Buffett.”

كما عليك ابدا ان لا تقوم بالمساومة و الرهان بجودة منتجاتك أو خدماتك التي تقدمها من خلال المؤسسات الخاصة بك مقابل القليل من المال، فجودة ما تقدمه هو الذي يساهم في زيادة المبيعات و بالتالي الأرباح.

كما إنه وفي حالة رغبتك في شراء شركات فلا تقوم بالإنبهار بالسعر الأرخص، بل الجودة الأعلى للشركة، حيث تطورت فلسفة وارن بافيت الاستثمارية على مدى السنوات ال 50 الماضية للتركيز على شراء شركات ذات جودة عالية مع فرص واعدة طويلة الأجل للنمو المستمر.

تعرف علي أنواع فرق العمل داخل الشركات.. وأيهم الأنجح

عندما تستثمر في مجال تمسك به للنهاية

If you aren’t thinking about owning a stock for ten years, don’t even think about owning it for ten minutes.” – Warren Buffett

وينصحك وارن بأن لا تستثمر في مجال لا تثق انك ستتمسك بالعمل فيه لعشر سنوات على الأقل، حيث يؤكد وارن أن الشركات ذات الجودة العالية تحقق عائدات عالية وتزيد من قيمتها بمرور الوقت،  فالوقت هو صديق الأعمال الناجحة، حيث يمكن أن تستغرق  سنوات لتتمكن من التأثير على سعر سهم شركتك.

تجنب الاستثمارات الكثيرة في مختلف الشركات

كما إنه وفي حالة كونك مستثمر جديد، فيمكنك الاعتماد على التنوع من خلال محفظة استثمارية واحدة، تلك المحفظة التي يدخل فيها المستثمر في عدة استثمارات مختلفة في آن واحد، ما يوفر له أرباح مرتفعة حتى لو تعرضت أحدى المشروعات للخسارة، فالفرص الأخرى حققت أرباح غطت أي خسائر بل وأصبح هناك فائض في الأرباح.

ولكن ينصحك رجل الاعمال الابرز في أمريكا بعد الدخول في عدد من الاستثمارات العديدة في آن واحد وألا تزيد عدد استثماراتك عن 20، حتى تكون قادرًا على متابعة كافة الاحداث الجارية في كافة الشركات التي تمتلك اسهم بها.

نقاط قوتك.. هكذا تكتشفها وتبلورها وتستغلها لنجاحك

تعرف على الفارق بين السعر و القيمة

“Price is what you pay. Value is what you get.” – Warren Buffett

خلال شراءك للأسهم لا تربط بين الشركات ذات الاسهم مرتفعة السعر و بين قيمة الشركة و جودتها، فهناك العديد من الشركات ذات القيمة العالية و الجودة الممتازة التي تسارع في الازمات المالية ببيع شركاتها بأسعار منخفضة للسهم - بغض النظر عن جودة أعمالهم وإمكاناتهم على المدى الطويل-.

لذلك عند شراءك للسهم درس الشركة جيدا و إمكانيتها فليس كل سهم رخيص غير جيد، وليس كل سهم مرتفع السعر جيد.

لا تراهن بأسهم في مؤسسات ناشئة

إذا كنت ترغب في استثمار مضمون إلى حد كبير ينصحك رجل الاعمال الأمريكي الأشهر روان، بعدم الاستثمار في المؤسسات الناشئة التي لم تثبت جدارتها و قيمتها بعد، بل استثمر ولو بأسهم قليلة في مؤسسات ذات قيمة و جودة عالية.

الشيخ صالح المغامسي يتحدث لمجلة «الرجل» عن أحلامه وأهدافه

اختيار فريق عمل ذو ثقة

وأشار وارن بافيت إلى أهمية الاستثمار مع فرق من الإدارة المختصة الموثوقة بها، ويؤكد على حرصه المستميت عندما يتعلق الأمر باختيار شركائه التجاريين والمديرين، حيث يمكن أن تؤدي أعمالهم إلى فشل الاستثمار لسنوات عديدة قادمة.

كما ينصحك وارن بعدم ضم الخبراء الذين يتخذون من الاعلام منبرا لبناء الثقة بينهم وبين المستثمرين   لإدارة  مؤسساتك، حيث إنهم ببساطة يلعبون دور السيد الجدير بالثقة من أجل تحقيق مصالحهم الذاتية.

لا تنتظرعائد مادي سريع

إن الاستثمار في سوق الأسهم ليس الطريق الأمثل للحصول على الثراء بسرعة، حيث   يعتقد وارن أن سوق الأسهم يوفر معدلات أرباح مناسبة تتزايد على فترات طويلة من الزمن، لذلك ينصح بعدم التسرع  في  ترك هذا  المجال نتيجة لتقييمك الخاطيء  لطبيعة سوق المال وانتظارك لعائدات مادية سريعة .

انفوجراف| الشيخ صالح المغامسي يتحدث لـ«الرجل» عن علاقته بمواقع التواصل و«سناب شات»

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق