×

مخاطر تلوث الهواء على الصحة

مخاطر تلوث الهواء على الصحة

تصنف منظمة الصحة العالمية تلوث الهواء بأنه خطر بيئي كبير على صحة الإنسان، وتشير إلى أن تلوث الهواء يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب وسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي. وتشمل الأسباب الأكثر شيوعاً لتلوث الهواء الذي ينتشر في المدن بشكل خاص إلى الدخان المتصاعد من وقود الاحتراق لوسائل النقل والطاقة والتدفئة والطهي والمصانع.

عين الجمل.. «كنز الخصوبة» الدائم !

وتشمل الملوثات الشائعة للهواء الطلق ازدياد نسبة الأوزون وثاني أكسيد النتروجين وعناصر أخرى في الهواء الذي يستنشقه الإنسان، في حين تضم المخاطر الصحية المرتبطة بتلوث الهواء الطلق أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو إلى جانب الأمراض المتصلة بالقلب والرئة. وتوصي المنظمة باختيار وسائل النقل الجماعية أو المشي أو ركوب الدراجة للذهاب إلى العمل بهدف التخفيف من نسبة التلوث في المدن.

الوجه الآخر لزواج الأمير هاري.. لماذا أغلق والد ميغان الهاتف بوجهه؟ (صور)

ومن جهة أخرى، سلطت المنظمة الضوء على مخاطر تلوث الهواء في الأماكن المغلقة باعتبارها مشكلة كبيرة تتجاوز بأثارها السلبية تلك المرتبطة بتلوث الهواء الطلق، وقد أظهرت الأبحاث أن المنزل العادي يمكن أن يكون ملوثاً أكثر من المحيط الخارجي بنسبة قد تصل إلى خمسة أضعاف، وذلك يعود إلى الكثير من الأسباب منها الطبخ والتدفئة التي تعد الأكثر شيوعاً.

دراسة كندية: مشروبات الطاقة تؤثر على قلوب الشباب !

وتنصح المنظمة بالاعتماد على التقنيات الحديثة في تنقية الهواء داخل المنزل وخاصةً في حال وجود مواليد جديدة أو أطفال وذلك لتخفيف خطر إصابتهم بأمراض الرئة والربو، بالإضافة إلى الاعتماد على الوسائل الحديثة في التدفئة وفصل أماكن الطهي عن بقية غرف المنزل واعتماد التهوية الدائمة حتى في الطقس البارد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق