You are here

×

قصة «كارل ألبيرشت».. من عامل في متجر حلويات إلى أغنى رجل أعمال في ألمانيا

كارل ألبيرشت

بقي كارل ألبيرشت لسنوات طويلة يتصدر قائمة أغنى رجال الأعمال في ألمانيا، وحقق المرتبة الرابعة في أوروبا والمرتبة 21 في العالم في عام 2014 بثروة تقدر بحوالي 23.14 مليار دولار أمريكي، وفي عام 2012 احتل المرتبة العاشرة في العالم بحوالي 25.4 مليار دولار أمريكي، أسس ألبيرشت سلسلة سوبر ماركت ألدي التي تبيع بالتخفيضات مع شقيقه ثيو.

الفيلسوف والعالم والجراح السعودي نايف الروضان.. قصة نجاح مبهرة

ولد كارل ألبيرشت في 20 فبراير 1920 في أسرة متواضعة بمدينة إيسن الألمانية، كان والده يعمل في منجم ووالدته تمتلك متجراً صغيراً للبقالة في ضواحي المدينة.

عمل كارل في متجر للحلويات ثم التحق بالخدمة العسكرية وخدم في الفيرماخت خلال الحرب العالمية الثانية وجرح أثناء الحرب ثم عاد إلى مدينته حيث عمل مع أخيه ماثيو في إدارة المتجر الصغير مع والدتهم، وأسسوا "Albrecht KG" وهي سلسلة تضم أنذاك حوالي 300 متجراً ولكنهم فصلوا شراكتهم في عام 1961 بسبب الخلاف على بيع السجائر، وتم تقسيم المتاجر إلى ألدي نورد في شمال ألمانيا تحت إدارة ماثيو، وحصل كارل على ألدي سود، وقام كارل بافتتاح أول متجر ألدي لبيع الحسومات (التي هي اختصار ألبيرشت) في عام 1962.

حصل كارل بعد فصل الشراكة مع أخيه على حقوق العلامة التجارية في المملكة المتحدة وأمريكا وأستراليا، ولقد كسب الملياردير الألماني ثروته بعرق جبينه وبفضل المهارات التي امتلكها في مجال تنظيم المشاريع. لقد كان كارل يفضل الابتعاد عن الإعلام ودائرة الضوء وخاصةً بعد اختطاف شقيقه ثيو في عام 1971.

حقق كارل نجاحاً كبيراً وازدادت إيرادات شركته واستمرت ثروته بالارتفاع، الأمر الذي دفعه إلى التوسع في أمريكا والخارج إلى أكثر من 1300 متجراً في الولايات المتحدة و3500 متجراً في ثمانية دول أوروبية، وأصبحت ألدي تنافس أكبر متاجر العالم مثل وول مارت وكارفور وتيسكو.

أول إعلامية رياضية سعودية.. هذه قصة نجاح هناء العلوني

ويمتلك ألبيرشت اليوم أكثر من أربعة آلاف متجر ألدي في ألمانيا وأكثر من ثمانية آلاف متجر في أستراليا وفرنسا واليونان والبرتغال والمملكة المتحدة وإسبانيا وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية وبولندا، وتبيع هذه المتاجر مختلف المنتجات مثل منتجات العناية بالبشرة والأدوات المنزلية وغيرها الكثير.

كان ألبيرشت يحب لعب الجولف وكان يمتلك ملعب جولف خاص به يسمى "Öschberghof" بني في عام 1976، كما كان يمتلك العديد من مزارع الفاكهة ومجموعة ضخمة للآلات الكاتبة.

وبعد العمل لسنوات طويلة وتحقيق نجاحات مذهلة في جميع أرجاء العالم، قرر كارل أن يترك إدارة العمليات اليومية لسلسلة المتاجر وتولى منصب رئيس مجلس الإدارة في عام 1994 حتى عام 2000 حيث تنازل عن سيطرة الشركة تماماً. يمتلك ألبيرشت اثنين من الأبناء ولكن لا يعمل أي منهما في ألدي، توفي كارل في يوليو 2014 عن عمر يناهز 94 عاماً وكان عندها أغنى رجل أعمال في ألمانيا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق