You are here

×

معلومات لا تعرفها عن رائد الأعمال الأمريكي «جان كوم» مؤسس واتساب

جان كوم رائد أعمال أمريكي، مؤسس برنامج الواتس أب

شارك جان كوم رائد الأعمال الأمريكي من أصل أوكراني في تأسيس تطبيق المراسلة عبر الهواتف الذكية الشهير "واتساب" الذي استحوذت عليه شركة فيس بوك في عام 2014 مقابل 19 مليار دولار أمريكي، ودخل في العام نفسه قائمة فوربس لأغنى 400 أمريكي وحقق المركز 62، وتقدر قيمة ثروته بأكثر من 7.5 مليار دولار أمريكي.

عمل كمهندس بنية تحتية في ياهو عمدما مازال يكمل دراسته، والتقى ببريان أكتون في الشركة، وبعدها قام كوم وأكتون بترك الوظيفة لاستكشاف سبل جديدة في وسائل الإعلام الإجتماعية الأمر الذي قادهم لإنشاء تطبيق واتساب للرسائل الذي أصبح منصة الرسائل الأكثر شعبية في العالم. 

خطوات حذف رسائل الواتساب بعد إرسالها.. «إطلاق الخدمة الجديدة»

حياته الشخصية

ولد جان كوم في 24 فبراير 1976، في العاصمة الأوكرانية كييف، هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في سن المراهقة مع والدته وجدته، وكانت سنواته الأولى في البلد الجديدة صعبة جداً حيث كانت الأسرة تكافح لتغطية نفقاتها. أصبح مهتماً في البرمجة أثناء المرحلة الثانوية واكتشف أنه يمتلك موهبة في البرمجيات، وأصبح مهندس شبكات في عمر 18 سنة ذو مهارات عالية تعلمها بشكل ذاتي.

التحق بجامعة سان خوسيه، وعمل أثناء دراسته مع المحاسبين العالميين إرنست ويونغ في اختبار مستويات الأمن في ياهو ليتمكن من دفع تكاليف دراسته. 

تعرف على تحديثات واتساب الجديدة والتي تشمل ثلاثة ميزات مدهشة

مسيرته المهنية

كانت وظيفة كوم الأولى في محرك البحث الجديد أنذاك ياهو، وعمل على تفقد مستويات الأمن في نظام الإعلانات للشركة. وأثناء عمله في الشركة، التقى ببراين أكتون الذي كان من أوائل الموظفين في الشركة وتميّز كل منهما بنهجه في العمل جعل منهما صديقين مقربين.

وبعد بضعة أشهر، أصبح كوم مهندس البنية التحتية في ياهو، وأثناء عمله فيها عانت الشركة من انهيار النظم مما أدى إلى استدعائه للمساعدة في حل هذه المشكلة، الأمر الذي وضعه للإختيار بين عمله ودراسته إلا أنه اختار العمل وترك جامعته.

ترك كوم عمله في ياهو في عام 2007 بعد أن قضى تسع سنوات في الشركة ليقوم مع صديقه أكتون لاستكشاف سبل جديدة في وسائل الإعلام الإجتماعية.

ميزة الوضع الليلي قادمة للواتساب

أخذ كوم إجازة لمدة سنة وسافر إلى جميع أنحاء أمريكا الجنوبية، ولدى عودته تقدم بطلب للحصول على وظيفة في كل من فيسبوك وتويتر، ولكن رفضت كلا الشركتين توظيفه.

وفي عام 2009، اشترى كوم جهاز أيفون وعند زيارته لمتجر التطبيقات أدرك ضعف الإمكانيات التي تقدمها سوق التطبيقات المتوافقة مع الأيفون، وهذا جعله يفكر بإبجاد تطبيقات منخفضة التكاليف وسهلة الإستخدام

 قام كوم مع صديقه أكتون يتأسيس شركة واتساب في أركتوبر 2009، وكان أحد مبادئهم الأساسية بأن لا تقبل شركتهم أي شكل من أشكال إيرادات الإعلانات، وفي أوائل عام 2010، قاما بإطلاق واتساب مسنجر، إلا أن التطبيق لم ينتشر بسرعة، ولكن مع مرور الوقت اكتسب واتساب شعبية كبيرة بين المستخدمين، الأمر الذي ساهم في الحصول على رأس المال الإستثماري إضافي.

وبحلول فبراير 2013، وصل عدد مستخدمي الواتساب 200 مليون مستخدم، وبعد ذلك حصلت شركة فيسبوك على واتساب مقابل 19 مليار دولار أمريكي. وبحلول 2016، أصبح الواتساب تطبيق الرسائل الأكثر شعبية مع قاعدة مستخدمين يصل عددها إلى حوالي مليار شخص. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق