You are here

×

«مارتن كوبر».. رائد صناعة الإتصالات اللاسلكية في العالم

مارتن كوبر

 شارك كوبر وزوجته في تأسيس العديد من شركات الإتصالات، وهو المؤسس المشارك والرئيس الحالي لشركة "Dyna LLC" في ديلمار بولاية كاليفورنيا، كما أنه عضو في لجان مختلفة تدعم لجنة الإتصالات الفيدرالية الأمريكية ووزارة الخارجية الأمريكية. 

معلمو ولي العهد: شخصيته قيادية منذ نعومة أظفاره

 

ولد مارتن في 26 ديسمبر من عام 1928 في ولاية شيكاغو الأمريكية وكان والداه من المهاجرين الأوكرانيين، درس في معهد إلينوي للتكنولوجيا وحاز على درجة البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية في عام 1950، ثم انضم إلى البحرية الأمريكية خلال الحرب الكورية، وعاد بعدها إلى معهد إلينوي لتكنولوجيا ليحصل على درجة الماجستير في الهندسة عام 1957، وتم منحه درجة الدكتوراه الفخرية من المعهد عام 2004، وهو يشغل مقعداً في مجلس أمناء الجامعة. 

انفوجراف| ماذا قالت الصحف الأمريكية عن ولي العهد محمد بن سلمان؟

وبعد انتهاء الحرب، انضم إلى شركة تيليتايب، ومن ثم انتقل إلى شركة موتورولا في عام 1954 حيث عمل في العديد من المشاريع التي تشمل الإتصالات اللاسلكية أول نظام تحكم بالردايو التي تم تسجيل برءاة إختراع فيه بعام 1960، وأول أجهزة لاسلكية خاصة بالشرطة والتي تم إدخالها في الخدمة عام 1967، ثم شغل منصب نائب الرئيس ومدير البحث والتطوير للشركة بين 1978 إلى 1988. 

انفوجراف| توفر 276 مليار دولار للسعودية.. أهم 8 مشروعات ينفذها ولي العهد في المملكة

كان مارتن يدرك حاجة الناس إلى هواتف محمولة شخصية يمكن أن استخدامها في أي مكان وقاد عملية تطوير هذا الجهاز لمدة عشر سنوات. وفي 3 أبريل 1973، قدم كوبر هاتف ديناتاك خلال مؤتمر صحفي في مدينة نيويورك، وقام بإجراء أول مكالمة هاتفية منه أمام الصحفيين. وقد عمل كوبر في موتورلا لمدة 29 عاماً قدم خلالها العديد من الإختراعات كان منها الشبكات الخليوية والردايو المتنقل وبلورات الكوارتز ومؤشرارت التذبذب وشاشات الكريستال السائلة ومكونات بيزو الكهربائية والستريو وخطوط الهاتف المحمول.

 

وفي عام 1983 بدأت أول خدمة للهاتف الخليوي التجاري في الولايات المتحدة وأصبح هاتف ديناتاك متاحاً للمستهلكين، ولكن كوبر ترك العمل في موتورلا قبل إطلاق هذه الخدمة. وفي العام نفسه شارك في تأسيس شركة "أنظمة الخليوي التجارية" وساعد على قيادة هذه الصناعة للسيطرة على صناعة الفوترة الخلوية بحصة تبلغ 75% في السوق والتي باعها مقابل 23 مليون دولار في وقت لاحق.

قام كوبر بتأسيس شركة "Dyna LLC" في عام 1986 بالتعاون مع زوجته أرلين هاريس وكانت أنشطتها تعتمد على دعم الأفكار والشركات الجديدة وتمكنوا من إطلاق شركات عديدة منها أراكوم في 1996 وغراتكال في 2006، وقد حصل كوبر على جائزة تشارلز ستارك درابر من الأكاديمية الوطنية للهندسة في عام 2013.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق