You are here

×

للحفاظ علي صحة عقلك بأيام العمل الشاقة.. اتبع هذه النصائح

نصائح للمحافظة على صحة عقلك وبدنك أثناء أيام العمل الشاقة

تذكر أن تأخذ استراحة قصيرة

ممارسة الرياضة

اشرب الكثير من الماء

قسط جيد من النوم

من منا لم يلاحظ إرهاقه البدني والعقلي الشديدان أثناء أيام العمل الشاقة والتي يكون فيها ضغط عمل بطريقة مبالغ فيها، وقد يتكرر تلك الأيام المزعجة بشكل دوري شهريًا، بل قد يصل الأمر إلى أن تكون ذلك الوضع الشاق في العمل مستمرًا إلى ما لا نهاية.

ولكن ذلك لا يمنعك أن تحاول أن تحافظ على صحة عقلك وجسدك حتى لا ترهق بشده فتضطر للتوقف عن العمل بشكل مفاجيء أو تمل للغاية وترهق نفسيًا فتترك العمل نهائيًا، لذا اتبع تلك النصائح الذهبية التي تساعدك على المحافظة على صحة عقلك وبدنك أثناء أيام العمل الشاقة.

تذكر أن تأخذ استراحة قصيرة

على الرغم من أنه من المهم أن تركز على عملك في تلك الأيام التي يكون هناك ضغط عمل، إلا إنه من المهم أيضا أن تأخذ فترات استراحة دورية منه، حيث إنه بعد العمل على شيء لفترة طويلة جدا، قد تجد نفسك تفقد التركيز، ولكنك سوف تشعر بتحسن في قدراتك على التركيز بعد أن تأخذ استراحة قصيرة.

راي كروك.. رجل الأعمال الذي أطلق ماكدونالدز إلى العالمية

تخصيص وقت للرفاهية

كثير من الناس الذين يواجهون ضغط في العمل يتصورون جدولهم اليومي يشبه هذا: الذهاب إلى العمل، والعودة إلى المنزل، والنوم، والعودة إلى العمل، والعودة إلى المنزل، والنوم، وهلم جرا. وهذا لا يترك مجالا لأي شيء آخر.

ولكن عليك أن تدخل شيء ممتع في هذا الروتين، أو أنك سوف تكون بائس للغاية، حيث إنه يمكنك أن تجد بضع ساعات في الأسبوع للذهاب إلى الفيلم، ومشاهدة برنامج تلفزيوني المفضلة لديك، الذهاب في نزهة، أو مجرد التسكع مع أصدقائك وأحبابك.

ممارسة الرياضة

قد يكون ذلك الوقت الذي تعاني فيه من ضغط العمل ليس الوقت الأمثل لممارسة الرياضة، فأنت مشغول للغاية، ولكنك ولو لمدة نصف ساعة فقط يوميًا إذا قمت بممارسة الرياضة ستلاحظ الفرق.

حيث أن الرياضة تقلل من التوتر الناتج عن العمل المستمر، كما أن التوتر الشديد يسبب العديد من المشاكل الصحية التي أنت في غنى عنها خصوصا في تلك الأيام المشغولة للغاية.

ملياردير أمريكي هذه هي أفضل سمة يجهلها الكثيرون لبناء قائد بارز

الحد من شرب الكافيين

لا ننصحك بالإمتناع تماما عن شرب القهوة و المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي يحبذها الأشخاص الذين يعانون من ضغط العمل و الإضطرار للسهر لساعات متأخرة في الليل، ولكننا ننصحك بالتقليل منها لأنها تسبب اضطرابات شديدة في المعدة وهشهشة العظام.ٍ

اشرب الكثير من الماء

أثناء العمل لفترات طويلة، عليك بشرب الماء بكثرة فالمياة جيدة لعفلك كما هي مفيدة لجسدك، فتقول خبيرة التغذية شيرين ليمان "الماء ضروري لوظيفة الدماغ، فإذا كنت تواجه مشكلة في التركيز، فقد يكون الوقت قد حان الوقت لشرب المياه».

هل تجد المياه مملة؟ قم بإضافة شرائح من الليمون والبرتقال، أو التفاح لإعطائه نكهة خفيفة دون الكثير من السعرات الحرارية.

ما هو الوقت الأفضل للإستيقاظ؟.. يجعلك تحصل علي إنتاجية أكبر

تجنب العمل لـ7 أيام في الاسبوع

إن الإجهاد المستمر دون إنقطاع ولو ليوم واحد فقط قد يسبب لك مشاكل صحية كبيرة، ورغم إنه قد يكون من الصعب الانقطاع ليوم كامل عن العمل الشاق يمكنك ان تأخذ ولو نصف يوم تنفصل فيه عن ضغوط العمل نهائيًا.

قسط جيد من النوم

عدم نومك لا يعني الإنتاجية الأكثر، فأنت تنتج في الساعات التي تلي اليوم العميق أكثر عشرات المرات من الذي تنتجه وأنت في حاجة شديدة إلى النوم، لذلك تخير ميعاد ثابت يوميًا للذهاب فيه الي النوم وميعاد ثابت للأستيقاظ من النوم حتى تنتج وتنهي مهامك بشكل أسرع.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق