×

راي كروك.. رجل الأعمال الذي أطلق ماكدونالدز إلى العالمية

راي كروك

يعتبر راي كروك من أشهر رجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك لكونه تمكن من توسيع أعمال ماكدونالدز وتحويلها إلى أشهر شركة غذائية عالمية، ودخل قائمة أهم 100 رجل أعمال في العالم وأكثرهم تأثيراً، جمع ثروة طائلة خلال حياته وكان يمتلك فريق سان دييغو للبيسبول من عام 1974 حتى وفاته في عام 1984.

جوزيف جيبيا.. الأمريكي الذي حقق 3.8 مليار دولار من التسويق الإلكتروني

ولد كروك في 5 أكتوبر من عام 1902 في إلينوي بالقرب من شيكاغو لوالدين من أصول تشيكية، نما وترعرع في مدينة أوك بارك، وخلال الحرب العالمية الأولى عمل سائق سيارة إسعاف للصليب الاحمر ولم يكن يبلغ سوى 15 من عمره. وبعد انتهاء الحرب وخلال فترة الكساد الإقتصادي، عمل كروك في العديد م الوظائف التي تنوعت بين بيع الأكواب الورقية ووكيل عقاري وعازف على البيانو. 

ملياردير أمريكي هذه هي أفضل سمة يجهلها الكثيرون لبناء قائد بارز

وبعد الحرب العالمية الثانية، عمل كروك في بيع الخلاطات الكهربائية لصالح شركة برنس كاسل لصناعة المعدات الغذائية وحقق نجاحاً كبيراً إلى أن دخلت شركة هاميلتون إلى سوق المنافسة مما أدى إلى تراجع مبيعاته بشكل كبير. أعجب كل من ريتشارد وموريس ماكدونالدز بقدرات كروك بعد أن تعرفوا عليه من خلال عمله في بيع الخلاطات ودعوه للعمل معهم في مطعم ماكدونالدز في عام 1954، وبعد أن شاهد كروك المطعم أصبح مفتوناً به لكونه مختلفاً عن جميع المطاعم الأخرى، وتكون لديه اقتناع تام بأن مفهوم هذا المطعم وتصميمه يستطيع أن يجعله يتوسع في جميع أنحاء البلاد.

طرح كروك فكرته على الإخوة ماكدونالدز ولكنهم لم يهتموا بها، ثم حصل على مساعدات مالية من هاري سوننبورن وتمكن من شراء المطعم والشركة بأكملها من الإخوة في عام 1955 وأصبح رئيس الشركة. وقام بافتتاح أول مطعم تابع للسلسلة في ديس بلينس إلينوي وحقق نجاحاً كبيراً بعد أشهر قليلة من إفتتاحه ووصلت إيراداته إلى آلاف الدولارات الأمر الذي شجع كروك على القيام بفتح مطاعم أخرى في باقي المدن والولايات الأمريكية. 

ما هو الوقت الأفضل للإستيقاظ؟.. يجعلك تحصل علي إنتاجية أكبر

حافظ كروك على قواعد صارمة ولم يقبل استخدام تقنيات تخفيض التكاليف واستبدال المواد ذات الجودة العالية بأخرى أقل جودة ووضع دليلاً يتضمن سياسات ومبادئ توجيهية دقيقة وتم تطبيق معايير الخدمة الراقية والجودة العالية في جميع مطاعم ماكدونالدز. وأسهمت تقنياته التسويقية في تحسين مبيعات الشركة التي أصبحت بحلول السبعينيات من أكبر موردي الأغذية في الولايات المتحدة الأمريكية وحافظت على مكانتها حتى وقتنا الحالي.

تمكن كروك بروح الريادة التي يمتلكها أن يقود أعمال الشركة إلى النجاح والقمة وأصبحت تخدم أكثر من 50 مليون عميل يومياً في جميع أرجاء العالم وتضم كثر من نصف مليون موظف، وأطلق على كروك لقب "ملك الهمبرغر" وهو من أهم الأسماء في مجال صناعة الوجبات السريعة.

جسد كروك مثالاً حقيقاً عن رجل الأعمال الذي يمتلك مهارات استثنائية وذكاء تجاري كبير على الرغم من تسربه من التعليم وعدم إكماله لدراسته. وفي عام 1978، تعرض إلى سكتة دماغية مما جعله يتقاعد ويبتعد عن العمل، وتوفي في 14 يناير 1984 إثر تعرضه لأزمة قلبية.

التعليقات

أضف تعليق