×

جوزيف جيبيا.. الأمريكي الذي حقق 3.8 مليار دولار من التسويق الإلكتروني

جوزيف جيبيا رجل أعمال ومصمم أمريكي

شارك جوزيف "جو" جيبيا المصمم الأمريكي والرائد في مجال الأعمال على الإنترنت في تأسيس موقع أيربنب "Airbnb"، ويشغل منصب الرئيس التنفيذي للمنتجات.  

الحديث مع مستمع سيء أمراً منهكاً.. إليك الحلول

وقد تم إدراج جيبيا في قائمة مجلة بيزنزويك لأفضل 20 رجل أعمال من الشباب في مجال التكنولوجيا في عام 2010، كما دخل قائمة أغنى 40 رجل أعمال تحت سن الأربعين في عام 2013. وبحسب مجلة فوربس فإن ثروته تقدر بحوالي 3.8 مليار دولار أمريكي.

حياته الشخصية

ولد جوزيف جيبيا في 21 أغسطس 1981 في أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية، ويقيم حالياً في مدينة سان فرانسيسكو. حاز جو على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة بمجال تصميم الجرافيك والتصميم الصناعي، أكمل جيبيا دراسته الإبداعية أثناء فترة دراسته في كلية رود أيلاند للتصميم، حيث قام بدورات دراسية في مجال إدارة الأعمال في جامعة براون ومعهد ماستشوستس للتكنولوجيا، كما التقى جو في كلية رود أيلاند للتصميم ببراين تشيسكي الذي أصبح شريكه المؤسس في إيربنب "Airbnb".

حياته المهنية

حصل جيبيا على وظيفة في كرونيكل بوكس "Chronicle Books" في سان فرانسيسكو بعد تخرجه من مدرسة رود أيلاند للتصميم. واستطاع جيبيا إقناع زميله تشيسكي الذي ذهب إلى لوس انجلوس بالإنتقال إلى سان فرانسيسكو في عام 2007 من أجل البدء بالأعمال التجارية.

 كيف يمكنك إدارة الشعور بالفشل والوصول للنجاح؟

قام الشريكان بتأسيس موقع على شبكة الإنترنت تحت اسم إيربيد وبريكفاست "AirBed & Breakfast" بهدف تسويق شقتهم ليتم استئجارها خلال مؤتمر جمعية التصميم الصناعي في أمريكا في سان فرانسيسكو، وشكل هذا الموقع الأساس لشركة إيربنب. انضم المهندس المعماري وخريج جامعة هارفارد ناثان بليشاركزيك إلى فريق تأسيس موقع إيربنب في فبراير 2008.

فشل الفريق في الحصول على تمويل لإنشاء شركتهم، لذلك قاموا بتصميم علب حبوب الطعام تحت اسم أوباما أو "Obama O" وكابن ماكينز "Cap’n McCains" والمستوحاة أنذاك من أسماء المرشحين الرئاسيين لعام 2008 باراك أوباما وجون ماكين. وعندما قام جيبيا بإطلاع بول جراهام مؤسس واي كومبيناتور " Y Combinator" على مشروعهم، أبدى بول إعجابه بالموقع وقدم لهم التمويل الأولي في عام 2009.

أطلق جيبيا موقعه لتأجير المنازل والشقق أيربنب في عام 2008، واستطاع جيبيا الذي يشغل منصب مدير الإنتاج في الشركة من تحقيق أيربنب نقلة نوعية في عالم أعمال السفر في عام 2015، كما تمكن من التوسع في أسواق جديدة مثل أفريقيا وكوبا.

وفي سبتمبر 2016، تمكنت الشركة من جمع 555 مليون دولار أمريكي كجزء من جولة تمويلية تبلغ قيمتها 850 مليون دولار أمريكي. وكان المستثمرون يقدرون قيمة الشركة في يونيو 2015 بحوالي 25 مليار دولار أمريكي، كما تم استخدام الموقع أيربنب من قبل 60 مليون شخص، ويعرض ما يقارب 2 مليون منزل وشقة في أكثر من 190 بلداً.

قام جيبيا بشغل مقعد في مجلس أمناء في كلية رود أيلاند للتصميم في عام 2014، وتبرع بمبلغ 300.000 دولار أمريكي للكلية لإنشاء منحة دراسية بقيمة 50.000 دولار أمريكي، وصندوق للتبرعات. وفي 1 يونيو 2016، انضم جيبيا إلى وارن بافيت وبيل غيتس في مشروع "'The Giving Pledge"، وهي مجموعة مختارة من الأغنياء الذين إلتزموا بإعطاء القسم الأكبر من ثروتهم للقيام بأعمال خيرية.

التعليقات

أضف تعليق