You are here

×

لهذه الأسباب عليك عدم شرب القهوة أو الشاي خلال رحلتك الجوية

فكر مرتين قبل شرب القهوة والشاي خلال السغر

المياه المستخدمة غير معبأة

١ من كل ٨ طائرات غير ملائمة للمعايير

مياه الصنوبر ممنوعة

المياه الساخنة ليست آمنة

الثلج فكرة سيئة للغاية

التعبئة والتفريغ

نكهة القهوة مختلفة لسبب منطقي

الرحلات الجوية لها متعتها الخاصة، قد تكون منهكة أحياناً خصوصاً وإن كانت الرحلة تتطلب وقتاً طويلاً ولكنها مع ذلك تملك سحرها الخاص. 

البعض يحب طعام الطائرات والبعض الآخر يكرهه، الامر يعتمد على الأذواق. ولكن الغالبية الساحقة تشرب القهوة أو الشاي من أجل إنتعاش تحتاج اليه بشدة وذلك بعد تعب الإنتظار وإتمام كل المعاملات في المطار. 

الإنتعاش هذا، وللأسف، قد يأتي على حساب صحتك، فإن كان جميع العاملين على متن الخطوط الجوية يرفضون شرب مياه الطائرات أو حتى القهوة أو الشاي فلماذا عليك أنت القيام بذلك ؟ 

السؤال المطروح هنا هو ما الذي يجعل القهوة والشاي على لائحة ممنوعاتهم ؟ 

ماهو سر وجود الياقوتة السعودية الزرقاء ضمن مقتنيات الأميرة ديانا؟

المياه المستخدمة غير معبأة

المياه التي يتم إستخدامها لتحضير الشاي أو القهوة ليست معبأة بل هي المياه التي يتم تخزينها في خزان خاص في الطائرات. لذلك ووفق شهادات بعض مضيفات الطيران فهن يرفضن شرب هذه المياه حتى بعد غليها لانه لا سبيل لمعرفة متى تم تنظيف الخزان. كما أنه لا سبيل لمعرفة متى تم ملء هذه الخزانات وبالتالي المياه قد تكون هناك منذ فترة من الزمن وكما هو معروف الجراثيم والبكتيريا تتكاثر بسرعة كبير في المياه الراكدة. 

١ من كل ٨ طائرات غير ملائمة للمعايير 

في تقرير صدر مؤخراً تبين أن طائرة واحدة  من كل ٨ طائرات فشلت في إختبارات سلامة المياه المستخدمة. وفي دراسة أخرى سابقة تبين أن مياه أغلب الطائرات ملوثة ببكتريا الكوليفورم . الكوليفورم هي مجموعة فرعية من القولونيات البرازية وتنتمي الى عائلة الانتروبكتيري مثل إي كولاي. وقد تبين بالفعل أن بعض الخرانات كانت ملوثة ببكتريا إي كولاي. 

في العام ٢٠٠٩ تم إصدار مجموعة جديدة من القوانين التي كان من المفترض أن تجعل الوضع أفضل وذلك من خلال وضع معايير صارمة ولكن الصورة لم تتغير اذ ان عينات العام ٢٠١٢ وجدت ان ١٢٪ من الطائرات مياهها ملوثة بالكوليفورم و٠،٥٪ منها ملوثة بالإي كولاي. 

ابتكارات عربية قديمة نستخدمها يومياً...من بينها الكاميرا

مياه الصنوبر ممنوعة 

إن كان لا بد من شرب الماء فعليك أن تشرب المياه المعبأة وذلك لان مياه الصنوبر ووفق تقارير عديدة تتضمن جراثيم عديدة وبيض الحشرات وحتى السالمونيلا. بعض الطائرات وصلت نسبة مستويات البكتريا الى ١٠٠ ضعف المستويات المقبولة. وكما قلنا رغم كل الجهود المبذولة الوضع لم يتحسن لأن هناك الكثير من العوامل التي تتداخل مع بعضها البعض وتجعل مهمة ضبط مستويات التلوث صعبة. 
المياه التي يتم ملء خزانات الطائرات بها، والتي ولو افترضنا أنها تخضع للتعقيم والتنظيف بشكل دائم، يمكنها ان تتلوث من المصدر.. اي الجهة أو الشركة التي توفر الماء للطائرات. في دراسة أجريت عام ٢٠١٥ تبين بان خزانات الشاحنات التي تنقل المياه لخزانات الطائرات تحتوي على مستويات عالية جداً من البكتيريا. 

المياه الساخنة ليست آمنة

ان كنت تظن بان وصول الماء الى درجة الغليان من شأنه ان يقتل كل البكتيريا فانت مخطئ تماماً. درجة الغليان قد تقتل بعضها ولكنها بالتأكيد لن تقضي عليها كلها. صحيح أن حالات المرض بسبب القهوة أو الشاي على متن الطائرة ليس كثيرة ولكن ان كنت من النوع الذي يعاني من ضعف في جهاز المناعة أو من النوع الذي يمرض بسرعة الافضل تجنب الامر برمته. 

لماذا نرسم الخربشات.. وما علاقتها بحالتنا النفسية والعقلية؟

الثلج فكرة سيئة للغاية 

الثلج عادة يتم توفيره للطائرات عن طريق شركات خاصة تتعامل معها هذه الخطوط الجوية أو تلك. ولكن الطائرات العملاقة تملك مكينات خاصة بها لصنع الثلج.. وأي ماء يتم إستخدامها؟ نعم بالضبط.. مياه الخزانات الملوثة. 

التعبئة والتفريغ 

وفق شهادات عديدة للمضيفات فان حتى آلية التعبئة والتفريغ مثيرة للقلق. كما هو معروف وعند هبوط الطائرة فانه يتم إفراغ خرانات الحمامات وتعبئة خزانات المياه، مع التذكير بان مصدر مياه الحمامات ومياه الصنوبر المستخدمة للشاي والقهوة هي نفسها. 
عامل واحد يقوم وفي الوقت عينه بإفراغ مياه الحمام وتعبئة الخزانات..والمثير للقلق هنا هو أن «الفتحتين» الخاصتين بكل خزان قريبتين جداً من بعضهما البعض.  صحيح انه لا يوجد إمكانية لاختلاطهما معاً، ولكن هناك شخصاً واحداً يلمسهما في الوقت عينه. وبالتالي ينقل الجراثيم ذهاباً وإياباً. 

فضيحة أخرى من العيار الثقيل دوت في العام ٢٠١٣ عندما كشفت تقارير صحفية ان الخراطيم المستخدمة لنقل المياه من خزانات الشاحنات الى الطائرات تعج بالعفن . 

نكهة القهوة مختلفة لسبب منطقي

في سؤال طرح على موقع ريديت حول سبب النكهة الغريبة للقهوة على متن الطائرات قام بعض الذين يعملون على الخطوط الجوية بالكشف عن سر آخر مقزز. على ما يبدو وبسبب عدم وجود «الأدوات» المناسبة للتنظيف فان العاملين على متن الخطوط الجوية لا يقومون بتنظيف الات صنع القهوة بالمعدل المطلوب أو بالألية الصحية الضرورية. 

شاهد|زيارة الصحون الطائرة لكوب الأرض أثناء «القمر الدامي»(فيديو)

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق