You are here

×

سليمان الراجحي.. ملياردير «الخير» الذي قام بتكريس نصف ثروته للفقراء

سليمان بن عبد العزيز الراجحي ملياردير وشخصية اعتبارية في المملكة العربية السعودية

يعتبر الملياردير سليمان بن عبد العزيز الراجحي أحد أبرز رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية، وبحسب مجلة فوربس فإن ثروته تقدر بأكثر من 7.7 مليار دولاراً أمريكياً في عام 2011 مما يجعله أحد أغنى 120 شخصاً في العالم. وفي هذا الإطار، تعتبر عائلة الراجحي من أغنى العائلات التي لا تنتمي إلى العائلة المالكة في السعودية.

حصل على جائزة الملك فيصل الدولية لعام 2012 لتكريسه نصف ثروته للجمعيات الخيرية ودعمه للأعمال الخيرية وتنفيذه للعديد من المشاريع الوطنية الفعّالة في المملكة. وقد قام الراجحي بنقل حصته البالغة 20% في مصرف الراجحي إلى مؤسسة خيرية تحمل اسمه، وساهم في مكافحة الجوع ودعم التعليم في السعودية.

ايمن البياع لـ"الرجل" : النجاح يحتاج للطموح والثقة

ولد سليمان الراجحي في منطقة القصيم عام 1920، نشأ فقيراً وبدأ العمل في عمر مبكرة في صحراء نجد حيث تنقل بين العديد من المهن البسيطة إلى أن انتقل إلى أعمال الصرافة حيث كان يقوم مع شقيقه صالح بتصريف الأموال للحجاج الذين يأخذون قوافل الإبل عبر الصحراء إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

تمكّن الراجحي وإخواته من تحقيق الإزدهار في أعمالهم من خلال الإستفادة من فيضانات المهاجرين إلى المملكة العربية السعودية في الفترة التي ازدهر فيها الإقتصاد السعودي في سبعينيات القرن الماضي، وتم منحه الترخيص لافتتاح أول بنك إسلامي يلتزم بالمبادئ الدينية مثل حظر الفائدة.

أسس الشيخ سليمان الراجحي بالتعاون مع إخوته عبدالله وصالح ومحمد مصرف الراجحي الإسلامي، وهو يعد أول بنك إسلامي في المملكة وأكبر البنوك الإسلامية في العالم، وكان الشيخ سليمان مساهماً رئيسياً حتى يوليو 2013 عندما حصل على 19.7% من أسهم البنك والتي تقدر قيمتها بحوالي 5.5 مليار دولار أمريكي.

أين يقضي الملوك والأمراء إجازاتهم؟

تفرغ الشيخ سليمان للمصرف وقام بإنشاء الكثير من الفروع في مختلف مناطق المملكة وذلك بهدف تعزيز مكانة البنك حتى وصل عدد الفروع الخاصة بالبنك إلى 500 فرعاً داخل المملكة، كما يمتلك بنك الراجحي أكبر شبكة صرافات آلية في السعودية بعدد يزيد عن 2750 صرافاً في جميع أرجاء المملكة إلى جانب عدد كبير من الفروع المنتشرة في العالم.

دخل الراجحي العديد من المجالات التجارية الأخرى، فكان يمتلك شركة للورق والبلاستيك، فضلاً عن امتلاكه عدد كبير من الأسهم في شركة الاستثمار الأسرية التي تنفذ العديد من المشاريع الزراعية والصناعية داخل وخارج المملكة كما في أفريقيا وأوروبا الشرقية. بالإضافة إلى امتلاكه شركة الوطنية للصناعة والوطنية للنقل، وقد احتفظت شركة الراجحي بأصول أخرى تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار بما في ذلك الدواجن الوطنية التي تعتبر من أكبر مزارع الدواجن في منطقة الخليج. وفي سياق متصل، مايزال الشيخ سليمان يشغل مناصب في العديد من الشركات المدرجة في السعودية، وهو رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للتنمية الزراعية إلى جانب كونه نائب رئيس مجلس إدارة شركة إسمنت "ينبع".

10 معلومات حياتية لا يعرفها إلا الأثرياء.. أغلبها غير متوقعة

اشتهر الراجحي بحبه للأعمال الخيرية وقام بوضع ثلثي ثروته كأوقاف ووزع الثلث الباقي على أفراد عائلته، وأنشأ شركة أوقاف سليمان الراجحي القابضة وقام بتوزيع الأرباح الناتجة من استثمارته المختلفة على المشاريع الخيرية التي تعنى بالفقر والتعليم وبناء المساجد، كما قام ببناء جامعة سليمان الراجحي في مسقط رأسه بالبكيرية والتي تركّز على الصحة والصيرفة الإسلامية إلى جانب كليات أخرى.

التعليقات

أضف تعليق