You are here

×

إتيكيت تلبية دعوات الإفطار في شهر رمضان

تلبية دعوات الإفطار لها أصولها

عند قبول الدعوة

الإعتذار

موعد الوصول

الحلويات

الجلوس الى المائدة

تناول الطعام

موعد المغادرة

تكثر العزومات خلال شهر رمضان، فهو مناسبة لإجتماع الأصدقاء والعائلة حول مائدة واحد. 

الجانب الإجتماعي هذا يجعل الشهر المبارك أكثر تميزاً لكونه مناسبة لإعادة توطيد العلاقات وللقاء الأحبة الذين لعلنا لا نلتقي بهم كثيراً خلال العام بسبب إنشغال كل واحد منا بأموره الحياتية اليومية. 

تلبية دعوات الإفطار لها قواعدها وأصولها التي من شأنها أن تجعل العزومة مريحة للطرفين فلا تربك صاحب الدعوة وتجعلك الضيف الخفيف. 

كيف تتعامل مع الضيوف في مكان العمل

عند قبول الدعوة 

عادة لا يقوم صاحب الدعوة بتحديد عدد الأشخاص المدعوين فالدعوة تكون عامة وتستخدم الفاظ مثل «ندعوكم » أو «العائلة». بطبيعة الحال صاحب الدعوة سيحضر وفق عدد أفراد أسرتك لذلك إن كان أي فرد من أفراد عائلتك لن يحضر فيفضل أن تبلغ صاحب الدعوة أو أن تبادر أنت بتحديد العدد لصاحب الدعوة. كما لا تقم تحت أي ظرف من الظروف بمفاجئة صاحب الدعوة بإصطحاب أشخاص إضافيين من دون إبلاغه بشكل مسبق. 

الإعتذار

أسوأ ما يمكن فعله هو الإعتذار في اليوم نفسه.. إن كنت غير متأكد من قدرتك على تلبية الدعوة فلا توافق عليها منذ البداية وإعتذر بلباقة وأبلغ صاحب الدعوة بأن ظروفك الحالية لا تمكنك من حسم الأمر لذلك تفضل التأجيل. وفي حال وافقت على تلبية الدعوة فإن الاعتذار عن الحضور يكون قبل الموعد المحدد بيوم على الأقل ويفضل ان يكون يومين. ما لم يكن هناك ظرف طارئ للغاية لا تقم بالإعتذار في اليوم نفسه. فكما هو معروف التحضير لوجبة الإفطار يبدأ قبل يوم أو يومين لذلك لا تضع صاحب الدعوة وزوجته في بل إحسم أمرك منذ البداية. 

موعد الوصول

الحضور قبل موعد الإفطار بوقت طويل يربك أصحاب الدعوة. فخلال تلك الفترة يكون أهل البيت منشغلين بالتحضير لوجبة الإفطار وعليه حضورك بوقت مبكر غير محبذ. يفضل الحضور قبل موعد الإفطار بـ ١٥ أو ٢٠ دقيقة. 

كيف تكسر الحواجز مع الشخص الخجول

الحلويات 

هي عادة متعارف عليها فيها رمضان فأي شخص تتم دعوته للإفطار عليه أن يأتي بطبق حلوى. يفضل إبلاغ أصحاب الدعوة بنوعية الحلويات كي لا يأتوا بمثلها أو إبلاغهم بانه لا داعٍ لإنهاك أنفسهم بإعداد الحلويات لانكم ستتكفلون بهذه المهمة. 

الجلوس الى المائدة 

لا تجلس في المكان الذي تفضله بغض النظر عن الخطة التي وضعها صاحب الدعوة لإجلاس الضيوف. إنتظر حتى يقوم بدعوتكم للجلوس الى المائدة واجلس في المكان الذي يتم تحديده، وفي حال لم يقم صاحب الدعوة بتحديد أي مقعد بعينه لا حرج في السؤال. بطبيعة الحال إن كنت برفقة زوجتك فهي ستجلس الى جابنك أما في حال كان برفقتك أطفالك فعادة يتم تخصيص مائدة خاصة للأطفال ولكن عليك الإهتمام بهم وعدم ترك هذه المهمة على أصحاب الدعوة. 

عند الإفطار 

لكل شخص مقاربة خاصة عن الإفطار. البعض يفطر على الماء والبعض يفطر على التمر وفئة على الزبادي وغيرها. في حال لم يسألك صاحب الدعوة عما تفضله فعليك أن تفطر وفق الشكل المتبع في منزله. وفي حال أردت أن تلتزم بما تفطر عليه فعليك أن تطلبه قبل موعد الإفطار لانه من غير اللائق أن تطلب ذلك بعد يحين موعد الإفطار وبالتالي ترغم صاحب الدعوة أو زوجته على الإنشغال بطلباتك وتأجيل إفطارهم. لكن بشكل عام صاحب الدعوة دائماً يستفسر عن هذه الجزئية. 

ايتيكيت اطلالة الرجل في المقابلات الوظيفية

تناول الطعام

عادة يفضل عدم تبادل أطراف الحديث خلال تناول الطعام لان الكل جائع، ولكن بما الصمت قد يجعل الموقف غريباً يمكن تبادل الأحاديث الخفيفة. عليك تناول الطعام بهدوء وبكميات مقبولة حتى ولو لم يعجبك ما تتناوله، فربة المنزل انهكت نفسها لتحضير الطعام وانت كضيف عليك إحترام ذلك. 

في حال كان هناك طبق ما تفضله لا تستأثر به بل خذ كميات قليلة واسمح للاخرين بتناول حصتهم. عليك أن تشكر ربة المنزل وتثني على طعامها حتى ولو لم يعجبك ولا تظهر بأي شكل من الأشكال عدم إعجابك بأي طبق من الأطباق. 

ما بعد الإفطار

بعد الإفطار يحين موعد تناول الحلويات والمشروبات الساخنة كالقهوة والشاي وغيرها. ندرك بأن البعض يفضل عدم تناول الحلويات مباشرة بعد الإفطار وتركها لوقت لاحق لكن عليك ان تضع هذا الواقع بالحسبان خلال تناولك طعام الإفطار. أي لا تأكل حتى التخمة كي تترك مجالاً لتناول الحلويات. 

نوعية الأحاديث

إبتعد كلياً عن كل ما من شأنه أن يوتر الأجواء فلا تناقش الامور السياسية ولا المواضيع الحساسة أو أي من الأمور التي من شأنها أن تجعل الأجواء متشنجة. عليك الإكتفاء بالاحاديث الخفيفة حتى ولو حاول مضيفك جرك الى نوعية اخرى من المناقشات. 

موعد المغادرة 

لكل عائلة برنامجها الخاص بعض الإفطار، صحيح أن هذا البرنامج يتم تعديله بسبب العزومة ولكن هناك الواجبات التي لا يمكن تجاهلها رغم التعديل. أضف الى ذلك واقع ان العائلة منهكة بسبب الصيام وتحضير الأطعمة. نصف ساعة أو ساعة بعد الإفطار مدة أكثر كافية ولكن في حال كان المضيف يريد منك البقاء لمدة أطول فلا تتجاوز الساعتين كأقصى حد. عند المغادرة احرص على شكر صاحب الدعوة وزوجته  وقم بالثناء على الأطباق وحسن الإستقبال مجدداً. 

10 قواعد لقيادة السيارة بذوق

التعليقات

أضف تعليق