You are here

×

أشياء يجب على المدير ألا يطلبها من موظفيه

أشياء يجب على المدير ألا يطلبها من موظفيه

يجب على مدراء الشركات وأصحاب العمل في مختلف المجالات الحفاظ على صحة الجو العام للشركة عبر التصرف بحكمة مع الموظفين، إذ يتوجب عليهم الامتناع عن مطالبة الموظفين بالتخلي عن بعض حقوقهم أو القيام بأمور تجعل بيئة المكتب والشركة غير صحية وتدفع الموظفين إلى طلب الاستقالة، مما يجعل المؤسسة تخسر العديد من المواهب التي يمكن أن تسهم في نجاحها وازدهارها.

وفيما يلي أهم الأمور التي على المدير أن يتجنب طلبها من موظفيه. 

5 طرق تحفز بها فريق العمل لزيادة الإنتاجية

إلغاء عطلاتهم

تواجه الشركات في بعض الأحيان ضغط كبير في العمل مما يجعلها تطلب من موظفيها العمل في العطلات الاسبوعية التي يعتبرها الموظفين وقتاً لالتقاط الأنفاس، إلا أن ذلك لا يعد أكثر من أزمة ناتجة عن نقص التخطيط ويمكن تجنبها عبر وضع خطط عمل فعالة لانجاز جميع الأعمال خلال أيام الاسبوع.

العمل الإضافي بدون مقابل

يقوم العديد من المدراء بطلب زيادة ساعات العمل للوصول إلى أهداف معينة أو للانتهاء من تنفيذ بعض المشاريع في الوقت المحدد إلا أنهم يقعون في خطأ عدم إعطاء المقابل المادي لهذه الساعات فالبعض يعتبرها كأحد الواجبات المفروضة على الموظفين إلا أن ذلك يعد عملاً غير أخلاقي وغير قانوني أيضاً. 

كيف تعرف أنك في الوظيفة الملائمة لك؟

الامتناع عن إعطاء إجازة مرضية

يجبر العديد من المدراء وأصحاب العمل موظفيهم للعمل أثناء تعرضهم لأزمات صحية سواء عابرة أو موسمية أو مزمنة وذلك في سبيل انجاز الأعمال من دون إدراكهم أنهم يقومون باستنزاف الموظف المريض الذي لا يقوى على اتمام مهامه على الشكل المطلوب، بالإضافة إلى مساهمتم بانتشار هذه الجراثيم في مكان العمل وخاصة في حال تعرض الموظفين للإصابة بأحد الأمراض المعدية مما يسبب في عدوى بقية أعضاء فريق العمل.

وفي هذا الإطار، يجب على المدراء إعطاء فترات استراحة مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة الأجر (حسب المرض) للموظفين وإتاحة الفرصة لبقية أعضاء فريق العمل لاتمام مهامهم على أكمل وجه. 

عندما تكثر نزاعات العمل.. إذاً هذا وقت تدخل المدير بهذه الخطوات

التعليقات

أضف تعليق