You are here

×

أغلى أنواع حبوب البن في العالم

الرجل: دبي

يعود اكتشاف القهوة إلى القرن 19 عندما لاحظ راع إثيوبي أن قطعان الماعز أصبحت أكثر نشاطا بعد تناول ثمار نبات القهوة، ورغم أن القصة قد لا تكون صحيحة إلا أن أصل نبات القهوة يعود إلى هرار في إثيوبيا. وتعتبر القهوة من المشروبات الأكثر استهلاكا في العالم، فهي تحظى بشعبية كبيرة بين البشر، لأنها محفزة وتساعد على الاستيقاظ، كما أن القهوة تذر المليارات حتى أنها من دعائم الاقتصاد العالمي. وتزرع حبوب البن في جميع أنحاء العالم بأكثر من 70 بلدا، وتستهلك في المئات من البلدان، حيث أنها أصبحت من المنشطات كما أنها مفيدة للجهاز الهضمي.
هناك العديد من الأصناف، التي تختلف باختلاف أنواع الثمار و الوسائل المستخدمة في الإنتاج وكذا المناطق التي جادت بهذه الحبوب حيث أن كل هذه العناصر تؤثر بشكل أو بآخر في نكهة وملامح القهوة. كما أن التقدم التكنولوجي الذي مكن من تجهيز وصنع القهوة بطرق متطورة جعل الفرق بين كوب قهوة عادي وآخر مميز يتسع أكثر فأكثر، وفيما يلي نتعرف في موقع سنيار على 10 من أغلى أنواع القهوة المتاحة في السوق اليوم:
 
بن هاواي كونا  – 34 دولار للرطل الواحد
كونا هو اسم لحبوب البن التي تزرع على سفوح هوالالاي وماونا لوا في محافظات شمال وجنوب كونا للجزيرة هاواي الكبرى.
هذه القهوة هي واحدة من الأغلى في العالم، وهي الوحيدة من مناطق كونا التي يمكن وصفها بأنها “كونا”.
الطقس في الصباح المشمس، السحب أو الأمطار في فترة ما بعد الظهر، والرياح الخفيفة، والليالي المعتدلة بالإضافة إلى التربة البركانية الغنية بالمعادن كلها خلقت ظروفا مواتية لزراعة البن.
 
لوس بلانس (Citala، السلفادور) – 40 دولار للرطل الواحد
لوس بلانس هو نوع من القهوة نشأت من Citala والسلفادور، وقد حصلت على المركز الثاني في كأس 2006 للتميز، وتزرع
هذه القهوة في عمق المنطقة الجبلية من شالاتنانغو والسلفادور في مزرعة يديرها سيرجيو Ticas Yeyes، الذي ورث مزرعة من والده، وفي حين قد يبدو دفع 40 دولارا للرطل الواحد صعبا للمستهلك العادي، فإن محبي القهوة هناك يعتبرون هذا السعر عادلا بالنظر إلى تميز نكهة هذه القهوة.
 
الجبال الزرقاء (Wallenford ، جامايكا) – 49 دولار للرطل الواحد
هذه القهوة تأتي من الجبال الزرقاء في جامايكا، وهي تعتبر واحدة من الأغلى في العالم، حيث أنها استطاعت في العقود الماضية، بناء سمعة جيدة مكنتها من احتلال الصدارة بين أغلى أنواع البن في العالم، ويتم إرسال أكثر من 80 في المئة من هذه القهوة إلى اليابان.
 
فازندا سانتا اينيس (ميناس جيرايس، البرازيل) – 50 دولار للرطل الواحد
مع تكلفة 50 دولار للرطل الواحد، تعتبر قهوة فازيندا سانتا إيناس واحدة من أفضل وأجود أنواع القهوة في العالم، وفي هذا المكان الذي تدخل فيه التقاليد في كل شيء، تتم زراعة القهوة في شركات عائلية وتعتمد على أساليب زراعية تقليدية تمنحها جودة خاصة، وتتم تغذية المحاصيل التي تزرع في الأراضي الخصبة من ينابيع المياه المعدنية الطبيعية، كما تتم معالجتها بشكل طبيعي، وهو ما يعطيها نكهة مميزة يصعب نسيانها.
 
قهوة مولوكاي (هاواي) – 51 دولار للرطل الواحد
الجميع يعرف أن هاواي هي الدولة الوحيدة في الولايات المتحدة التي تتميز بالمناخ وظروف التربة المناسبة لزراعة البن، ومن هناك تأتي قهوة مولوكاي، والتي يتم إنتاجها في مزرعة ممتدة على مساحة 500 فدان تقع في مقاطعة ماوي، وتتميز حبوب البن العضوية هذه بروائح الزهور وطعم الكراميل مع لمحات من الأعشاب، وهي مكلفة ويصعب الحصول عليها على الرغم من إمكانية طلبها على موقع الشركة على الويب.
 
قهوة سانت هيلانة (سانت هيلينا) – 79 دولار للرطل الواحد
في المركز الخامس لدينا قهوة سانت هيلانة، التي تزرع على جزيرة سانت هيلانة التي تقع على بعد 1200 ميل
وتقع الجزيرة حول 1200 ميل من البنك الإفريقي، وهو المكان الذي تزرع فيه القهوة، وتعود شهرة هذه القهوة إلى الإمبراطور نابليون بونابرت  الذي عرف الجميع عليها حتى أنه حرص على زراعة البذور في جزيرة سانت هيلانة.
هذه القهوة الشهيرة لنابليون بونابرت، الذي جعل متأكد من أن الجميع يعرف جيدا كيف هذه القهوة هي؛ حتى هو يزرع بذور في جزيرة سانت هيلانة.
 
قهوة الكوبي لواك (إندونيسيا) – 160 دولار ​​للرطل الواحد
يفترض أن تكون هذه القهوة الأغلى في العالم، ولكن وفقا لهذه القائمة، تم تصنيف قهوة الكوبي لواك في المرتبة 4، ولكن هذا لا يعني أن القهوة هي أقل قيمة، بل أن قيمتها تعود إلى ارتباطها نوعا ما بعملية الهضم.
 قهوة الكوبي لواك تخضع  للتخمير داخل حيوان الزباد المعروف أيضا باسم كوبي لواك وهو نفس الاسم الذي تحمله القهوة، حيث أن هذا الحيوان يستهلك حبوب البن ليتخلص منها في وقت لاحق فيتم تجميعها، وأثناء عملية الهضم تفرز إنزيمات تغير طعم المنتج.
 
قهوة مزرعة لا إزميرالدا – 350 دولار لكل رطل
ويتم إنتاج إسبرسو Hacienda La إزميرالدا خاصة في بوكيتي، بنما، ويقدر الناس في جميع أنحاء العالم هذا النوع من القهوة بسبب مذاقه الغير عادي، وتنمو حبوب البن هذه تحت ظلال أشجار الجوافة القديمة، وقد حصلت حبوب القهوة هذه على المرتبة الأولى في مختلف المسابقات في جميع أنحاء العالم منذ عام 2004.
 
قهوة فينكا Injerto بسعر 500 دولار للرطل الواحد
تكلف قهوة فينكا Injerto 500 دولار  للرطل الواحد، الأمر الذي يجعلها ثاني أغلى حبوب البن في العالم، وهي تزرع في منطقة هوهوتنانغو وغواتيمالا، وبدءا من عام 2006، أصبحب هذه القهوة قادرة على التميز بفضل نكهتها وأيضا حجمها الصغير مقارنة بحبوب البن الأخرى.
 
قهوة أسود العاج – 1100 دولار للكيلوغرام الواحد 
وحبوب القهوة الأغلى في العالم هي من الأسود العاج القهوة، وتعود قيمة هذه القهوة إلى كونها تمر بالجهاز الهضمي لواحد من أضخم الحيوانات الإفريقية وهو الفيل، حيث يتم اختيار الحبوب ضمن فضلات الفيلة، ولأن معدة هذه الأخيرة تحتوي على أحماض تكسر البروتينات في حبوب البن وتزيل طعم المرارة وترك نكهة غنية ، ولأن كميات قليلة فقط تمر عبر معدة الفيل فإن هذه القهوة نادرة جدا ومكلفة، ويكلف كوب واحد منها 50 دولارا.

التعليقات

أضف تعليق