You are here

×

10 أسباب تجعلك من عشاق قهوة الصباح

الرجل: دبي

رائحة القهوة تقلل من التوتر: فحص باحثون في جامعة "سيؤل" أدمغة الفئران التي حرمت من النوم، قبل شم رائحة القهوة وبعدها، فوجدوا بروتينات محفزة ومضادات للاكتئاب قد انطلقت في أجسادها، فرائحة القهوة وحدها قادرة على بعث شعور بالنشاط والتقليل من التوتر.

القهوة يمكن أن تقلل من أعراض مرض "باركنسون": ذكرت مجلة "ساينس داي" العلمية أن شرب القهوة قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض "باركنسون" في السيطرة على تحركاتهم، وقال دكتور "رونالد بوستوما"، مؤلف الدراسة، أن الأبحاث أظهرت كون الأشخاص الذين يستخدمون مادة "الكافيين" هم الأقل عرضة لتطور مرض "باركنسون".

القهوة تحوي مضادات أكسدة: أكدت دراسة أجريت عام 2005 أن أغلب مضادات الأكسدة التي يحصل عليا الجسد تأتي من القهوة، ورغم وجود كميات كبيرة منها في الفواكه والخضروات، ولكن امتصاص مضادات الأكسدة الخاصة بالقهوة يكون بنسبة أعلى من غيرها.

القهوة تفيد الكبد وتقلل أخطار التليف: أظهرت دراسة نشرت عام 2006 وشملت 125 ألف شخص على مدى 22 عاماَ أن أولئك الذين يشربون كوباً واحداً على الأقل من القهوة يوميا كانوا أقل بنسبة 20٪ لتطور تليف الكبد  لديهم، وقال "آرثر. ل. كلاتسكاي" مؤلف الدراسة الرئيسي، أن استهلاك القهوة له فوائد وقائية خاصة ضد تليف الكبد الكحولي.

القهوة تجعلك أكثر سعادة: أثبتت دراسة نشرت عن طريق المعهد القومي للصحة أن من يشربون من 3 إلى 4 فناجين من القهوة يوميًا تقل نسبة إصابتهم بالاكتئاب بنسبة 10%، حيث تعمل مضادات الأكسدة على تحسين الحالة المزاجية وتقليل الاكتئاب.

شاربو القهوة أقل في معدلات الانتحار: أوضحت دراسة أجرتها مدرسة "هارفارد" للصحة العامة أن شرب ما بين اثنين وأربعة أكواب من القهوة يمكن أن يقلل من خطر الانتحار لدى الرجال والنساء بنحو 50%، وذلك بسبب عمل القهوة بمثابة مضادات للاكتئاب عن طريق مساعدتها في إنتاج الجسم للناقلات العصبية مثل "السيروتونين"، "الدوبامين" و"النورادرينالين".

القهوة تقلل من احتمال الإصابة بسرطان الجلد: يتبع مستشفى "بريغهام" وكلية طب جامعة "هارفارد" عدد 112897 من الرجال والنساء على مدى فترة 20 عاما، وأضحت الدراسة أن النساء اللاتي يشربن ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يوميا، أقل بكثير في تعرضهم للإصابة بسرطان الجلد.

القهوة مفيدة للرياضيين: ذكرت تقارير في جريدة "نيويورك تايمز" أن تناول الرياضيين فنجان من القهوة قبل بدء التدريب يساعد على الأداء بشكل أفضل، حيث يقوم الكافيين بزيادة عدد الأحماض الدهنية في مجرى الدم، وهو ما يسمح لعضلات الرياضيين بحرق تلك الدهون للحصول على الطاقة.

القهوة تقلل من خطر الإصابة بالسكري: تخفض القهوة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وذلك وفقا لدراسة نشرتها "الجمعية الكيميائية الأميركية" ووجد الباحثون في الدراسة أن الأشخاص الذين يشربون أربعة فناجين أو أكثر من القهوة يومياً، تقلل فرصهم في تطور مرض السكري من النوع 2 بنسبة 50%.

صحة دماغك في فنجان قهوة: وجد الباحثون في جامعتي "فلوريدا" و"ميامي" أن كبار السن الذين تخطوا عمر 65 عام ويشربون فنجان قهوة يوميًا على الأقل، يتمتعون بذاكرة أفضل وتقل لديهم فرص الإصابة بمرض "الزهايمر" من الذين لا يشربون القهوة نهائيًا.

 

التعليقات

أضف تعليق