You are here

×

في ظل كورونا.. كيف يحقق المديرون التنفيذيون أكبر استفادة من المنصات السحابية؟

في أعقاب انتشار كوفيد-19.. كيف يحقق المديرون التنفيذيون  أكبر استفادة من المنصات السحابية؟

في أعقاب انتشار كوفيد-19.. كيف يحقق المديرون التنفيذيون أكبر استفادة من المنصات السحابية؟

المنصات السحابية تلعب دورًا كبيرًا في تقدم الشركات وتطورها خاصة الآن بعد تفشي كوفيد-19.

المنصات السحابية تلعب دورًا كبيرًا في تقدم الشركات وتطورها خاصة الآن بعد تفشي كوفيد-19.

في أعقاب انتشار كوفيد-19.. كيف يحقق المديرون التنفيذيون  أكبر استفادة من المنصات السحابية؟
المنصات السحابية تلعب دورًا كبيرًا في تقدم الشركات وتطورها خاصة الآن بعد تفشي كوفيد-19.

إذا كنت مديرًا تنفيذيًا، فربما تعرف بالفعل التأثير الكبير الناتج عن المنصات السحابية على عملك في عالم ما بعد كوفيد-19، وربما تكون قد أخبرت الموظفين في مؤسستك على تأسيس منصة سحابية خاصة بها. وهنا علينا طرح سؤال مهم وهو لماذا يحدث الانتقال نحو استخدام المنصات السحابية بهذا البطء الشديد، بالرغم من أنك تسعى إلى القيام بذلك لسنوات؟ 

ربما يرجع ذلك إلى عدم قيامك أنت وفريقك الإداري بعد بدور نشط بما يكفي وفعلك كل ما يلزم لتأسيس منصة سحابية خاصة بك. سلط وباء كورونا الضوء على حاجة الشركات إلى الاعتماد على نماذج الأعمال الرقمية، والمنصات السحابية هي الوحيدة القادرة على توفير المرونة والقابلية للتوسع والابتكار المطلوبين لتحقيق ذلك. ورغم حالات الإحباط والبدايات الخاطئة في عملية اعتماد المؤسسة على المنصات السحابية، إلا أنه يمكن للشركات تسريع تقدمها بشكل كبير من خلال تركيز الاستثمارات فيها على العثور على قيمة أكبر للأعمال من خلال بناء نماذج تشغيل قابلة للاعتماد على المنصات السحابية. 

يجب أن يلعب الرؤساء التنفيذيون دورًا كبيرًا في تأسيس المنصات السحابية، ولكن عليهم أولاً أن يصبحوا أكثر ذكاءً من الناحية التكنولوجية مما كانوا عليه في الماضي، وكذلك معالجة المشكلات التي تمنع الشركات من القيام بأدوار استراتيجية جديدة. 

يلعب المدير التنفيذي دور الوسيط وهو دور بالغ الأهمية لا يمكن لأي شخص آخر القيام به، إذ أنه يربط بين الأطراف المعنية المتعددة بما في ذلك رئيس قسم المعلومات، رئيس قسم التكنولوجيا، المدير المالي، رئيس الموارد البشرية، مسؤول أمن المعلومات، قيادة وحدة الأعمال وغيرهم. 

للمنصات السحابية عدد كبير من الفوائد بما في ذلك الوصول إلى السوق بشكل أسرع وتسهيل الابتكار والسماح للمؤسسات بالتوسع وتقليل المخاطر، وكذلك تساعد على نشر التجارب العملاء الرقمية الجديدة في أيام عوضًا عن شهور، ويمكن أن تدعم عمليات تحليل البيانات التي يستحيل القيام بها من خلال المنصات التكنولوجية التقليدية.

يمكن للمديرين التنفيذيين مساعدة الفريق المكون من الموظفين الكبار على إدراك أن استثمارات البنية التحتية على المنصات السحابية تعتبر ميزة تنافسية عوضًا عن كونها أمرًا مُكلفا وباهظ الثمن، وبأنها ستجعل العمل في الشركة أكثر استقرارًا.

كيف يمكن إذا للمديرين التنفيذيين تحقيق أكبر استفادة من المنصات السحابية؟ 

يستطيع المديرون التنفيذيون القيام بمجموعة من الأمور من أجل تحقيق أكبر استفادة من وراء المنصات السحابية، والتي نستعرض بعضها فيما يلي: 

اجتماعات مجلس الإدارة الافتراضية.. مقاربات مبتكرة لتحقيق النتائج المطلوبة

نموذج تشغيل جديد 

بمجرد تعديل نموذج التمويل الخاص بالشركات، يجب على الإدارات اتباع استراتيجيات تدعم استثماراتها المتزايدة على المنصات السحابية. سيساعد التفكير في وضع نظام متكامل عوضًا عن مجموعة من التقنيات الفردية في تحسين العمل في هذه الفترة، ما يعني إجراء تغيير تنظيمي فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات، والوظائف وطريقة تسيير العمل. 

من الضروري أن يجمع نموذج التشغيل بين التقنيات الرقمية المتوفرة على المنصات السحابية والقدرات التشغيلية السريعة بشكل متكامل يساعد الإدارة على التحول السريع والمرن نحو مرحلة جديدة يتم إداراتها بالاعتماد على التكنولوجيا الرقمية.

تحسين التفاعل التجاري 

يتطلب تحقيق السرعة والمرونة اللذان تحققهما الأنظمة السحابية تفاعلاً متكررًا بين مديري تكنولوجيا المعلومات ونظرائهم في مختلف الأماكن في المؤسسة، لاسيما أولئك المسؤولين عن تقديم الخدمات والمنتجات. يحتاج المديرون التنفيذيون إلى تشجيع قادة الأعمال على تعيين موظفين يستطيعون اتخاذ قرارات مهمة والاستفادة من كل الإمكانيات والموارد لتحقيق أكبر استفادة ممكنة.

مفاتيح الإدارة الفعالة.. جوجل يشارك أسرار نجاحه مع العالم

الذكاء في استخدام تكنولوجيا المعلومات 

إذا كانت شركتك تكسب قيمة كبيرة من المنصات السحابية، فيحب أن يصبح قسم تكنولوجيا المعلومات أكثر مرونة. فريق تكنولوجيا المعلومات المرن يساعد على توفير المرونة في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ومساعدتك على تنفيذ العمليات الخاصة بك بسهولة.

حساب المخاطر 

تطبيق التكنولوجيا في المؤسسات قد يكون له الكثير من المخاطر، ومن أجل التعامل مع مخاوف المتعلقة بالأمان والمرونة المتعلقة بالمنصات السحابية يجب أن تكون الشركات على دراية بهذه المخاطر، وقد يعني أهمية إجراء مناقشات صارمة من أجل التوصل إلى أفضل الآليات للتعامل مع المخاطرة والقرارات المتعلقة بالمنصات السحابية والاتجاه نحو التكنولوجيا. وكذلك على المدير التنفيذي السيطرة على حالة الخوف والتي قد تعيق تقدم الشركات في بعض الأحيان، وتمنعها عن الاعتماد على المنصات السحابية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق