You are here

×

أهم مصادر فيتامين الكالسيوم.. ما هي أعراض نقصه؟

 أهم مصادر فيتامين الكالسيوم وما هي أعراض نقصه

أهم مصادر فيتامين الكالسيوم وما هي أعراض نقصه

العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم

العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم

اعراض زيادة الكالسيوم

اعراض زيادة الكالسيوم

علاج نقص الكالسيوم

علاج نقص الكالسيوم

اعراض نقص الكالسيوم

اعراض نقص الكالسيوم

 أهم مصادر فيتامين الكالسيوم وما هي أعراض نقصه
العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم
اعراض زيادة الكالسيوم
علاج نقص الكالسيوم
اعراض نقص الكالسيوم

فيتامين الكالسيوم من أهم الفيتامينات التى يحتاجها الجسم بشكل عام كونه المعدن الأكثر شيوعًا داخل جسم الإنسان، ويتواجد معظمه في العظام والأسنان والباقى في العضلات والدم، ولكن هناك معتقد خاطئ أن الحليب ومنتجاته فقط هي مصادر تزويد الجسم بالكالسيوم،  في هذا التقرير نتعرف على مصادره المختلفة،  وأعراض نقصه وطرق علاجه وعوامل تساعد على امتصاصه في الجسم.

أعراض نقص الكالسيوم

الكالسيوم فيتامين هام للغاية من أجل نشاط كافة عضلات الجسم، وأبرزها عضلات القلب والأوعية الدموية  والمساهمة في عملية إفراز الإنزيمات والهرمونات، ويعمل الكالسيوم على تحسين عملية إعادة بناء العظام بعد تحللها، ونقص الكالسيوم لمدة طويلة في غذاء الإنسان قد يسبب ترققا وهشاشة في العظام، لذا فإن أعراض نقص الكالسيوم لا تظهر سريعًا، حيث إن الجسم يأخذ من العظام ويزود نفسه بما يحتاج من الكالسيوم، وهذه أعراض نقص الكالسيوم لفترات طويلة:

الكالسيوم «حارق للدهون» .. إليك الأطعمة الغنية به

- الإصابة بالاكتئاب الحاد.

- الشعور بتنميل في اليدين والوجه والقدمين.

- الارتباك والحيرة الدائمة وفقدان الذاكرة.

- الشعور بشد وتشنجات في العضلات.

- التعرض لالتهابات وضعف في الأظافر.

- سهولة الإصابة بكسور في العظام.

- تصبح أكثر عرضة للهلوسات.

- قد يحدث تضرر للبشرة وبطء في نمو الشعر.

علاج نقص الكالسيوم

يمكنك أن تعرف إصابتك بنقص الكالسيوم في جسمك عن طريق التحليل، ومعرفة المستويات الطبيعية للكالسيوم في الجسم، والتى تتراوح بين 8.8 إلى 10.4 ملجرام لكل ديسيليتر، ولكن في حال التأكد من نقص الكالسيوم في جسمك، كيف يمكنك علاجه؟

- يمكن أن يتناول المريض مكملات الكالسيوم، وذلك يجب أن يكون تحت إشراف طبيب مختص، ويجب الالتزام الكامل بالجرعات المخصصة دون زيادة أو نقصان.

- يجب الالتزام بنظام غذائي معين، يحتوى على المزيد من مصادر الكالسيوم المتعارف عليها، والتى سنذكرها فيما بعد.

- اتباع هاتين الطريقتين السابقتين، في معظم الحالات يكون كافيًا لتعويض الجسم نقصان الكالسيوم، ولكن إذا لم تنته المشكلة، فعليك باستشارة الطبيب من أجل الحصول على حقن الكالسيوم بشكل منتظم.

أعراض زيادة الكالسيوم

هناك بعض الحالات التى يكون فيها فرط في الكالسيوم بجسم الإنسان، فلا يشعر بها، ولكن هناك بعض الحالات التى تتحول إلى حادة، مما يؤدى إلى ظهور بعض الأعراض والتى تشمل:

- الشعور الدائم بالعطش وكثرة التبول: ويكون ذلك بسبب أن الكليتين يستنفذان مجهودًا ضخمًا بسبب ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم.

- اضطراب في الجهاز الهضمي: زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم تؤدي إلى خلل في وظائف المعدة، مما يؤدى للشعور بالقيء والغثيان أحيانًا، وقد تسبب الإمساك.

- آلام مستمرة في العظام: ويحدث ذلك بسبب تسرب الكالسيوم، مما يؤدى إلى ضعف العضلات.

- التعب والخمول المستمر: وذلك بسبب تأثير زيادة الكالسيوم على وظائف دماغ الإنسان، مما ينتج عنه بعض التغيرات المزاجية والتعب.

أطعمة غنية بالكالسيوم اكثر من الحليب

العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم

- التغذية الصحية السليمة: لعل التغذية السليمة هي أهم عامل مساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، حيث إن تناول منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم والمتعارف عليها مهمة للغاية، وعليكم اختيار تلك المنزوعة الدسم، والحرص على تناول بعض هذه العناصر باستمرار: «سمك السالمون- سمك السردين- التين المجفف- البروكلي- الفاصوليا البيضاء- عصير البرتقال المدعم».

6 علامات منذرة بنقص الكالسيوم

- تأكد أن توافر فيتامين د في جسمك بنسبه الطبيعية هو عامل مساعد من أجل امتصاص الجسم للكالسيوم، فعليك التأكد جيدًا بأنك تحصل بشكل يومي على المطلوب من فيتامين د، وتناول تلك الأغذية يوفره لك: «أسماك السالمون- أسماك التونة- عصير البرتقال- الحليب المدعم- البيض- مشروم البورتوبيلو»، هذا بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس يوميًا.

مصادر الكالسيوم

- الحليب ومشتقاته (يفضل منتزعة الدسم).
- الصويا.
- الخضراوات (الملفوف- البركلي والبامية).
- المأكولات البحرية.
- المكسرات والبذور.
- الطحينة الخام بالسمسم.
- البقوليات.
- الحبوب مثل (الشوفان- القمح- الشعير- الأرز والذرة).
- عصائر الفواكه والمشروبات المختلفة.
- بذور الكتان المطحونة.
- السايطن (بروتين القمح).

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق