You are here

×

أنواع صداع الرأس وعلاجه.. كيف تفرق بينها؟

انواع صداع الراس وعلاجه

انواع صداع الراس وعلاجه

انواع صداع الراس وعلاجه

انواع صداع الراس وعلاجه

الصداع النصفي:

الصداع النصفي:

صداع خلف الرأس

صداع خلف الرأس

الصداع الجانبي

الصداع الجانبي

انواع صداع الراس وعلاجه
انواع صداع الراس وعلاجه
الصداع النصفي:
صداع خلف الرأس
الصداع الجانبي

الصداع واحد من أكثر الأعراض الطبية انتشارًا في جميع أنحاء العالم، وهو ليس مرتبطا بعمر أو جنس معين، وهو عبارة عن ألم ينتج في الرأس سواء بأكمله أو جزء فقط على الجانب، ويعتبر علامة بارزة على الإجهاد أو الضغط الزائد، وربما يكون ناتجًا عن اضطراب طبي ما أو ارتفاع في ضغط الدم أو حتى الاكتئاب، ونناقش هنا أنواع صداع الرأس وعلاجه

أنواع صداع الرأس 

1- صداع القلق: يعتبر الصداع الناتج عن عملية التوتر والقلق، هو النوع الأكثر شيوعًا من صداع الرأس، حيث إن الشعور بالألم جراء هذا النوع ليس شديدا على كلا جانبي الرأس أو مؤخرتها، وينتج هذا النوع من الصداع عن النوم بشكل خاطئ أو الشعور بالتوتر والقلق، وخطورته أنه يمكن أن يتحول إلى مرض مزمن، وعلى الأغلب يستجيب هذا النوع للمسكنات ومضادات الألم العادية، مع الابتعاد عن مصادر التوتر. 

2- صداع الأسنان: يبدو من اسم هذا النوع من صداع الرأس أنه مرتبط بألم الأسنان، أو الألم في الوجه الناتج عن اضطراب في مفصل الفك، وذلك قد ينتج عن التوتر أو احتكاك الفكين في الليل، أو الجلوس بشكل خاطئ أمام الكمبيوتر طوال اليوم، أو التعرض للالتهاب في المفاصل، ويتم تشخيص هذا النوع بسهولة ويتم استخدام بعض الأشياء الفعالة من أجل تمدد الفك، وخفض التوتر. 

3- صداع انسداد الأنف: يحذر الخبراء من استخدام مضادات الاحتقان بشكل مفرط، مما يؤدى إلى انسداد الأنف بشكل دائم، الأمر الذي ينتج عنه الصداع المرتد المزمن، الناتج عن الإفراط في تناول الأدوية. 

4- الصداع الانتحاري: يعتبر هذا النوع من الصداع الذي يصيب جانبا واحدا من الرأس لمدة تصل إلى 3 ساعات متتالية من أقوى أنواع الصداع، ويكون مؤلما بشدة، لذا يوصف بأنه انتحاري، حيث يمكن أن يتكرر بشكل يومي، وربما يودعك لمدة طويلة ثم يعاود مرة أخرى، ويجعل عينيك أو إحداهما حمراء للغاية، وهو أكثر شيوعًا بين الرجال، ولا تأتي المسكنات العادية بثمارها معه، لذا يوصى بالتريبتان. 

5- الصداع النصفي: هذا النوع من الصداع يكون قويا أيضًا في تأثيره على الرأس، ويكثر للنساء عنه للرجال، حيث للجينات أثر في هذا النوع من الصداع، فتغيرات الهرمونات والتوتر أيضًا مؤثرات بشكل قوى على الإصابة بالصداع النصفي، كما أن نسيان بعض الوجبات يمكن أن يجلب الصداع النصفى، ويؤثر في بعض الأحيان عن الأوعية الدموية والخلايا العصبية. 

6- صداع الكافيين: يعتبر هذا النوع من الصداع ناتجا عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين لمدة معينة من الزمن، ثم تركها لبضعة أيام، فلنفترض أنك اعتدت على تناول القهوة بشكل يومي في ميعاد معين في الصباح، ومن ثم نسيتها في أحد الأيام، وقتها قد تُعاني من هذا النوع من الصداع بسبب نقص الكافيين. 

7- صداع الجنس: يعتبر العلماء هذا النوع من الصداع نادرًا، ولكنه أكثر شيوعًا بين فئة الرجال، حيث إنه يصيب الرجال عقب الانتهاء من العلاقة الحميمة ويمكن أن يتواصل لعدة ساعات، وقد يكون الصداع الجنسي مؤشرًا على خطورة الأمر، لكنه في النهاية يستجيب أغلب الرجال إلى مسكنات الألم لتخفيف الشعور بالصداع بعد الانتهاء من الجماع. 

8- صداع الصباح: يُعاني البعض عند الاستيقاظ من النوع من ألم في الرأس، وعلى الأرجح يكون صداعًا نصفيًا في هذه الفترة من اليوم، ويكون سبب هذا النوع من الصداع احتمالية انقطاع النفس أثناء النوم، وربما يكون أيضًا مصدر خطورة بسبب أورام المخ التي تسبب صداع الصباح، لذا يُنصح باستشارة الطبيب في جميع الأحوال. 

9- صداع الجيوب الأنفية: الصداع النصفي على الأرجح يتم تشخيصه على أنه ناتج عن التهابات في الجيوب الأنفية، حيث إن الأعراض تكون لها علاقة بالضغط في الجيوب الأنفية واحتقان الأنف، ويكون هذا النوع مرتبطًا بالتهابات الجيوب الأنفية الناتجة عن البرد والرشح، ويمكن تمييزه عن الصداع النصفي العادي بأنه لا يجعلك تشعر بالغثيان أو حساسية الضوء. 

10- الصداع اليومي المزمن: يصاب بعض الأشخاص بالصداع لمدة تقترب من نصف أيام الشهر بشكل متتال لمدة ثلاثة أشهر، وهو ما يشكل خطرًا على الصحة، لذا يجب التوقف فورًا عن الإفراط في مضادات الألم، فربما تكون مسببًا لهذا الصداع إلى جانب التهاب السحايا والأورام، لذا فيجب مراجعة الطبيب، لأن هذا الصداع يشفى باستخدام بعض مضادات الاكتئاب التى تتطلب رأي الطبيب. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق