You are here

×

كل ما تحتاج معرفته عن تأشيرة الشنغن.. أكبر منطقة سفر مجانية

كل ما تحتاج معرفته عن تأشيرة الشنغن

كل ما تحتاج معرفته عن تأشيرة الشنغن

كل ما تحتاج معرفته عن تأشيرة الشنغن

كل ما تحتاج معرفته عن تأشيرة الشنغن

كل ما تحتاج معرفته عن تأشيرة الشنغن

كل ما تحتاج معرفته عن تأشيرة الشنغن

كل ما تحتاج معرفته عن تأشيرة الشنغن

كل ما تحتاج معرفته عن تأشيرة الشنغن

كل ما تحتاج معرفته عن تأشيرة الشنغن

كل ما تحتاج معرفته عن تأشيرة الشنغن

كل ما تحتاج معرفته عن تأشيرة الشنغن
كل ما تحتاج معرفته عن تأشيرة الشنغن
كل ما تحتاج معرفته عن تأشيرة الشنغن
كل ما تحتاج معرفته عن تأشيرة الشنغن
كل ما تحتاج معرفته عن تأشيرة الشنغن

تشير عبارة "الشنغن" إلى منطقة الاتحاد الأوروبي الخالية من جوازات السفر والتي تغطي معظم الدول الأوروبية وتعد أكبر منطقة سفر مجانية في العالم، حيث قامت هذه الدول بإلغاء جميع أنواع المعاملات المطلوبة للتنقل فيما بينها، وتعمل في أغلب الأحيان كسلطة قضائية واحدة فيما يتعلق بالسفر الدولي مع سياسة التأشيرة المشتركة.

ما هي تأشيرة الشنغن؟

تعطي تأشيرة الشنغن حق الإقامة لحاملها ولكن لمدة قصيرة كما تمنحه إمكانية السفر إلى الدول الأعضاء في منطقة الشنغن بدون قيود حدودية بينها، تصل مدة الإقامة إلى 90 يوماً لأغراض السياحة والعمل وهي التأشيرة الأكثر شيوعاً في أوروبا. ومع ذلك، إذا كانت مدة الإقامة بهدف الدراسة أو العمل أو العيش في إحدى دول الشنغن لأكثر من 90 يوماً، فيجب على الشخص التقدم بطلب الحصول على تأشيرة وطنية للدولة الأوروبية التي يرغب بالبقاء فيها وليس التقدم للحصول على تأشيرة الشنغن.

بينها زيادة الرسوم.. الاتحاد الأوروبي يطبق أنظمة جديدة لتأشيرة «شنغن»

أنواع تأشيرات شنغن للزيارات قصيرة الأجل في أوروبا:

يحتاج المسافرون إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة شنغن في حال رغبتهم بزيارة بلد أوروبي واحد أو أكثر من هذه المنطقة للأسباب التالية:

  • أغراض الأعمال

  •  زيارة الأصدقاء والعائلة 

  • السياحة والعطلات

  • الأحداث الثقافية والرياضية

  • العبور من المطار والعبور للبحارة

  • زيارة رسمية

  • أسباب طبية

  • دراسة قصيرة الأجل وأغراض البحث

ويمكن لقنصلية الشنغن إصدار تأشيرة دخول واحدة أو مزدوجة أو دخول متعدد اعتماداً على أسباب زيارتك لبلدان الشنغن وتواتر زياراتك. وتعتمد صلاحية تأشيرة الدخول المفرد على عدد الأيام التي ذكر المسافر أنها ستكون في منطقة شنغن في نموذج طلب التأشيرة الخاص به والقرار الفعلي للقنصلية التي تصدر تأشيرة شنغن، ويمكن للمسافرين الذين تكررت زيارتهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة من الاتحاد الأوروبي صالحة لمدة تصل إلى 5 سنوات، ولكن لا يمكن البقاء داخل منطقة شنغن لأكثر من 90 يوماً في فترة 180 يوماً حتى إذا كان المسافر يحمل تأشيرة دخول متعددة لأوروبا صالحة لمدة تصل إلى 5 سنوات.

ما هي الدول التي يمكنك دخولها بمجرد الحصول عليها؟

تغطي منطقة شنغن 26 دولة هي: النمسا، بلجيكا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، هنغاريا، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا،سلوفينيا، إسبانيا، السويد وسويسرا.

ما هي طلبات تأشيرة الشنغن 

يتوجب على المسافر الذي يرغب بالحصول على تأشيرة الدخول إلى أوروبا "الشنغن" تقديم بعض المستندات الضرورية، ولقد قامت دول منطقة الشنغن بتحديد قائمة بالوثائق المطلوبة لكل نوع من التأشيرات وهي:

  • نموذج طلب التأشيرة: وهي استمارة يتم تحميلها من موقع السفارة ثم تعبئتها بالبيانات المطلوبة وتوقيعها.

  • صورتين شخصيتين ملونتين حديثتين.

  • حجوزات الطيران ومسار الرحلة.

  • تأمين طبي أو تأمين السفر.

  • حجوزات فندقية أو وثيقة توضح مكان الإقامة طوال فترة التواجد في منطقة الشنغن.

  • كشف حساب بنكي حديث لا يتجاوز عمره الثلاثة أشهر يوضح امتلاك المسافر ما يكفي من الأموال لتغطية نفقات الرحلة، أو خطاب رعاية من شخص آخر يؤكد أنه كفيل المسافر المادي مع كشف حساب بنكي للراعي لا يتجاوز عمره الثلاثة أشهر.

  • جواز سفر ساري المفعول تم إصداره خلال السنوات العشر الماضية وساري لمدة 3 أشهر على الأقل بعد التاريخ الذي يرغبون فيه بمغادرة الاتحاد الأوروبي.

  • وعند الوصول إلى الحدود يجب التأكد من قيام ضابط الحدود بختم جواز السفر عند الدخول إلى منطقة الشنغن كي لا يتعرض المسافرون للغرامة أو الاحتجاز.

يوجد نوعان من تأشيرات الشنغن أحدها إذن للمرور في منطقة الشنغن وتعرف بالفئة "أ" والتي تعني تأشيرة دخول المطار والتي تسمح لحاملها بالسفر عبر المنطقة الدولية لمطار شنغن الريفي دون الدخول إلى منطقة الشنغن، وهي إلزامية بالنسبة للمواطنين المسافرين من دولة غير تابعة لشنغن إلى دولة أخرى غير تابعة لشنغن من خلال تغيير الرحلات الجوية في أحد مطارات بلد شنغن.

استخراج تأشيرة دبي لعام 2020 .. إليك كل ما تريد معرفته

وتشير الفئة "C" إلى تأشيرة قصيرة الأجل تسمح لحاملها بالإقامة في منطقة شنغن لفترة معينة من الزمن اعتمادًا على صلاحية التأشيرة، ويمكن الحصول على هذه الفئة المعينة وفقًا لهدف الرحلة ولها ثلاثة أنواع وهي تأشيرة دخول واحدة أو مزدوجة أو متعددة الدخول.

ويستطيع المسافرون من بعض بلدان العالم ومنها مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة الدخول إلى أي بلد عضو في منطقة الشنغن لأغراض السياحة أو العمل من دون الحاجة لإصدار التأشيرة، إلا أن ذلك لا يشمل مواطني المملكة العربية السعودية.

ومع ذلك، لا يُسمح لمواطني الدول التي لا تحتاج إلى تأشيرة لدخول منطقة الشنغن بالإقامة في جهة السفر من دون إذن قانوني آخر، ولا تتجاوز الأيام المسموح بها للبقاء في أي من دول منطقة شنغن 90 يوماً / ثلاثة أشهر كل نصف عام دون الحاجة إلى أسباب السفر، كما يجب إصدار تأشيرة خاصة (وطنية) بالبلد الأوروبي الذي يرغب المسافر (حتى لو كان من البلدان المعفاة من تأشيرة الشنغن) بالإقامة فيها في حال الهدف من الزيارة العمل أو الدراسة في إحدى بلدان منطقة الشنغن.

هل يمكنني دخول دول مختلفة عن الدولة التي استخرجت منها التأشيرة

تسمح تأشيرة شنغن التي حصل عليها المسافر من أي الدول الأعضاء في منطقة شنغن بحرية الحركة لحاملها داخل منطقة شنغن بأكملها فيما يتعلق بأعضاء شنغن في الاتحاد الأوروبي وكذلك أعضاء شنغن  EFTA حتى حدود صلاحيتها والفترة الزمنية، ولكن يوجد قيود مختلفة وفقاً لنوع التأشيرة الصادرة عن سفارة أو قنصلية معينة في أي بلد من بلدان الشنغن وتختلف حسب طبيعة السفر وظروف أخرى ذات صلة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق