You are here

×

تحذيرات عالمية: نأسف عمليات الليزك خطيرة وعودوا إلى نظاراتكم

تحذيرات عالمية: نأسف عمليات الليزك خطيرة وعودوا إلى نظاراتكم

تحذيرات عالمية: نأسف عمليات الليزك خطيرة وعودوا إلى نظاراتكم

تراجعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، عن موافقتها على إجراء عمليات الليزك الشهيرة؛ بعد أكثر من 3 عقود كاملة على التصويت بالموافقة، مؤكدة خطورتها على المدى البعيد.

وحذرت إدارة الغذاء والدواء، من إجراء العملية، مشيرة إلى أنه كان يتم تجاهل شكاوى المرضى ومضاعفاتها الخطيرة بعد إتمام العملية، أثناء دراسة الموافقة على عمليات الليزك.
 
كما شددت الإدارة، على التوقف التام لعمليات الليزك للحفاظ على سلامة العين، والعودة إلى النظارات الطبية التي لا تسبب أي ضرر على المدى الطويل على صحة العين ورؤيتها.
 
وأكد أحد مستشاري إدارة الأغذية والدواء، أن 10-30% ممن أجروا عملية الليزك تعرضوا لمضاعفات خطيرة استمرت سنوات منها "فقدان البصر، تشوهات في الرؤية، الرؤية المزدوجة وجفاف العين".
عيناك في خطر.. كم من الوقت يجب أن يقضيه الكبار والصغار أمام الشاشات منذ الولادة؟
كما أشار إلى أنه لا توجد بيانات واضحة تؤكد أمان العملية على المدى الطويل، وهذا يعني أن فعالية عمليات «الليزك» على المدى الطويل شبة مجهولة.
 

وإليك أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها قبل إجراء علمية الليزك:

1- كيفية إجراء عملية الليزك للعيون

بعد وضع قطرات مخدرة على العين، يقوم الطبيب بشق القرنية ورفع طبقة رقيقة منها، ثم يقوم الليزر بإعادة تشكيل نسيج القرنية الداخلي، ثم تتم إعادة الجزء الخارجي مكانه.

وتستمر العملية مدة دقيقتين تقريبا، لا يشعر المريض بأي ألم خلالها، ويستطيع المريض الرؤية بعد إجراء العملية بوقت قصير جدا.

نتيجة بحث الصور عن ‪LASIK operations‬‏

علمياً.. هذا ما يحدث لجسدك عند تبادل القبلات! (صور)

2- ما تكلفة عملية الليزك؟

وفقاً لموقع ليزك.كوم، تتراوح تكلفة العملية بين 300 – 400 دولار لكل عين. وهناك عدة عوامل تحدد التكلفة، منها المنطقة التي تسكن بها والتكنولوجيا المستخدمة وإمكانيات الطبيب المعالج.

معلومات لابد أن تعرفها عن عملية الليزك للعيون

3- هل هناك خيارات أخرى؟

هناك عملية أخرى تسمى «إبي ليزك» (Epi-LASIK)، وهي عملية مشابهة، ولكن لا يتم فيها إجراء أي شق جراحي، وخطر حدوث المضاعفات أقل كثيراً من الليزك العادي؛ لذا تعد البديل الأفضل.

بعد إجراء عملية الـ "إبي ليزك" ستحتاج إلى أربعة أيام قبل استعادة القدرة على قيادة السيارة وإلى 11 يوماً؛ حتى تستعيد الرؤية بشكل طبيعي تماماً.

5 أسباب تدفعك للاستحمام قبل النوم مباشرة

4- كيف تختار الطبيب المناسب؟

في النهاية، نحن نتحدث هنا عن العيون، أغلى ما يملك الإنسان، لذلك يجب أن تختار الطبيب الأنسب لإجراء العملية، ويكون ذا خبرة عالية في هذا المجال، مع وجود متابعة جيدة ونوع من الضمان لمدة ثلاث سنوات على الأقل إذا احتجت إلى تصحيح البصر من جديد.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق