You are here

×

كيف تعرف صلاحية إطار السيارة ؟

كيف تعرف صلاحية اطار السيارة ؟

كيف تعرف صلاحية اطار السيارة ؟

اصلاح السيارات

اصلاح السيارات

اعطال السيارات

اعطال السيارات

اصلاح اعطال السيارات

اصلاح اعطال السيارات

صلاحية اطار السيارة

صلاحية اطار السيارة

كيف تعرف صلاحية اطار السيارة ؟
اصلاح السيارات
اعطال السيارات
اصلاح اعطال السيارات
صلاحية اطار السيارة

إطار السيارة من الأجزاء الهامة في السيارة التي يجب أن تعرف تاريخ إنتاجها وتاريخ صلاحيتها، حيث إن تلف هذا الجزء من السيارة قد ينتج عنه أضرار خطيرة قد تتسبب في حوادث خطيرة لسيارتك، ولذلك يجب عليك الانتباه جيدا لتاريخ صلاحية إطار السيارة، وفي التقرير التالي نجيب على سؤال: كيف تعرف صلاحية إطار السيارة؟

ولا يقتصر الأمر على تاريخ صلاحية إطار السيارة فقط، بل إن هناك إطارات تحدد السرعة القصوى التي من الممكن أن يتحملها إطار السيارة، ويمكن التعرف على ذلك من خلال الأرقام التي ستجدها مكتوبة على إطار السيارة. 

تاريخ إنتاج إطار السيارة

يمكنك أن تجد تاريخ إنتاج إطار السيارة على الإطار من الخارج وستجدها في شكل مجموعة من الارقام المكتوبة على جدار الإطار بمنطقة الجانب، وغالبا ما يكون الرقم مكونا من 4 أرقام، مثل 1419 ويعني ذلك أن الاطار تم صناعته في الاسبوع الرابع عشر من العام 2019، فالرقم الأول 14 وهو يعني الاسبوع الرابع عشر، والرقم الثاني 19 فهو يعني عام 2019، وتكون صلاحية الإطار من سنتين إلى 5 سنوات من تاريخ الصناعة وتختلف من إطار إلى آخر وتعرف ذلك أثناء شراء إطار السيارات من المراكز المعتمدة. 

 ما هي اسباب اهتزاز محرك السيارة دون أن تتحرك؟ 

السرعة القصوى لإطار السيارة

يمكن التعرف على السرعة القصوي التي يتحملها إطار السيارة من خلال الحروف المدونة على الإطار بجانب تاريخ الصنع، ويشير كل حرف إلى سرعة قصوى معينة لكل إطار، وإذا وجدت الحرف m على الإطار فذلك يعني أن السرعة القصوى له 130 كيلو مترا في الساعة، أما الحرف n فهو يعني أن السرعة القصوى للإطار 140 كيلو مترا في الساعة. 

أما إذا وحدت الحرف p فهذا يعني أن السرعة القصوى للإطار هي 160 كيلو مترا في الساعة، والحرف Q يعني أن السرعة القصوى للإطار 170 كيلو مترا في الساعة، والحرف R يعني أن السرعة القصوى لاطار السيارة 180 كيلو متر في الساعة، والحرف H يعني أن السرعة القصوى لإطار السيارة تكون 200 كيلو متر في الساعة.

أما الحرف V فيعني أن السرعة القصوى لإطار السيارة هي 250 كيلو متر في الساعة، والحرف W يعني ان السرعة القصوى للاطار 270 كيلو متر في الساعة، واخيرا الحرف Y يعني ان السرعة القصوى لاطار السيارة هي 300 كيلو متر في الساعة.

أهم النصائح قبل غسيل موتور السيارة

يعد غسيل محرك السيارة من الأمور الهامة والضرورية التي يجب أن يفعلها مالك السيارة للحفاظ عليها وعلى نظافتها، والحفاظ على العمر الإفتراضي للمحرك وجعلة أكثر نظافة وكفاءة، وتحسين قدرته على العمل، ولكن هل يتم غسيل موتور السيارة بالطريقة التقليدية، بالقطع لا فإن موتور السيارة من القطع المعقدة التي يجب أن يقوم المالك بغسلها وفق إسلوب معين للحفاظ على المحرك، وفي السطور التالية نجيب على سؤال : ما هي أهم النصائح قبل غسيل موتور السيارة ؟.

نصائح غسيل الموتور

ولكي تقوم بغسل ماتور سيارتك بشكل مثالي يجب عليك أن تعرف ان مواد التنظيف التقليدية غير صالحة لغسل ماتور السيارة، حيث انها تؤدي إلى تلك الماتور، وأجزاءه الداخلية، ويجب عليك ان تستعين بمواد التنظيف الخاصة بتنظيف الماتور، حيث تحتوي على مواد لإزالة الشحم دون أن تتسبب في تلف المحرك وأجزاءه. 

 ماذا تفعل عند انفجار اطار السيارة بصورة مفاجئه 

- الإبتعاد عن المواد النفطية

كما يجب عليك أن لا تستحد الكازولين في تنظيف الشحم المتراكم على ماتور السيارة، حيث انه يتسبب في أضرار كبيرة لتوصيل الموتور وتراكيبه وأحزمته الكهربائية والوصلات المطاطية، بجانب ضرورة تجنب استخدام البنزين أو المواد النفطية في عملية التنظيف حتى لا تتعرض سيارتك للحريق، ولكن عليك ان تستعين بمواد غسل الصحون أو الأفضل من كل ذلك استخدام "White Spirit"، والمعروف باسم ماء الصفوة البيضاء. 

أيضا يجب عليك التنظيف وفق حركات دائرية بعد رش المنظف فوق سطح الموتور، مستخدما فرشاة وقفازات التنظيف، وبعدها عليك شطف المنظف بالقليل من الماء، وتكرار العملية إذا احتجت إلى ذلك، ويجب ألا تبدأ عملية التنظيف قبل أن تتأكد من برودة الموتور تماما، وإزالة أوراق الشجر او الأتربة من أعلى غطاء الموتور، وتغطية البطارية والموزع ومولد الكهرباء حتى لا يتسرب الماء إليهم.

وعقب الانتهاء من عملية التنظيف وشطف المنظف بالقليل من الماء، عليك ترك السيارة حتى تجف تماما، ثم إزالة الأكياس المستخدمة في تغطية البطارية والموزع ومولد الكهرباء، وبعدها يمكنك إضافة الملمع المناسب لك، وترك السيارة قليلا، لتكون بعدها جاهزة للعمل تماما، وإذا لم تتمكن من اتباع تلك النصائح بدقة سيكون عليك أن تذهب إلى أحد الأماكن المختصة في تنظيف السيارة وتركهم يقومون بتلك المهمة بالنيابة عنك حتى لا تتسبب في تلف موتور السيارة أو الإضرار بأجزائه.

التعليقات

أضف تعليق