You are here

×

إليك ما يجب أن تتناوله قبل التمارين الرياضية

 

كولون_ألمانيا: مايا مشلب

هل شعرت بدوار أو بانخفاض ضغط الدم أو بتعب أو إرهاق أثناء ممارسة التمارين الرياضية؟ إذا كان الجواب إيجابياً، فإليك بعض النصائح التي يجب أن تتبعها قبل الدخول الى صالة التمارين. في البداية، إعلم جيدا أن الجسم يحتاج الى بعض السعرات الحرارية، وتحديدا الى الكاربوهايدرايت أو السكريات، ليتمكن من أداء الحركة المطلوبة منه،حتى وإن كان يتمتعبمخزون مهم من الدهون. فالطعام الذي تتناوله قبل التوجه الى النادي سيعزز طاقتك ويجعلك أكثر نشاطاً في حرق الدهون. أما الامعاء الخاوية، فسرعان ما ستجعلك تشعر بأعراض سلبية تمنعك من الاستمرار بأداء النشاط المطلوب. كذلك الامعاء الممتلئة بكمية كبيرة من الطعام أو وجبة غنية بالدهون، ليس أمراً مرغوباً به، لأن هذا من شأنه أن يؤثر سلبا في حركتك وقد يتسبب بالنعاس والكسل أو بحرقة أو بصعوبة في الهضم إضافة الى اعراض اخرى منها التقيوء والغثيان.

إنما ما يجب التنبه اليه هو مصدر الحصول على هذه السكريات، فعلى سبيل المثال يجب تفادي تناول السكريات كالشوكولا وسواه من السكاكر. لذلك، نقدم لك في ما يأتي لائحة بالوجبات الخفيفة التي يجب تناولها قبل ممارسة التمارين.

 

  1. الموز:يعتبر مصدراً مهما للطاقة إذ انه مشبع بالكربوهايدرايت والبوتاسيوم، مما يمد العضلات والاعصاب بما يلزم من قوة، خصوصاً ان الجسم لا يستطيع تخزين كمية كبيرة من البوتاسيوم فترة طويلة. ومعلوف أن مستوى البوتاسيوم يتدنى في ظل التعرق. وإن كنت من محبي ممارسة الرياضة في الصباح الباكر، إحرص على تناول موزة حينما تستيقظ وقبل نجو 30 دقيقة من بدء تمارينك. كذلك ينصح بتقطيع هذه الفاكهة شرائح ومزجها مع اللبن (الزبادي) مما يشكل وجبة متكاملة.

 

  1. الشوفان: من الاطعمة الغنية بالألياف، مما يعني أنه قادر على نشر السكريات في الاوعية الدموية. لكن إحذر الافراط في تناوله لانه يتسبب بغازات في الامعاء. يحتوي الشوفان أيضاً على "الفايتامين بي" الذي يساعد في تحويل الكاربوهايدرايت الى طاقة. ينصح بتناول كوب واحد قبل نصف ساعة من بدء التمارين، كما يمكن مزجه مع بعض الفواكه الغنية بالسوائل لمد جسمك بالكمية الكافية من المياه التي يحتاج اليها.

 

  1. الخبز الكامل القمح: من الأطعمة الغنية بالكاربوهايدرايت. يمكن تزيينه بشرائح من الموز مع رشة قرفة. كما يمكن إضافة القليل من المربى أو العسل. كما ينصح يتناوله مع بيضة مسلوقة للحصول على جرعة من البروتيين، أو ديك الحبش. في حال كنت تنوي التوجه الى النادي الرياضي بعد العمل، ينصح بتناول هذه القطعة من الخبز قبل نحو 45 دقيقة أو ساعة.

 

  1. عصير الفاكهة مع اللبن: من الوصفات الغنية بالبروتيين والسكريات. يسهل على الجسم امتصاصها وحرقها.لذلك،ينصح بمزج نصف كوب لبن قليل الدسم مع نصف كوب فاكهة أو كوب عصير فاكهة. وفي هذا الاطار، يلفت اختصاصيو التغذية الى ان البروتيين الموجود أساسا في الجسم أو ذاك نحصل عليه عبر اللحوم، لا يتحوّل بالسرعة المطلوبة، الى الطاقة المطلوبة. في حين أن البروتيين الموجود في الفاكهة يمتصه الجسم سريعا ويجعله طاقة مما يمنع تضرر العضلات.

 

  1. التفاح والفاكهة المجففة:لتفادي هبوط مستوى السكر في الدم والشعور بدوار، ينصح بتناول تفاحة إذ انها غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة. كما ينصح بتناول بضع حبات من الفاكهة المجففة مع بعض المكسرات النيئة. 

التعليقات

أضف تعليق