You are here

×

مدائن صالح.. أرض قوم ثمود ومهد حضارة الأنباط

قصر الصانع

قصر الصانع

القصر الفريد

القصر الفريد

مدائن صالح.. أرض لقوم ثمود ومهد حضارة الأنباط

مدائن صالح.. أرض لقوم ثمود ومهد حضارة الأنباط

مدائن صالح

مدائن صالح

مدائن صالح

مدائن صالح

مدائن صالح

مدائن صالح

مدائن صالح

مدائن صالح

مدائن صالح

مدائن صالح

قصر الصانع
القصر الفريد
مدائن صالح.. أرض لقوم ثمود ومهد حضارة الأنباط
مدائن صالح
مدائن صالح
مدائن صالح
مدائن صالح
مدائن صالح

مدائن صالح

مدائن صالح تعد واحدة من أبرز المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية، والتي كان يطلق عليها قديما اسم "مدينة الحجر"، وتعتبر مدائن صالح منطقة أثرية ذات أهمية تاريخية ودينية كبيرة حيث كانت موطنا لقوم ثمود الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم فهم قوم النبي صالح عليه السلام الذين استجابوا لدعوته ومن ثمّ ارتدوا عن دينهم، وعقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية إلى جانب كونها مركزا مهما للحضارة النبطيّة القديمة ومن أهم مدن الأنباط بعد عاصمتهم البتراء في الأردن.

وفي التقرير التالي نستعرض أبرز المعلومات عن مدائن صالح في المملكة العربية السعودية كموقع تاريخي رائع يستحق الزيارة:

الموقع

تقع مدائن صالح في الجزء الشمالي الشرقي من محافظة العُـلا التابعة للمدينة المنورة، ومن الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة البتراء النبطية التي توجد في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية، كما تقع مدائن صالح على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين ومصر وبلاد الشام، ما يمثل موقعا استراتيجيا مهما، يرجع إلى آلاف السنيين، وتمثل مدائن صالح أول موقع في المملكة العربية السعودية يتم إدراجه في قائمة التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو عام  2008م.

تاريخ مدائن صالح

يرجع تاريخ مدائن صالح إلى ما قبل الميلاد، والتي كانت تعرف قديما باسم "مدينة الحجر" ومن ثم تم تغير اسمها لـ "مدائن صالح"  نسبة إلى قوم ثمود -قوم النبي صالح عليه السلام- الذين سكنوا المدينة منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد، وورد ذكرهم في القرآن بعد أن استجابوا لدعوته ومن ثمّ ارتدوا عن دينهم، وعقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية فأهلكهم بالصيحة.

أما تاريخ المدينة الحضاري بدأ مع مملكة لحيان التي استقرت منذ عام 2000 قبل الميلاد وحتى عام 1700 قبل الميلاد، وذلك قبل أن تقوم الحضارة النبطيّة، حيث اتخذت قبيلة الأنباط التي كانت تقيم في شمال شبه الجزيرة العربية مدائن صالح موطنا لهم ومكانا لممارسة شعائرهم الدينية ودفن موتاهم.

لم يستوطن الأنباط مدائن صالح وحسب بل نسبوها لأنفسهم بفضل النقوش والرموز التي وضعوها على الحجر في المدينة والتي جميعها تدل على تاريخ قديم يعود لعصور قبل الميلاد، ما جعل مدائن صالح من أهم مدن الأنباط بعد عاصمتهم البتراء في الأردن، والتي تبعد عنها مسافة 500 كم.

ازدهرت الحضارة النبطية في القرنين الأول قبل الميلاد والأول الميلادي، قبل أن تسقط عام 106م على يد إمبراطورية الرومان، ويعتقد العلماء والباحثون أن الحضارة النبطية استمرت حتى القرن الرابع الميلادي.

 

«مدن» أكبر بحيرة اصطناعية في السعودية.. إعادة تعريف لمعايير الرفاهية

 
 

 

معالم مدائن صالح

في عام 2008م أدرجت منظمة اليونسكو مدائن صالح كواحدة من مواقع التراث العالمي التابعة لها، ما يجعل مدائن صالح أول موقع للتراث التاريخي في المملكة العربية السعودية.

تحتوي مدينة الحجر أو مدائن صالح على الكثير من الآثار الخالدة التي لا تزال تحتفظ بشكلها الأصلي على مر العصور، وتشير  الوجهات الصخرية في المدينة إلى حضارة الأنباط، والموجودة على إحدى الهضاب البازلتية في جنوب شرق جبال الحجاز، إلى جانب العديد من الآثار الإسلامية.

تحتوي مدائن صالح على آبار للمياه الجوفية تصل عمقها إلى 20 مترا في الجزء الغربي، وتضم حوالي 153 واجهة صخرية منحوتة تشير إلى تاريخ وحضارة الأنباط، كما توجد العديد من المقابر التي تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي وتتميز بالواجهات المزخرفة والمنحوتة  والتي تعد دليلا على التطور المعماري للأنباط وحضارتهم المتقدمة بالاضافة إلى تطور تقنيات الزراعة في عهد الأنباط عن طريق استخدام عدد كبير من الآبار الاصطناعية التي تم حفرها في الأرض الصخرية.

من أشهر المعالم:

قصر الصانع

يقع قصر الصانع في المنطقة الجنوبية من مدائن صالح وهو أول القبور في ديار قوم ثمود، وهو عبارة عن قصر ومقبرة، يحتوي على شرفات مدرجة ونقوش وزخارف من الداخل يُعتَقد أنها لمرافقة الموتى تتشابه مع معتقدات المصريين القدماء.

قصر الصانع

قصر البنت

يعد قصر البنت رمزا من رموز الفن النبطي المتأثر بالحضارة اليونانية وهو من أشهر وأبرز معالم مدائن صالح والذي تم نحته في إحدى الجبال ورسم على بوابته حيتان داخل مثلث تمثل حراس القصر، لكن بناء القصر لم يكتمل لأسباب غير معروفة.

القصر الفريد

يعد القصر الفريد من أجمل الأبنية المعمارية ذات الواجهة الصخرية والأعمدة الجانبية للأنباط والأشهر في مدائن صالح، يصل ارتفاعه إلى 16 مترا ويحتوي على واجهة كبيرة غير مكتملة، وذو تصميم فريد من نوعه يشير إلى الفن المعماري القديم للأنباط وخاصة في بناء مقابرهم.

أطلق على القصر لقب "الفريد" لانفراده بكتلة صخرية مستقلة،، وتميزه بتصميمه عن القصور الأخرى، ووفقا للباحثين فإن القصر بني لشخص يدعى "حيان بن كوزا".

الجدير بالذكر أن مدائن صالح لقبت بـ "معجزة الجبال" وذلك لأنه تم نحت العديد من القصور والبيوت والمقابر بالجبال دون استخدام الآلات كما أن الله سبحانه وتعالى أخرج من جبالها ناقة صالح آية لهم.

 

تلفريك الطائف.. تضاريس جبلية ومناظر خلابة تحت قدميك

القصر الفريد
 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق