You are here

×

«مدن» أكبر بحيرة اصطناعية في السعودية.. إعادة تعريف لمعايير الرفاهية

تعتبر بحيرة مدن الواقعة في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية واحدة من أهم البحيرات الاصطناعية وأكبرها على الاطلاق في المملكة

بحيرة مدن أكبر البحيرات الاصطناعية في السعودية

بحيرة مدن عبارة عن مياه متجددة تعالج بطريقة بيئية

تقع بحيرة مدن في مدينة الدمّام ضمن المنطقة الصنّاعيّة الثّانية فيها

تعتبر بحيرة مدن الواقعة في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية واحدة من أهم البحيرات الاصطناعية وأكبرها على الإطلاق في المملكة العربية السعودية.

مساحة وتكلفة بحيرة مدن

وبحيرة مدن عبارة عن مياه متجددة تعالج بطريقة بيئية وجاء إنشاؤها من قبل الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" بتكلفة إنشاء بلغت مائة وثمانية عشر مليون ريـالٍ سعودي.

من السعودية إلى رعاياها في تركيا: احذروا هذه المناطق بعد الغروب

وتقع بحيرة مدن في المملكة العربيّة السّعوديّة، وتحديداً في مدينة الدمّام، ضمن المنطقة الصنّاعيّة الثّانية فيها وتبلغ مساحتها 210 آلاف متر مربع فيما بلغت مساحة المشروع بأكمله 400 ألف متر مربع.

عناصر ومكونات بحيرة مدن

 وتضم بحيرة مدن مسطحات خضراء بالإضافة إلى زرع 760 نخلة في المنطقة موزّعة بشكل هندسي في أرجاء البحيرة، مما يعطي لها شكلاً رائعاً ذا جمالٍ خاصّ.

كما تضم ممرات للمشاة تصل طولها إلى 4 كيلومترات وهي مصمّمة بأعلى المواصفات المميّزة، والتي تقّدم جميع الخدّمات لزوار هذه البحيرة.

واكتمل إنشاء بحيرة مدن في عام 2014 حيث قام بافتتاحها صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية وذلك في 14 ربيع الأول لعام 1435 هجرياً الموافق 15 مارس 2014 ميلاديا.

مميزات بحيرة مدن

وتتميز بحيرة مدن بكونها بحيرة صديقة للبيئة، فهي بمثابة إعادة تعريف لمعايير الرفاهية بمكوناتها وتفاصيلها المترفة، حيث عملت «مدن» على معالجة مستنقع مهجور عبر سلسلة من العمليات التفاعلية وتحويله لقيمة مضافة لملامح المدينة الصناعية ما جعله تحولاً بيئياً جديراً بالتقدير، حيث باعت مدن المياه التي تمّت معالجتها، والتي تصلح للاستخدامات الصناعيّة، حيث قامت بمعالجة المياه الناتجة عن المخلّفات الصناعيّة، وأيضاً الصرف الصحّي، لتتحوّل لمياه متجدّدة، إضافة لترشيح الفائض من هذه المياه لبحيرة المدينة الصناعيّة الثّانية في الدمام، بكلّ ما تحوي من مكوّنات، أكانت أحيائيّة أم نباتيّة.

أفضل حدائق الرياض.. اسم على مسمى

وجاءت فكرة معالجة البركة الراكدة التي مثَّلت مشكلة بيئية بذاتها وتحويلها إلى أكبر بحيرة صناعية في المملكة، في إطار منظومة من الأفكار والخطط التي طرحتها «مدن» لتدوير المياه ومعالجتها وإعادة استخدامها في العمليات الصناعية في مدينة تضم مئات المصانع تتقاسمها العديد من العلامات التجارية العالمية والمصانع المحلية الرائدة.

أنشطة يمكن ممارستها في بحيرة مدن

وتأتي بحيرة مدن كواحدة من الوجهات المميزة التي يمكنك القيام بنزهة بها حيث المسطحات الخضراء ومياه البحيرة الصافية والتي بدورها تحوي بعضاً من الأوز وطيور النورس التي بإمكانك إطعامها.

إضافة لذلك يمكنك عند الذهاب إلى بحيرة مدن في الدمام القيام بأجمل الجولات والنزهات برفقة العائلة بين المناظر الطبيعة الخضراء والأزهار الملونة برفقة العائلة، وممارسة رياضة المشي والركض في الممرات الموجودة بالقرب من البحيرة وركوب الدراجات الهوائية التي يتم تأجيرها هناك.

كما يمكنك مشاهدة بعض النافورات الموزعة في أرجاء البحيرة، كذلك سيتمكن أطفالك من اللعب والمرح والاستمتاع فبجانب المساحات الخضراء التي تسمح لهم بالركض واللعب يوجد أيضاً منطقة خاصة بهم تجمع مجموعة من الألعاب الترفيهية التي من شأنها إسعاد أطفالك.

أفضل مطاعم الرياض

بحيرة مدن فرصة لاستثمار

وقد شكلت بحيرة مدن ومحيطها مفهوماً جديداً للترويح والاستمتاع بالمكونات والمنتجات الحيوية، فيما تعزز مرافق المشروع فرصاً مواتية لاستثمار يترافق مع أعمال التطوير الجارية مع تنفيذ ملحقات البحيرة من أعمال الإضاءة واللمسات الإنشائية وأعمال التشجير والمسطحات الخضراء.

 ويزخر مشروع بحيرة مدن بالعديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في الخدمات المساندة كالمطاعم والأنشطة الترفيهية والرياضات، والتصوير، والتنزه.

ويؤكّد القائمون على مشروع بحيرة مدن أنّه قد تمّ وضع خطّة مستقبليّة من أجل الإسكان حول محيط هذه البحيرة، حيث سيُعمد على بناء أعدادٍ من الأبنية، والتي قد تتجاوز خمسمئة وحدة سكنيّة، خاصّة للعائلات الرّاغبين في السكن هناك، وأيضاً للعاملين فيها.

وتضمن هذه الخطط دعم البنية التحتيّة، لتصبح هذه المنطقة متكاملة، من حيث المشاريع الحيويّة والتطويريّة التي ستشمل محطّة المعالجة، وأيضاً تجفيف البحيرات القديمة فيها، وتوزيع الماء المحلّى ضمن شبكات حديثة، وما إلى هنالك من مشاريع تشجير، إضافة لإنشاء محطّة خاصّة بالتناضح العكسي.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق