You are here

×

كيف تدير عملك كملياردير؟ إليك أسرار كبار رجال ورواد الأعمال

بيل جيتس

ستيف جوبز

جيف بيزوس

هوارد شولتز

سواء كنت خريجاً شاباً بدأت حياتك المهنية أو كنت صاحب خبرة في مجالك، فإن الوسيلة المُثلى لتحقيق النجاح هي أن تعلم كيف تتحكم في مسارك وأن تحدد الخطوات التي عليك القيام بها من أجل تحقيق النجاح.

العديد من الشباب الذين يستعدون لبدء حياتهم المهنية يعلمون أهمية طلب الإذن والسعي للحصول على التوجيه في كل خطوة يقومون بها. في بعض الأحيان يكون الأمر مفهوما؛ لأنهم لديهم الكثير لتعلمه، ولكن في الوقت نفسه قد يكون هذا خطيرا بالنظر إلى أنه مع مرور الوقت سوف تشعر بأنك فاقد القدرة على التحكم في حياتك المهنية.

بقيمة 1.8 مليار دولار.. جيف بيزوس يبرم أكبر صفقة بيع أسهم في تاريخ أمازون  

يبدأ النجاح المهني بكونك الرئيس التنفيذي والمسؤول الأول عن حياتك. قال راي كروك، صاحب الرؤية التي نقلت مطاعم ماكدونالدز من كونها سبعة مطاعم صغيرة إلى سلسلة عالمية، إن مهارة القائد تنعكس في المعايير التي يضعها لنفسه.

إذا كنت تطمح إلى أن تكون رائد أعمال فعليك أن تعرف كيف تحقق الموازنة بين طلب المساعدة والنصح وبين التحكم في حياتك المهنية، وفيما يلي نستعرض ست طرق يمكنك من خلالها أن تكون المسؤول الأول والأخير عن حياتك المهنية، وهي الطرق التي سبق أن استخدمها مديرون تنفيذيون أصبحوا مليارديرات:

اتخذ قرارات صعبة

سوف تطلب منك القيادة اتخاذ إجراءات صعبة من وقت لآخر. يجب على المسؤول التنفيذي اتخاذ قرارات بناءً على أفضل المعلومات المتاحة في ذلك الوقت، ما يعني أنك في بعض الأحيان ستكون مُضطراً على اتخاذ قرارات صعبة في ظل غياب بعض البيانات، أو امتلاكك بيانات غير كاملة.

ومن الضروري إدراك أن نتائج القرارات ليست كلها متساوية، وأنه يجب التفكير قبل اتخاذ بعض القرارات الضرورية والحاسمة. قال جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون وأغنى رجل في العالم، إنه من الضروري تحديد نوع القرار الذي تتخذه، والتمييز بين أنواعها، على سبيل المثال قرار مثل تركك لوظيفتك لا يمكن التراجع عنه بعد تنفيذه، وهناك قرارات أخرى بإمكانك التراجع عنها.

جيف بيزوس يلخص سر الحياة السعيدة بدون ندم في 12 سؤالا

تحلّ المرونة والتحمل خلال الشدائد

لا يوجد أدنى شك في أن كل قائد سوف يواجه تحديات وسوف يقع في العديد من المشاكل. والقائد الماهر هو الشخص القادر على الفصل في النزاع، من خلال تعلم التخلص من النزاعات في المكاتب وإنهاء الأزمات بطريقة دبلوماسية، وهي أمور يمكن اكتسابها مع مرور الوقت. قال هوارد شولتز، المدير التنفيذي السابق لستارباكس في كتابه، إننا نكتشف حقيقتنا ونعرف هويتنا في أوقات الشدائد.

من خلال تعزيز الشعور بالثقة وتنمية المهارات القيادية اللازمة فإن أي شخص بغض النظر عن مكانته في سوق العمل سوف يتمكن من مواجهة التحديات بثقة.

اعرف كيف تقول "لا" وافعل ذلك بانتظام

في كل مرة تقول فيها "نعم" لشيء ما فإنك تقول "لا" لشيء آخر. خلال تحدثه عن النجاح الذي حققته شركة آبل، قال ستيف جوبز في إحدى المرات إنه فخور بالعديد من الأشياء التي لم تنفذها شركته، وكذلك الأمور الأخرى التي قامت بها.

على المبتكرين والمبدعين قول "لا" للعديد من الأشياء بشكل منتظم، لأنك تضمن أنك بذلك صاحب جدول مُنظم، وبأن أولوياتك مُحددة، ويحميك ذلك من الإرهاق، ويساعدك على تحقيق أهدافك الكبيرة.

كيف يؤثر انتشار تقنيات الذكاء الاصطناعي على مهام المدير التنفيذي؟

أحط نفسك بأشخاص أذكياء واطلب النصائح

 إذا كان المجتمع يحكم علينا من خلال الشركة التي نملكها، فإن عالم الأعمال يحكم علينا بالنظر إلى الأشخاص الذين نوظفهم ويحيطون بنا. ما يحتم ضرورة وأهمية اختيار الأشخاص الذين يحيطون بك ويعملون معك من خلال التعرف على مواهبهم وشخصياتهم، لأنهم يلعبون دوراً كبيراً في حياتك، ولهم تأثير كبير على نجاحك ويساعدونك على قطع أشواط كبيرة في حياتك المهنية، من خلال الحصول على نصائحهم.

لا تتوقف عن التعلم واكتساب مهارات جديدة

من السهل الوقوع في فخ الركود المهني بمجرد أن تملك شركتك الخاصة وتصبح مديرها التنفيذي، لاسيما وأنك لن تجد ما يحفزك أو يثير بداخلك الشعور بالتحدي. ولكن ما لا يجب إغفاله هو أن الشخص الناجح هو القادر على التطوير من نفسه واكتساب مهارات جديدة، وتعلم المزيد من الأمور التي تساعده على القيادة بشكل أفضل.

يؤكد العديد من المديرين التنفيذيين الكبار مثل جيف بيزوس وبيل جيتس وغيرهما أنهم لا يتوقفون أبداً عن التعلم، ويحرصون على قراءة الكتب والاطلاع على كل ما هو جديد، ولا يخجلون من طلب النصيحة أو الاعتراف بأن هناك شيء ما يجهلونه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق