You are here

×

السفر دون محرم واستخراج الجواز.. كيف استقبل المشاهير القرارات الجديدة؟

السفر بدون محرم واستخراج الجواز.. كيف استقبل الرجل السعودي القرارات الجديدة؟

أقر مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، نظامًا جديدًا يسمح للمواطنات السعوديات بإصدار جوازت السفر بأنفسهن

منح النظام الحديد ايضًا المواطنات في سن 21 سنة فيما فوق الحرية التامة في السفر

يأتي استمرارًا للنهج الذي اتخذته الدولة في إطار سلسلة الإصلاحات والمبادرات الساعية إلى تعديل وتطوير الأنظمة والقوانين الحكومية

يأتي هذا في إطار سعي المملكة لتعزيز حقوق المرأة وتمكينها، أسوة بشقيقها الرجل

منذ أشهر حصلت المرأة على حق قيادة السيارة، بالإضافة إلى حقهن في تأسيس مشاريع الأعمال وإدارتها بكل حرية، وبالأمس أقر مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، نظامًا جديدًا يسمح للمواطنات السعوديات بإصدار جوازت السفر بأنفسهن، وذلك بالتساوى مع الرجال، بحسب ما جاء في جلسة المجلس الأخيرة. 

هذا فيما منح النظام الحديد أيضًا المواطنات في سن 21 سنة فيما فوق الحرية التامة في السفر، بخلاف السابق الأمر كان يتطلب «محرم» لسفر المرأة، على أن يدخل هذا النظام الجديد حيز التنفيذ في نهاية شهر أغسطس الجاري. 

ماذا سوف تستفيد دول مجلس التعاون الخليجي من قرار قيادة المرأة السعودية؟

وبحسب القرار الذي خرج عن مجلس الوزراء، فإن هذا يأتي استمرارًا للنهج الذي اتخذته الدولة في إطار سلسلة الإصلاحات والمبادرات الساعية إلى تعديل وتطوير الأنظمة والقوانين الحكومية، بما يتوافق مع احتياجات المجتمع.  

وفي إطار سعي المملكة لتعزيز حقوق المرأة وتمكينها، أسوة بشقيقها الرجل، علق الآلاف من راود ومشاهير موقع التواصل الاجتماعي تويتر، على القرارات الجديدة، وكانت أبرز تلك التعليقات كالآتي: 

ماذا كشف قرار قيادة المرأة السعودية للسيارة بعد أيام من تطبيقه؟

الإعلامي السعودي منصور الشهري، علق على القرارت الجديدة، بتغريدة له عبر حسابه الرسمي على تويتر أعلن تأييده للقرار بتعليق مقتضب، جاء فيه: «الأسرة هي المسوؤلة عن أبنائها .. الدولة توفر المساواة للجميع».

فيما غرد المترجم السعودي لبيب، حول ما تم اتخاذه من قرارت، قائلا: «الإصلاحات التي تحدث ليست مفاجئة، فالذي يتتبع خطوات الإصلاح وتمكين المرأة في السعودية، سيدرك حتمًا أن كل أمر فيه مصلحة أبنائها وبناتها هو قيد الدراسة والنظر، فقط مسألة وقت، كلام سمو الأميرة، @rbalsaud، هنا تاريخي ويلخص مايحدث».

قالت سفيرة المملكة في واشنطن، الأميرة ريما بنت بندر، إن السعودية أقدمت على بعض التعديلات في القوانين من شأنها إعلاء من قدر المرأة ورفع مكانتها داخل المجتمع أسوة بالرجال، مؤكدة أن القيادة السعودية أثبتت التزامها القاطع بالمساواة بين الجنسين، حيث جاء في تغريدتها: «يسعدني أن أؤكد أن المملكة العربية السعودية ستسن تعديلات على قوانين العمل والمدنية الخاصة بها والتي تهدف إلى رفع مكانة المرأة السعودية داخل مجتمعنا، بما في ذلك منحها الحق في التقدم بطلب للحصول على جوازات سفر والسفر بشكل مستقل».

ومن جانبها، علقت الفنانة السورية، أصالة نصري، عبر الوسم، قائلة: «تستحقّ المرأة السّعوديّة أنّ تنال حقّها ، ومبارك عليها ما حصلت عليه، فهي أهل للثقة والاحترام، وكلّ الامتنان للبطل الّذي أخذ على عاتقه حقوقها فكرّمها لأنّها والدته وأخته وزوجته وابنته، ألف شكر #محمد_بن_سلمان_بن_عبدالعزيز».

وغرد نايفكو، سفير جمعية عناية لرعاية المرضى، سفير العطاء الرقمي، عبر الوسم، قائلًا: «قالها سمو ولي العهد، وإذا وعد أوفى، "ونتمنى إيجاد طريقة لحل هذا الأمر بحيث لا يضر بالعائلات ولا يضر بالثقافة"».

هذا فيما تقدمت مها الوابل، بالشكر والعرفان للقيادة السعودية، لما أقرته في حق النساء، جاء ذلك عبر تغريدة لها في حسابها الرسمي، وكان نصها كالآتي: «الله يحفظ من عز المرأة ومنحها حقوقها وأبعد عنها الظلم والتسلط، حفظ الله ولاة الأمر، #الملك_سلمان_بن_عبدالعزيز، #الأمير_محمد_بن_سلمان، ولن يجحد فضلكما إلا حاقد أو حاسد، حفظكما الله لنا وللوطن، عمار ياوطن».

وغردت الإعلامية والكاتبة، إيمان الحمود، عبر الوسم، قائلة: «ما تعيشه المرأة السعودية في عهد #محمد_بن_سلمان .. لا يقل أهمية عما عاشته المرأة التونسية في عهد #الحبيب_بو_رقيبة .. وهو أمر لن ينساه التاريخ .. ألف مبروك».

وغردت الإعلامية السعودية، نادية التميمي، عبر الوسم متحدثة عن القرارت الجديدة التي اتخذتها القيادة في حق المرأة، قائلة: «مأ أجمل أن تشعر أنك إنسان لك كامل الحقوق حتى لو ما احتجت إنك تستخدمها في يوم من الأيام بس إحساس العدل يدخل فرحة ما بعدها فرحة لقلبك. الحين تبان التربية والثقة. شكرا حبيبنا وولي أمرنا #محمد_بن_سلمان_نصير_المرأة».

فيما غردت دانة العلمي، عضو لجنة تجار المعادن الثمينة والأحجار الكريمة بالغرفة التجارية بجدة، عبر الوسم، متحدثة عن القرارات الجديدة، قائلة: «بفضل الله وكرمه عليّ أني لم أعانِ أبداً من أي مشاكل تتعلق بهذا الأمر لكن سعادتي لا توصف بسعادة كثير ممن عانوا طويلاً منه».

فيما علقت الدكتورة مها المنيف، أستاذ مشارك في طب الأطفال والأمراض المعدية، عبر الوسم، قائلة: «#لا_ولاية_على_سفر_المرأة خطوة جبارة في تمكين المرأة وإعطائها حقها في المساواة مع الرجل .. هذا هو العدل من قيادتنا الرشيدة».

وغردت هالة كاظم، مدربة حياة ورائدة أعمال اجتماعية، عبر الوسم، معبرة عن فرحتها بالقرار قائلة: «الواحد يقوم على أجمل الأخبار مبروك للمرأة السعودية ،،، شكرا #محمد_بن_سلمان».

غردت رانية سلامة سيدة أعمال وإعلامية سعودية، عبر الوسم، متحدثة عن موقف مر عليها شخصيًا تسبب في مضايقة لها، ولكنه اليوم يتغير بفعل القرارات الأخيرة الخاصة بالمرأة، حيث قالت في تغريدتها: «قبل ١٢ سنة نشرت هذا المقال بصحيفة عكاظ وأنا أمزق دعوة لحضور مؤتمر خارج المملكة، بسبب أنظمة كانت تتعامل مع المرأة بالحد الأعلى من سوء الظن، واليوم في نفس الصحيفة أقرأ البشرى #شكرا_محمد_بن_سلمان #لا_ولاية_على_سفر_المرأة».

وكانت القيادة السعودية بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، قد اتخذت قرارت عديدة في اتجاه الحقوق الاجتماعية للمرأة السعودية، وكان على رأسها قرار السماح للنساء السعوديات بقيادة السيارات واستخراج رخصة قيادة، حيث دخل القرار حيز التنفيذ منذ عدة أشهر، ولم تنته القرارات على ذلك فقط. بل وسُمح للنساء أيضًا بإنشاء أعمالهن الخاصة من مشروعات استثمارية وريادية، هذا بالإضافة إلى مجموعة حقوق حصلت عليها المرأة بالأمس وهي حرية استخراج جواز السفر بأنفسهن، وحرية السفر أيضًا لمن وصل سنهن إلى أكثر من 21 عامًا.

التعليقات

أضف تعليق